تقاريرعناوين مميزة

بالأرقام و الإحصائيات : همجية العدوان المتواصلة تضاعف خسائر اليمن الاقتصادية !!

 

العدوان يدمر الصاله الرياضية المغلقة بالعاصمة الهوية / تقرير خاص

تحالف العدوان بلا إنسانية !!

مع غياب مشاعر الإنسانية، يستمر إقدام العدوان الأمريكي السعودي و يتخطى كل حدود الغوغائية و الهمجية بضربات جوية عشوائية لا تميّز بين مدني أو غيره، و أصبحت اليوم تتعدى ذلك إلى أهداف مبرمجة في تدمير اليمن و بناه التحتية، في محاولة لإنهاء أي وجه من أوجه الصمود في مقابل هذا العدوان باستنزاف موارد اليمن و منشآته في ظل صمت دولي مخز .

عدد من الوزارات اليمنية قدّمت آخر الإحصاءات المتعلقة بحجم الدمار الذي خلفه قصف العدوان السعودي الأمريكي في المنشآت العامة والخاصة .

 

قطاع التعليم : العدوان يدمر ويغلق 3255 مدرسة

ومن ابرز ما جاء في المؤتمر الصحفي المذكور : أوضح القائم بأعمال وزارة التربية والتعليم الدكتور “عبد الله الحامدي” أن الهدف من المؤتمر الصحفي إيصال رسالة إلى مجلس الأمن الذي سيعقد يوم غد جلسة خاصة لمناقشة القضية الإنسانية في اليمن واعتبر أن اليمن يتعرض لعدوان همجي يكمل شهره الحادي عشر دون أي مبرر مستهدفاً المنشآت التعليمية والمدارس والجامعات والبنى التحتية لليمن من طرق وجسور ومعاهد مهنية وتقنية ومعالم وآثار تاريخية ومنشآت سياحية ووسائل إعلامية وأسواق.

و في هذا السياق قدم المجتمعون إحصائيات تقريبية لنتائج الدمار الذي لحق بالمنشآت السكنية حيث دُمر 350 آلف منزل جراء القصف السعودي ودمرت 1634 مدرسة تدميرا جزئيا وكليا في حين أغلقت 1621 مدرسة في مختلف المحافظات.

 

تراجع النمو الزراعي 34% وارتفاع البطالة إلى 60 % بفعل العدوان

 

من جانبه كشف  نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور “مطهر العباسي” عن آثار العدوان والحصار على الاقتصاد اليمني  .

موضحاً معدل النمو تراجع إلى 34 % في مختلف القطاعات الزراعية

والصناعة والكهرباء والنفط والغاز.

وأضاف أن معدل البطالة وصل إلى 60 % وارتفعت أسعار المواد الغذائية إلى 35% في ظل الحصار الجائر .

 

قطاع التعليم المهني : العدوان يدمر 50 معهداً وكلية مهنية

وفي هذا الجانب أوضح مدير عام المشاريع بوزارة التعليم الفني والتدريب المهني المهندس “جمال الجمري” بأن 44 معهدا مهنيا وتقنيا و6 كليات مجتمع تعرضت للقصف بلغت تكلفتها 111 مليار و370 مليون ريال.

قطاع الآثار : العدوان يدمر 52 معلماً أثرياً وتاريخياً بصورة عمدية

وفي قطاع الآثار أوضح رئيس الهيئة العامة للآثار “مهند السياني” أن 52 معلماً أثرياً وتاريخيا تعرض لقصف طيران العدوان في عدد من المحافظات ابتداءً من قصف مسجد الأمام عبد الرزاق الصنعاني وانتهاء بقصف مدينة كوكبان التاريخية مساء أمس للمرة الثانية.

وطالب الأمم المتحدة واليونسكو والدول الكبرى تحمل مسئولياتها لحماية المعالم التاريخية في اليمن كمهد للحضارات التي تزخر بالمدن التاريخية والقلاع والحصون التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين.

إلى ذلك طالبت وزارة السياحة ومجلس الترويج السياحي في رسالة وجهها أمس الأربعاء 24 فبراير 2016م منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة ومنظمة السياحة العالمية دعوة مجلس الأمن عقد جلسة طارئة لإنقاذ مدن اليمن الأثرية والتاريخية ومواقع تراثه العالمي من استهداف قوى العدوان السعودي الأمريكي بالصواريخ والقنابل المحرمة دوليا.

وكشفت الوزارة في رسالتها عن ارتفاع عدد المواقع الأثرية المدمرة من قبل العدوان إلى 62 موقعا أثريا وتاريخيا في اليمن بعد تدمير المعالم الأثرية والمواقع التاريخية في مدينة كوكبان بمحافظة المحويت .
وناشدت الوزارة والمجلس منظمة التربية والثقافة والعلوم اليونسكو ومنظمة السياحة العالمية ومنظمات حقوق الإنسان بتشكيل لجان دولية مستقلة للتحقيق في جرائم العدوان بحق اليمن وأرضه وتاريخه والتدخل العاجل لإيقاف استهداف مدن اليمن وتراثه العالمي التي تحولت إلى حقول تجارب لآلة تحالف العدوان وصواريخه وقنابله المحرمة دوليا.
وندد البيان بالتعتيم والتضليل الإعلامي الدولي الذي تمارسه قوى العدوان على شعوبها والمجتمع الدولي في سبيل التغطية على الجرائم الإنسانية البشعة التي تقترفها عنوة في حق أبناء الشعب اليمني وتراثه الحضاري والإنساني والتاريخي، وذلك على عكس ما تدعيه وترفعه من شعارات زائفة باتجاه شرعنة فرض هيمنتها على الشعوب وتبرير نهبها لثرواتها وخيراتها واستعمارها وتقسيمها وتجزئتها .
وحمل البيان المنظمات الدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان والتراث العالمي، المسئولية في إيقاف العدوان السعودي الأمريكي حتى لا تهتز الثقة في عمل هذه المنظمات والمسئوليات الجسام الملقاة على عاتقها أمام الشعوب التي عانت من صلف قوى الاستكبار العالمي في ظل صمت بعض المنظمات وتخلي البعض الآخر عن مسئولياتها.

 قطاع الرياضة : العدوان دمر 57 منشأة رياضية بصورة متعمدة

وفي قطاع الرياضة أوضح مدير عام المشاريع بوزارة الشباب والرياضة المهندس “أحمد التويتي”  أن 57 منشأة رياضية وشبابية تعرضت للقصف وتدميرها حيث بلغت إحصائية الإضرار الأولية 48 مليار و 500 مليون ريال.

 قطاع السياحة : العدوان دمر 140 منشأة سياحية

وفي قطاع السياحة أكد نائب مدير عام الترويج السياحي “أحمد البيل” أن العدوان دمر 140 منشأة سياحية من فنادق ومتنزهات ومطاعم في عدد من المحافظات.. مشيراً إلى أن خسائر القطاع السياحي في اليمن بلغت ملياري دولار مع توقف كامل لجميع وكالات السياحة والفنادق السياحية وشللها التام بخسائر قدرت بـ745 مليون دولار.

إلى ذلك قال محافظ صنعاء / حنين قطينة” في تصريح : إن طيران العدوان السعودي على اليمن دمر 17 منشأة سياحية منذ بدء العدوان على اليمن وحتى منتصف يناير الجاري بتكلفة إجمالية تبلغ 100 مليون دولار بحسب التقارير الأولية للجنة حصر الأضرار…

 وكانت وزارة السياحة قد كشفت في تقرير رسمي سابق لها أن خسائر القطاع السياحي في اليمن جراء العدوان السعودي الأمريكي والحصار بلغت 12 مليار دولار، في حين خسر نحو ربع مليون عامل في مختلف مجالات العمل السياحي أعمالهم.

قطاع الطرقات : العدوان يدمر 40 جسراً ونحو 850 كيلومترا من الطرقات

وفي قطاع الطرقات أوضح رئيس لجنة الطوارئ بصندوق صيانة الطرق المهندس “نبيل المؤيد” أن 39 جسرا تضرر بصورة مباشرة جراء غارات العدوان السعودي الأمريكي وصلت تكلفت أضرارها إلى 900 مليون دولار، في حين تعرض 842 كيلو متر طولي من الطرق للقصف الهمجي في مختلف المحافظات بتكلفة أضرار وصلت إلى مليارين و182 مليون دولار.

 قطاع الإعلام : العدوان قصف كل الإذاعات اليمنية بصورة متعمدة

وفي قطاع الإعلام أشار مدير عام الإذاعات المحلية الدكتور “عبد الرحمن هجوان” إلى أن كل محطات المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون قصفت حيث تبث أغلب الإذاعات من أماكن بديلة لها لأن العدوان يتعمد إسكات الإعلام اليمني الحر كي لا يصل صوته إلى العالم إلا انه لا يستطيع ذلك بجهود الإعلاميين اليمنيين الذين يواصلون عملهم على مدار الساعة.

قطاع التعليم العالي : العدوان يدمر 6 جامعات حكومية وخاصة

وفي قطاع التعليم العالي : أكد وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع المؤسسات التعليمية الدكتور “يحيى الهادي” تضرر الكثير من الجامعات الحكومية والخاصة منها جامعة تعز وتوقفها عن التعليم وجامعة حضرموت التي نهبت من قبل عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي بالإضافة إلى جامعات إب، وحجة والبيضاء، وجامعة الملكة أروى الخاصة بصنعاء وتصل تكاليف الأضرار التي لحقت بها جراء قصف طيران العدوان إلى مئات الملايين الدولارات.

آثار العدوان حسب الرسوم البيانية

 وهذان رسمان بيانيان تم إعدادهما  لبيان المعلومات و الإحصاءات التقريبية التي صُرح عنها في مؤتمر الوزارات اليمنية حول الأضرار التي لحقت باليمن جرّاء العدوان السعودي الأمريكي

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى