عناوين مميزةمحلية

رفع 10 أطنان من مخلفات القنابل العنقودية من صنعاء وعمران فقط

لخبر مخلفات القنابل العنوقدية1الهوية / تقرير

كشف تقرير حديث عن تحالف العدوان أنه استهدف أربع محافظات يمنية بأكثر من 140 ألف قنبلة عنقودية ..

وأوضح التقرير الصادر عن المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام أن 140 ألف قنبلة عنقودية ألقاها العدوان السعودي الأمريكي وحلفاؤه على محافظات صعدة وحجة وعمران ومأرب منذ بداية العدوان حتى ديسمبر 2015م الماضي .

وأشار المركز إلى أن تحالف العدوان ألقى قنبلة نيترونية تسمى (أم القنابل) على فج عطان كما استهدف أحياء في أمانة العاصمة بقنابل عنقودية.

وأضاف المركز في بيانه : أن تحالف العدوان أقدم على استخدام أسلحة محرمة دوليا واستهدف أماكن سكنية ومرافق خدمية حكومية وأراضي زراعية واسعة شملت محافظات الجمهورية “.

وقال ” نحن كمركز للتعامل مع رفع مخلفات الألغام والقنابل التي ألقاها تحالف العدوان السعودي والتي تحمل صناعة أمريكية وبريطانية وتعتبر هذه الدول من ضمن دول العالم التي تعهدت بعدم استخدامها أو تزويدها لأي بلد، فإنها مسئولة مباشرة عن هذه الجرائم التي ترتكب بحق الشعب اليمني “.

كما أوضح البيان أن فريق العمل الميداني التابع للمركز التنفيذي للتعامل مع الألغام قام بالتعاون مع خبير دولي في نزع ورفع مخلفات العدوان.

وأشار إلى أنه تم مسح مساحة 400 ×400 متر في قرية فج عطان التي ألقي عليها قنبلة نيترونية تسمى (أم القنابل) وتم إخراج خمسة أطنان من مخلفات القنابل الملقاة من قبل طائرات العدوان السعودي الأمريكي .

كما تم رفع ثلاثة أطنان من مخلفات القنابل التي ألقاها طيران العدوان بمديرية حرف سفيان بمحافظة عمران .

وبين المركز أنه تم استهداف حي الكويت وشارع الرباط ومنطقة السنينة والدائري بالعاصمة صنعاء بقنابل عنقودية باعتراف العدوان وتم انتشال طنين من تلك القنابل.

وذكر البيان أن العدوان السعودي الأمريكي استخدام قنابل كيميائية وفسفورية وعنقودية في محافظات مأرب وحجة وصعدة وما زال فريق العمل التابع للمركز يحاول انتشالها، إلا أن استمرار العدوان حال دون تمكن الفريق من القيام بالمهمة.

وحمل المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام العدوان السعودي الأمريكي وحلفاءه المسئولية الكاملة عن الجرائم التي يرتكبها في حق الشعب اليمني وإلقاء القنابل المحرمة دولياً.

وأكد أن هذه الجرائم لن تسقط بالتقادم وسيتحمل العدوان السعودي وحلفاؤه تبعات المقاضاة في المحاكم الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى