محلية

التعليم الفني تقر دليل منح التراخيص لإنشاء كليات مجتمع خاصة جديدة

الدكتور خالد الحواليالهوية – صنعاء :

أقرت اللجنة المكلفة بإعداد دليل منح تراخيص لكليات المجتمع الخاصة والأهلية في اجتماعها اليوم برئاسة نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني رئيس اللجنة الدكتور خالد الخوالي- النسخة النهائية للدليل وطباعته.

وفي الاجتماع ،الذي ضم رئيس الجهاز التنفيذي للمجلس الأعلى لكليات المجتمع الدكتور عبد الرحمن جامل وأعضاء اللجنة المكونة من مختصين من الوزارة والجهاز؛ أشار نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني إلى أن الوزارة والجهاز التنفيذي للمجلس الأعلى لكليات المجتمع تصدر هذا الدليل بهدف توضيح وتبسيط إجراءات منح التراخيص المختلفة لمن يريد الاستثمار أو إنشاء كلية مجتمع جديدة وفق معايير دولية وشروط علمية تساهم في الارتقاء بالعملية التعليمية وتجويد نوعية المخرجات في تلك الكليات وضبط العملية في إطار نافذة واحدة.

وأشار إلى أن الدليل يحتوي على إرشادات عامة ومعايير وشروط علمية يتطلب توفرها عند منح التراخيص ومراحل الحصول على ترخيص إنشاء كلية مجتمع خاصة أو أهلية أو تجديد التراخيص أو إضافة تخصص أو برنامج جديد، أو إلغاء تخصص أو نقل الملكية أو المبنى، أو إيقاف نشاط الكلية.

ويشتمل الدليل على شروط ومعايير البنية التنظيمية والإدارية ، ومعايير وشروط الهيئة الإدارية و البنية الأكاديمية للمؤسسة التعليمية الخاصة وأعضاء هيئة التدريس ومعايير اعتماد البرامج، ونظام الدراسة ، والتجهيزات والوسائل التعليمية والمختبرات المعامل والورش، والمباني والمرافق التعليمية، ومعايير المكتبة والمرافق العامة، والسلامة المهنية العامة في الكلية وغير ذلك .

وفي ذات السياق أكد نائب الوزير أن الوزارة أصدرت قرار وزاري بشأن تشكيل لجان علمية متخصصة للمجلس الأعلى لكليات المجتمع وجهازه التنفيذي في مختلف مجالات العلوم الطبية والتقنية والإدارية بهدف مساعدة الجهاز التنفيذي لكليات المجتمع في تنفيذ مهام النزول الميداني لتقييم كليات المجتمع الأهلية والخاصة الجديدة والرفع بالتوصيات حول مدى استيفائها للشروط المعايير العلمية للحصول على الترخيص.

ولفت إلى أن اللجان ستباشر عملها خلال الفترة القريبة القادمة وفقاً لمخرجات الدليل بشأن منح التراخيص لإنشاء كليات مجتمع خاصة جديدة، وإعداد دراسة الجدوى لإنشاء كليات مجتمع حكومية إضافة إلى المساهمة في تقييم وضع كليات المجتمع الحكومية القائمة والجديدة.

وأكد نائب الوزير أنه عند تشكيل اللجان العلمية تم مراعاة جوانب الخبرة والكفاءة وذوي الاختصاص من الأكاديميين لضمان الحصول على نتائج علمية .

وأشار الدكتور الخوالي إلى أنه لأول مرة في وزارة التعليم الفني يتم تشكيل ست لجان علمية ممن يحملون شهادة الدكتوراه ومن ذوي الخبرات في جامعة صنعاء والجامعات اليمنية في تخصصات مختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى