تقاريرعناوين مميزة

نحو 40 ملياراً خسائر الاتصالات جراء العدوان منذ أكثر من عام

لتحقير خسائر قطاع الاتصالات .. صفحة العدوانالهوية / تقرير

كشف تقرير رسمي عن خسائر مادية كبيرة في منشآت المؤسسة العامة للاتصالات والتي تعرضت للقصف من قبل طيران العدوان السعودي الأمريكي وعلى مدى أكثر من عام مضى . وأوضح التقرير أن خسائر المؤسسة العامة للاتصالات جراء العدوان السعودي الأمريكي منذ بدء العدوان وحتى فبراير الماضي بلغت 37 مليارا و 496 مليونا و 318 ألف ريال.
وأوضح التقرير الصادر عن المؤسسة بأن 225 موقعا منها مبان وأبراج ومحطات وتجهيزات السنترالات والانترنت والشبكة النحاسية والقوى والتكييف والاتصالات الريفية تابعة للمؤسسة تضررت بشكل كلي وجزئي جراء العدوان.
وبين التقرير أن الأوضاع الأمنية في 20 محافظة تسببت أيضا في تلك الخسائر والمحافظات هي ” إب، أبين، أمانة العاصمة صنعاء، عدن، الجوف، الضالع، البيضاء، المحويت، تعز، حجة، ذمار، حضرموت، ريمة، سيئون، شبوة، صعدة، عمران، لحج، مأرب، صنعاء”.
وأشار التقرير إلى أن عدد التوقفات والخروج عن الخدمة للتجهيزات في السنترالات بلغت 10 آلاف و 406 مرة منذ بدء العدوان وحتى نهاية فبراير الماضي من العام الجاري.
ولفت إلى أن نفقات صيانة وإصلاح كابلات الألياف المتضررة في المحافظات جراء العدوان والأوضاع الأمنية وصل إلى 153 مليونا و 826 ألف ريال.
وبين أن فاقد إيرادات الهاتف الثابت، والإنترنت ADSL ، وإيرادات إيجارات قنوات، وفاقد خدمة إيجار مساحات وهوائيات وقنوات، وإيجار طاقة كهربائية مؤجرة وتكلفة انقطاع خدمات IP/IMPL ، وخدمة استضافة المواقع، والواي ماكس بلغت جميعها 11 مليارا 599 مليونا ، و 309 آلاف ريال.
ولفت التقرير إلى أن تحصيل حصة المؤسسة من الحركة الإقليمية من شركة الاتصالات الدولية (تيليمن) للعام الماضي تعذر تحصيلها نتيجة امتناع الجانب السعودي عن السداد.
ونوه بأن قيادة المؤسسة تبذل جهودا كبيرة بجهود كوادرها البشرية للاستمرار في تقديم خدماتها دون انقطاع، وتفادي وقوع خسائر قدر الإمكان في ظل الظروف الصعبة المتمثلة بالعدوان والحصار والظروف الأمنية غير المستقرة في البلاد. كما أشار التقرير إلى أن من أهم الصعوبات التي تواجه المؤسسة استمرار عمل وتشغيل تجهيزات القوى والتكييف وعلى وجه الخصوص (المولدات – البطاريات) على مدى 24 ساعة في اليوم نظرا للانعدام الكلي للكهرباء العمومية ما ينذر بتوقف خدمات المؤسسة.

وفي ذات السياق كشف  تقرير صادر عن فرع مؤسسة الاتصالات في محافظة صعدة عن خسائر كبير تعرضت لها منشآت المؤسسة في المحافظة نتيجة العدوان .

وأوضح التقرير أن الخسائر تجاوزت 6ر1 مليار ريال بفعل العدوان السعودي الأميركي .

مشيراً إلى  إن جل الأضرار لحقت أصول وممتلكات الفرع منذ بدء العدوان حتى نهاية فبراير الماضي. وذكر التقرير أن العدوان دمر وحدتي سنترالات و 7 محطات اتصالات ريفية و 19 محطة تتبع “يمن موبايل” و 24 مبنى بملحقاتها مع أضرار جزئية في مرافق أخرى.

وبين إن “العدوان حرص منذ بدء هجماته على عزل صعدة عن بقية محافظات الجمهورية والعالم مركزا على تدمير محطات الاتصالات في مديرياتها كافة بخاصة الحدودية” . وأكد التقرير “قصف بعض المحطات أكثر من مرة عقب إصلاحها من المؤسسة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى