عربي وعالميعناوين مميزة

23 شهيداً من الإعلاميين والصحفيين اليمنيين وتدمير 12 مؤسسة إعلامية خلال عام من العدوان .

لخبر تقري شهداء الصحافة والاعلامالهوية / خاص

سقط نحو 23 صحفياً وإعلاميا يمنياً شهداء جراء غارات طيران العدوان السعودي الأمريكي التي استهدفتهم خلال عام من العدوان على الشعب اليمني .

وبحسب تقرير أطلقه اتحاد الإعلاميين اليمنيين مطلع الأسبوع في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة صنعاء حول جرائم العدوان السعودي الأمريكي الهمجي بحق وسائل الإعلام الوطنية والمناهضة للعدوان والعاملين فيها .. كشف التقرير عن استشهاد 23 صحفياً وإعلاميا يمنياً وتدمير نحو 12 مؤسسة إعلامية بينها 5 مؤسسات إعلامية تم تدميرها بشكل كلي ..

وأضاف التقرير ان غارات طيران العدوان خلال عام من العدوان الهمجي استهدفت كوادر الإعلام والصحافة اليمنية وهم يؤدون واجباتهم الوطنية في الميادين ومؤسساتهم الإعلامية والصحفية .

وأشار التقرير إلى أن من بين شهداء الصحافة والإعلام الوطني والأهلي المناهض للعدوان الـ 23 .. 16 شهيداً من الإعلام الحربي والذين استشهدوا وهم يرافقون أبطال الجيش واللجان الشعبية في مختلف الجبهات الداخلية والحدودية فيما استشهد البقية وهم يؤدون أعمالهم في مؤسساتهم ..

وأوضح التقرير أن هذا العدد الكبير من الصحفيين والإعلاميين اليمنيين الذين استشهدوا بغارات العدوان مجرد حصيلة ليست نهائية وأن هناك من الصحفيين والإعلاميين الكثير لم يتمكن الاتحاد من إحصائهم بسبب شحة المعومات حولهم وصعوبة الوصول إلى ذويهم في ظل العدوان السعودي الأمريكي المتوصل على الشعب اليمني.

كما أضاف التقرير أن طيران العدوان وخلال عام من حربه الهمجية على الإعلام الوطني والمناهض للعدوان أستهدف 7 مؤسسات صحفية وإعلامية بصور مباشرة حيث تعرضت 5 منها للتدمير الكلي فيما دمرت اثنتان بصور جزئية كما تعرض 4 قنوات تلفزيونية رسمية للإغلاق والحجب عبر القمريين الاصطناعيين عرب سات ونايل سات مع بداية العدوان على اليمن في 26 مارس 2015م وهي ( قناة اليمن الفضائية – سبأ – الإيمان – عدن ) فيما تعرضت سبع قنوات يمنية مناهضة للعدوان للحجب عبر قمر عرب سات . كما قام العدوان باستنساخ قناتي اليمن الفضائية والمسيرة وموقع وكالة سبأ وبثها من الرياض في صورة تخرق كل القوانين الدولية العربية ذات الصلة. وفي معرض ردوده على أسئلة الصحفيين قال رئيس اتحاد الزميل / عبد الله صبري أن الاتحاد بصدد جمع المعلومات عن بقية الانتهاكات المختلفة التي تعرضت الصحفيين والإعلاميين اليمنيين المناهضين للعدوان والتي لم يتمكن بعد من استكمالها . مشيراً إلى أن عدد الشهداء من الصحفيين والإعلاميين المناهضين للعدوان يزيد عن 40 شهيداً وشهيدة ومنهم من استشهد بغارات العدوان ومنهم من استشهد برصاص مرتزقة العدوان أو عملائه . وسيعمل الاتحاد على جمع البيانات بهم وتسليمها في تقرير مفصل وبعدة لغات إلى المنظمات الدولية المعنية والإعلام الخارجي كي يتسنى لها معرفة حقيقة جرائم العدوان بحق الإعلام والإعلاميين في اليمن . كما وجه صبري دعوة إلى كل الصحفيين والإعلاميين الذين تعرضوا لاعتداءات أو انتهاكات لها صحة بالعدوان أو مرتزقة للحضور وتوثيق ما تعرضوا .. مشدداً على  أن اتحاد الإعلاميين لن يفرط في حقوق الصحفيين والإعلاميين المناهضين للعدوان وأن الاتحاد سيعمل بكل طاقته من أجل إيصال شكاويهم للعالم أجمع والعمل على جبر الضرر الذي لحق بهم أو بأسرهم جراء العدوان الهمجي .

حضر المؤتمر الصحفي الذي أقامه الاتحاد العشرات من الصحفيين والإعلاميين اليمنيين ومراسلي قنوات ووكالات الأنباء العالمية المناهضة للعدوان السعودي الأمريكي على الشعب اليمني ..

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى