تقاريرعناوين مميزة

المال الخليجي يستقدم “داين جروب” الأمريكية بديلاً لـ”بلاك ووتر”.. انتعاش سوق المرتزقة في اليمن

مرتزقةقال مسؤول في وزارة الدفاع اليمنية، أمس الاثنين، إن التحالف العربي الذي تقوده السعودية وقع مؤخراً عقداً بقيمة ثلاثة مليارات دولار مع شركة أمريكية “داين جروب” وهي رديفة في عملها لـ”بلاك ووتر” الشهيرة، لاستقدام مرتزقة تابعين لها للقتال في اليمن، وقد وصل بعض عناصرها بالفعل إلى عدن.

وأضاف المسئول إن دفعة من مرتزقة شركة “داين جروب” الأمريكية وصلت في غضون الأيام الأخيرة إلى مدينة عدن، جنوب البلاد، مضيفاً أن قوات بحرية خاصة وصلت أيضاً باتجاه “رأس عمران”.

وأشار إلى أن العقد وقعته بالدرجة الأولى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وشركة “داين جروب” هي المنافس الأبرز لـ”بلاك ووتر”، وتعتمد على تجنيد مرتزقة وإرسالهم لتنفيذ مهام عسكرية وقتالية في عدد من البلدان.

ومطلع فبراير الماضي، قررت “بلاك ووتر” الانسحاب من تعز، بعد تلقيها ضربات موجعة، أمام قوات الجيش واللجان الشعبية، أعقبها محاولات إماراتية للتفاوض مع الشركة للبقاء.

وكان القائد الجديد لـ”بلاك ووتر” المعين في اليمن، الكولونيل نيكولاس بطرس – أمريكي من أصل لبناني قائد بلاك ووتر، قتل مع جميع من كانوا متواجدين من المقاتلين المرتزقة معظمهم أجانب من منتسبي الشركة، والذين لقوا مصرعهم ضمن خسائر بشرية كبيرة في صفوف قوات التحالف بقاعدة العند الجوية بلحج جنوب اليمن في الضربة الصاروخية -باليستي نوع توشكا- وجهها الجيش اليمني واللجان الشعبية، نهاية يناير الماضي.

وكان القائد السابق للشركة، لقي مصرعه في باب المندب في ضربة مماثلة، حيث لقي المدعو “ماسياس باكنباه” مكسيكي الجنسية، مسؤول عمليات مرتزقة “البلاك ووتر” مصرعه في 9 ديسمبر الماضي، بمحيط معسكر العمري في “ذُباب”، وفقد مرتزق أرجنتيني خلال مواجهات وقعت أثناء محاولة قوات ممولة من التحالف، مسنودين بقوات سودانية ومرتزقة عرب وأجانب التقدم إلى المعسكر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى