عناوين مميزةمحلية

“زبيد” تستعد لإعلان مهرجانها التأسيسي في شعبان

زبيدالهوية – خاص.

في سابقة مميزة، تستعد مدينة زبيد التاريخية بمحافظة الحديدة للإعلان رسمياً عن بدء فعاليات مهرجان زبيد التأسيسي في الرابع من شعبان القادم بمناسبة ذكرى اختطاطها ومرور 1233 عاماً على وجودها في الأرض.

ويتضمن المهرجان الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام صباحاً ومساء العديد من الأنشطة الرياضية والصناعية والسياحية والثقافية كما يتضمنها فقرات إنشادية متميزة ووصلات غنائية ورقصات من التراث التهامي المعروف .

ويهدف المهرجان إلى إبراز العادات والتقاليد وكل ما يعكس ثقافة هذه المدينة التاريخية والمفعمة بالعلماء والمفكرين والمبدعين وكذا التعريف بمدينة زبيد عن طريق مجاميع من المثقفين وذلك خلال التوجه إلى الكلية والمدارس والمعاهد يتخللها عمل ندوات وورش عمل حول المدنية.

وقال جمال قطيش مسؤول المتابعة في اللجنة التحضيرية للمهرجان التأسيسي لمدينة زبيد أن المهرجان سيهدف بشكل رئيسي إلى تعريف المجتمع اليمني بمدينة زبيد وتنبيههم بأهمية هذه المدينة العظيمة وتوعية المجتمع بأهميتها.

ودعا قطيش إلى ضرورة رعاية ودعم المهرجان من القائمين على الحكومة ومن قبل كافة المؤسسات والشركات العامة والخاصة والمساهمة في إنجاح هذا المهرجان والمحفل الثقافي والسياحي والثقافي الهام .

ومن المقرر أن يستمر النشاط الرياضي لمدة عشرة أيام وقد بدأ هذا النشاط في ال27 من إبريل الماضي وتم عمل دوري رياضي حظي باهتمام شعبي واسع بواقع مباريتين يومياً صباحاً ومساء على ساحة ملاعب نادي سلام زبيد والجيل الصاعد ليكون آخر لقاء كروي بين الفرق الرياضية عصر يوم (٤ شعبان) وسيتوج الفريق الفائز بميداليات وكأس المهرجان .

ويمثل المهرجان التأسيسي بمثابة عيد ميلاد زبيد هذه المدينة التاريخية التي اختطها القائد حمد بن زياد بأمر الخليفة المأمون بن هارون الرشيد وقد بدأ العمل فيها يوم الاثنين الرابع من شهر شعبان سنة ٢٠٤ هـ .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى