عربي وعالميعناوين مميزة

روسيا تحذر من حرب شاملة و أوباما ينصح بوتن

لخبر اوباما يسنصح بوتنحذر رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف الأحد  14 فبراير من حرب شاملة في المنطقة في حال تدخلت السعودية وتركيا في سوريا .

وقال في حديث لمحطة يور نيوز التلفزيونية الروسية إن أي عملية برية في سوريا ستقود إلى “حرب شاملة وطويلة.”

وكانت الدول الكبرى  قد اتفقت يوم الجمعة في اجتماع لها في ميونيخ على وقف العمليات القتالية في سوريا والتي حصدت أرواح ما لا يقل عن 250 ألف شخص. وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنه إذا انهارت خطة السلام فسوف تنضم المزيد من القوى الخارجية إلى الصراع.

وتعليقا على تصريحات كيري قال ميدفيديف “هذه كلمات عقيمة. ما كان يجب أن يقول ذلك لسبب بسيط: إذا كان كل ما يريده هو حرب طويلة فيمكنه أن ينفذ عمليات برية وأي شيء آخر. لكن لا يحاول أن يخيف أحدا.”

وقال رئيس الوزراء الروسي “دعوني أكرر أن لا أحد يرغب في اندلاع حرب جديدة وأن أي عملية برية ستقود إلى حرب شاملة وطويلة .. وقال إن الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن يبقى في منصبه حتى تحديد شكل النظام السياسي المستقبلي لسوريا، وأضاف أن بلاده لا ترى سلطة “ذات مصداقية” حتى الآن غير حكومة الأسد.

من جانبه قدم الرئيس الأمريكي باراك أوباما نصيحة وصفت حسب وكالات إنباء عالمية بالنادرة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن حملة بلاده العسكرية لدعم النظام السوري .

وقال أوباما مخاطباً بوتن : إنه سيكون من الكياسة الابتعاد عن الحلول العسكرية والتوسط في عملية انتقال سياسي في سوريا، مؤكدا أن روسيا  والرئيس السوري بشار الأسد ربما حققا “تقدما مبدئيا” على الأرض لكن ثلاثة أرباع سوريا خارج سيطرتهما وأكد أوباما للصحفيين في ختام قمة مع زعماء دول جنوب شرق آسيا في كاليفورنيا، أن تدخل روسيا في سوريا هو دليل على ضعف الحكومة السورية وإنه سيكون من الكياسة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يساعد في التوسط في عملية انتقال سياسي في سوريا وقال للروس : إنكم ترسلون جيشكم بينما الحصان الذي تدعمونه غير فعال ..!!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى