خاص الهويهشريط الاخبارعناوين مميزةمحافظاتمحلية

مجلة عالمية تمنح باحثَين يمنيَين شهادة أفضل بحث علمي لاكتشافهما علاجاً للسرطان

منحت مجلة علمية عالمية شهادة أفضل بحث علمي للعام 2024م لباحثين يمنيين من أعضاء هيئة التدريس في جامعة صنعاء، تمكنا من خلاله من تحضير وتطوير كبسولات لعلاج السرطان، مستخلصة من الأعشاب البحرية.
واختارت المجلة الأوروبية للعلوم الطبية الحيوية والصيدلانية “إي جي بي با إس” بحث البروفيسور محمود البريهي، أستاذ الصيدلانيات والصيدلة الصناعية في كلية الصيدلة بجامعة صنعاء، والبروفيسور أمينة الشيباني أستاذ العقاقير الطبية، في جامعة صنعاء، كأفضل بحث علمي للعام 2024م؛ لدورهما الكبير في اكتشاف علاج للسرطان من المصادر الطبيعية، والأعشاب والطحالب البحرية.
وأوضح البروفيسور محمود البريهي، لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن اختيار البحث كأفضل بحث علمي للعام الجاري يعد وساما وفخرا لكل المبدعين والباحثين الذين يزخر بهم اليمن في مختلف المجالات العلمية، الذين يرفعون اسم اليمن عالياً في المحافل الدولية والعالمية.
ولفت إلى أن هذا الإنجاز يضاف إلى إنجازات جامعة صنعاء العلمية التي أنجزت بكفاءات وخبرات وطنية التي توصلت لاستخلاص علاج لأخطر الأمراض انتشاراً في العالم.. مؤكدا أن اليمن مليء بالخبرات والكفاءات الأكاديمية، وبثروات طبيعية وأعشاب طبية نباتية وبحرية ومصادر طبيعية تستخدم في صناعة الأدوية.
وأشار إلى أن البحث الذي تم نشره في المجلة الأوروبية تكمن أهميته في اكتشاف علاج للسرطان مستخلص من طحلب “ديكتيوتا ديكوتوم” المستخرج من ساحل البحر الأحمر، الذي تم تحضيره وتطويره عبر كبسولات أنظمة توصيل الدواء لعلاج السرطان، الذي يعد من الأمراض المستعصية والمنتشرة في العالم.
وأشاد البروفيسور البريهي بدور قيادة جامعة صنعاء وفي مقدمتها رئيس الجامعة الدكتور القاسم عباس على دعمه ورعايته للمبدعين والباحثين في الجامعة، وتشجيعهم على البحث العلمي، ونشر الأبحاث في مجلات عالمية.. مبيناً أن جامعة صنعاء كرَّمت الباحثين والأكاديميين الأكثر تأثيرا ونشراً لأبحاثهم في مجلات عالمية للسنة الثانية على التوالي.
يُذكر أن الباحثين اليمنيين لهما إنجازات متعددة في مجال تطوير أدوية لعلاج السرطان، والكبد، والسكر، وحصوات الكلى، وغيرها من الأمراض المستعصية، كما منحت جامعة صنعاء درع الإبداع والابتكار للبروفيسور محمود البريهي 2023م لانجازه مع بعض الباحثين بحث نوعي أدى إلى تطوير جهاز صناعة الادوية في كبرى الشركات الألمانية “نيتزش “. Netzsch

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى