اقتصادشريط الاخبارعناوين مميزةمحليةملفات

تفاصيل + وثيقة: الزراعة والمياه بصنعاء تصدران بياناً حول دخول شحنة المبيدات المحظورة إلى البلاد

الهُوية نت || صنعاء:

قالت وزارتا الزراعة والري والمياه والبيئة في حكومة تصريف الاعمال: إن شحنة المبيدات التي دخلت عبر جمارك صنعاء والتي أثير حولها الكثير من الجدل على أنها مسرطنة ومستوردة من كيان العدو الصهيوني غير صحيح.

وأكدت الوزارتان في بيان مشترك مساء اليوم الاحد 21 إبريل: إنه لم يتم إدخال أي شحنات مبيدات مستوردة من الكيان الصهيوني، وأنهما لن تسمحا بذلك على الإطلاق.

وأوضحتا: أن مبيد “بروميد الميثيل” هو عبارة عن مبيد غازي، يستخدم لمكافحة آفة الديدان الثعبانية “النيماتودا” في الزراعة المحمية والتربة ما زالت خالية من الزراعة، وكذا مكافحة الآفات الحجرية، ولا يتم استخدامه على المزروعات بتاتاً، مع العلم أن أسباب المنع هي دخوله ضمن قائمة المواد المستنفدة لطبقة الأوزون.

وأضافتا: أن مبيد “المانكوزيب” أيضاً يعد من المبيدات المقيدة وليس الممنوعة، وأن المبيدات المقيدة هي التي يسمح باستيرادها بكميات محددة في حالات الاحتياج ويتم استخدامها تحت إشراف الجهات المختصة..

واشارتا إلى أنه تم التحفظ على الشحنة المذكورة لاستخدامها تحت الإشراف المباشر من قبل الجهات المختصة.

كما قالت الوزارتين في بيانهما: هناك استثناء للدول النامية لاستخدام هذا المبيد بكميات بسيطة وفقا لأحكام الفقرة (1) من المادة (5) من برتوكول مونتريال كما أنه وفقا للقائمة الصادرة من الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية مصنف من المجموعة الثالثة والمعرفة بـ(العوامل غير المصنفة على أنها مسرطنة للبشر).

يأتي ذلك بعد حملات إعلامية واسعة تناقلتها الكثير من وسائل الإعلام المحلية لأيام حول دخول شحنة مبيدات مسرطنة إلى البلاد عبر جمارك صنعاء وبطريقة غير قانوية . وبحسب وثيقة اثبات حالة صادرة عن جمارك صنعاء: فإن الجهات المعنية في الجمارك منعت دخول الشحنة واشترطت حضور مهندسين معنيين من الزراعة لإشراف على إداخلها واكذا الإشراف على استخدامها كون هذه الشحنة تحوي مبيدات ذات درجات عالية من السمية الخطيرة وتعد محظورة الدخول لليمن .. لكن جهات أمنية أجرت الجمارك على تسليم الشحنة وأدخالها تحت مبررات وجود توجيهات عليا بذلك ..

محضر إثبات حالة من الجمارك:

الصورة المرفقة لعبوات مبيد بروميد الميثيل المذكزر في بيان الوزارتين:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى