استطلاعاتعناوين مميزة

وجبات الأمراض السريعة…مطاعم الوهم الغذائي تبيع السم في الدسم!!

75ccf31d-6d41-496e-b6a2-0740c5fbd48d_16x9_600x338يشهد عصرنا ظاهرة انتشار المطاعم بشكل واسع، وعلى الأخص مطاعم الوجبات السريعة، نظرًا لطول ساعات العمل خارج المنزل، فبينما كان الناس يعودون إلى بيوتهم للغداء وتجتمع الأسرة كلها على وجبة واحدة ، أصبح الناس الآن يتأخرون كثيرًا خارج المنزل ما يضطرهم للأكل خارج المنزل ما أدى إلى ضعف العلاقات الأسرية، وأعطي الشباب – وخاصة صغارهم – مزيدًا من الحرية في التنقل والتجوال، وتوفرت القوة الشرائية لهم بشكل لم يسبق له مثيل، إضافة إلى  الدعايات والحملات الترويجية في وسائل الإعلان المختلفة .

كل هذه العوامل أدت إلى انتشار عادة الأكل في المطاعم، وخاصة تلك التي تقدم الوجبات السريعة، فكان في ذلك عامل جذب كبير للأطفال والعائلات للمداومة على تناول الوجبات السريعة دون النظر للآثار السلبية من كثرة تناولها.

وحول كثرة هذه المطاعم والوجبات السريعة التي انتشرت نظرا لتغيرات أساليب الحياة وكثرة الدعاية لها والحملات الإعلانية استطلعت “الهوية” آراء عدد من المواطنين وأخصائيي التغذية.

 

تضر بالصحة

بداية تقول ليلى محمد الوجبات السريعة هي أضر الوجبات وكثرة الإقبال عليها يضر بالصحة وتسبب السمنة.

وتنصح ليلى بعدم الإكثار من تناول الوجبات السريعة وليس الامتناع عنها مطلقا لكي تحظوا على جسم جميل صحي متوازن .

توافقها الرأي آلاء ليث بقولها إقبال وإكثار الناس على تناول الوجبات السريعة يسبب الإدمان عليها..وهذا يسبب الكثير من الأمراض كالسكري و السمنة وغيرها … لذلك يجب على الناس التقليل أو الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة لأنها مضرة للصحة.. و أكثر من يقبل على الوجبات السريعة هم المراهقون والشباب لأنهم لا يكونون من طراز المطاعم العادية لذلك يلجؤون إلى المطاعم ذات الوجبات السريعة .. لكن يمكن للإنسان الاستغناء عن الوجبات السريعة واستبدالها بالوجبات الصحية التي لها فوائد كثيرة .. لذلك انصح بالابتعاد عن الوجبات السريعة و اللجوء للأكلات الصحية .

 

ارتفاع معدل حالات التسمم

فارس سليم يقول يزداد يوما بعد يوم انتشار المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة ويزداد مع كثرتها إقبال الناس على تلك المطاعم وكثيرا ما نسمع عن حالات التسمم التي تصيب متناوليها من الأطفال والكبار.

ويضيف فارس ورغم توفر مختلف الأطعمة والمأكولات الشهية في المنازل إلا ان المشكلة تكمن في أولئك الذين لا يتناولون وجباتهم اليومية من صنع منازلهم، بل من المطاعم والبوفيهات التي تعد الوجبات السريعة للزبائن، مما ينتج عنه تحضير الطعام بشكل سريع وهذا يتطلب استخدام مواد مضافة وكيميائية لا يدرك خطورتها الناس فالوجبات السريعة تعرف باحتوائها على سعرات حرارية عالية ما يعادل 33% من الاحتياجات اليومية وتكمن خطورتها أيضاً بتشبعها بالدهون مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض صحية خطيرة كأمراض القلب والسمنة وارتفاع ضغط الدم.

 

تأثيرعامل الجذب على المستهلك

ويقول عصام علي  نمط الحياة في زمننا هذا تغير بشكل كبير فأصبحت الأسر تعتمد اعتمادا كليا على الوجبات السريعة وتترك طبخ المنزل الصحي، خصوصا وقت الغداء ، وهذا بلا شك له آثار صحية لا يدركها المستهلك إضافة إلى الاندفاع وراء الإعلانات الترويجية لهذه الوجبات التي يسعى خلفها الكثير وأضاف ،إننا نسمع كثيراً بحدوث حالات التسمم من وقت لآخر بسبب تناول هذه الوجبات وهذا بلا شك عائد إلى قلة الرقابة الصحية والتزامها بالاشتراطات الصحية. وأشار إلى أن اغلب الناس يرتادون أماكن هذه المطاعم تقليدا للغير وهذا فيه ضرر على رب الأسرة من الناحية الاقتصادية بسبب تركه لأكل المنزل تلبية لرغبات أسرته.

 

تسبب الكثير من الأمراض

نسيبه صالح تقول إن كثرة إقبال الناس على الوجبات السريعة خطرة جداً لأنها قد تسبب السمنة والسكري والعديد من الأمراض الأخرى وهناك بعض الناس الذين لا يكتفون بالوجبات السريعة بل يأكلون بعدها التحليات والسكريات التي قد تضاعف احتمال إصابتهم بالسكري أو بالسمنة أو أي مرض خطير آخر وإن غذاءهم هكذا (وجبات سريعة + سكريات – تمارين رياضية = أمراض خطيرة) وأما إذا تغذوا هكذا (وجبات سريعة + سكريات + تمارين رياضية مضاعفة = صحة) فإنهم سيكونون بخير إن شاء الله

 

 

 

الناس لا يهتمون بالقيمة الغذائية لما يتناولوه

كما تقول مريم ناصر كثير من الناس يختارون الطعام على أساس طعمه وشكله ورائحته ولونه الجذاب دون الاهتمام بالقيمة الغذائية لما يتناولوه .

وللأسف يلاحظ تصاعد افتتاح المطاعم السريعة يوماً بعد يوم وازدياد إقبال الناس على هذه المطاعم وخاصة الأطفال مع مخاطر ومضار تلك المطاعم على الصحة , ولسوء الحظ يقبل الكثير من الأسر والأفراد على تلك المطاعم متناسين جل ما تحمله هذه الأطعمة من أضرار عليهم وعلى أسرهم .

 

دراسات علمية

حذر الأطباء المتخصصون في أمراض القلب من زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب بين جميع الفئات العمرية، في العصر الحديث..

وأشاروا إلى أن السبب الرئيسي وراء ذلك يرجع إلى إقبال المواطنين وخاصة الشباب منهم على الوجبات الجاهزة السريعة ، وأضافوا أن نسبة الإصابة بأمراض القلب قد زادت في الفترة الأخيرة زيادة ملحوظة لتصل إلى 30% من سكان اليمن من فئات عمرية مختلفة، إضافة إلى ارتفاع نسبة الإصابة بضغط الدم، لتصل إلى 28% ونسبة الإصابة بأمراض السكر لتصل إلى 25% ونسبة الإصابة بالدهون لتصبح 30%.. وهذه الزيادة الملحوظة في نسبة الأمراض ترجع لمجموعة من الأسباب، أهمها تناول الأطعمة غير المتزنة وغير المنتظمة كاللحوم المصنعة المتمثلة في الهامبورجر والبتزا و البروست والاعتماد على الساندويتشات في الوجبات الرئيسية بصفة مستمرة والتي لا تعطي الجسم ما يحتاج إليه من فيتامينات وألياف.

وأشاروا إلى أهمية تناول الأطعمة المتزنة والإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة بصفة منتظمة والبعد عن تناول الوجبات الجاهزة للوقاية من أمراض القلب .

دراسة حديثه أخرى حذرت أيضا من أن “الوجبات السريعة التي يتمّ الإدمان عليها هي كالهيروين وان تأثيرها على المخ لا يختلف كذلك عن تأثير الكحول عليه”.

ووجد العلماء ان “الأطعمة المكونة من البطاطس المقلية والنقانق والكعك تقوم ببرمجة المخ على الرغبة الملحة لتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالسكر والملح والدهون”.

وأوضح الدكتور بول كيني الذي أجرى الدراسة أن “الشخص عندما يفقد السيطرة على نفسه هي السمة المميزة للإدمان”.

وأعرب الباحثون عن اعتقادهم بأن “هذه الدراسة تعتبر واحدة من أول الدراسات التي توضح بأن تأثير الأطعمة السريعة على المخ لا تختلف عن تأثير الكحول عليها”.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى