تقاريرخاص الهويهشريط الاخبارعربي وعالميعناوين مميزةمحلية

طوفان الأقصى .. بين معارضة المستفيدين والمطبعين ومباركة التواقين للحرية .. قراءة أولية في ردود الفعل

الهُوية نت || تقرير _ خاص  :

شهدت مختلف الساحات العربية والإقليمية والدولية ردف فعل متباينة بين مؤيد ومعارض للعملية البطولية التي بداتها المقاومة الفلسطينية ضد كيان الاحتلال الصهيوني وعصاباته شرق قطاع غزة رداً على جرائمه الوحشية بحق الشعب الفلسطيني والأقصى المبارك ..

ردود مباركة لـ طوفان الأقصى 

ففي جانب ردود الأفعال المبارك شهدت العاصمة اليمنية صنعاء مسيرة كبرى شارك فيها مئات الآلاف من أبناء الشعب اليمني تأكيداً ومباركة لعملة طوفان الأقصى.. فيما أكد المجلس السياسي الأعلى في بيان له على ثبات موقفه المبدئي والديني والأخلاقي والإنساني في مناصرة الشعب الفلسطيني حتى النصر الكامل.

فيما قال “حزب الله” اللبناني إن عملية طوفان الأقصى المظفرة رد حاسم على جرائم الاحتلال المتمادية والتعدي ‏المتواصل على المقدسات والأعراض والكرامات في فلسطين المحتلة .. وهي تأكيد جديد على أن إرادة الشعب ‏الفلسطيني وبندقية المقاومة هي الخيار الوحيد في مواجهة العدوان والاحتلال ‏ورسالة إلى العالم العربي والإسلامي والمجتمع الدولي بأسره وخاصة أولئك ‏الساعين إلى التطبيع مع هذا العدو أن قضية فلسطين قضية حية لا تموت حتى ‏النصر والتحرير .

بدورها عبر الخارجية العمانية عن قلقها للهجوم الصهيوني الوحشي على قطاع غزة ودعت إلى ضبط النفس كما دعت المجتمع الدولي لإيجاد حل شامل للقضية الفلسطينية عبر حل الدولتين ونددت بجرام العدو الصهيوني المستمرة بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته .

إلى ذلك دعا الرئيس التركي رجب طيب اوردغان الطرفين الفلسطيني والصهيوني إلى التصرف بعقلانية وأكد أأن بلاده ستواصل معارضة أي محاولة صهيونية تستهدف المسجد الأقصى .

من جانبها قالت الخارجية السورية في بيان : إن “سوريا تؤكد وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني وقواه المناضلة ضد الإرهاب الصهيوني وتشدد على أن فلسطين تقترب من تحقيق الانتصار المنشود.

وفي السياق عبرت روسيا عن قلقها الجدي من انفلات التصعيد بشكل حاد في فلسطين وأكدت موقفها المبدئي والثابت بأنه لا يمكن حل هذا النزاع المستمر منذ 75 عاما  بوسائل القوة .

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها أنه فقط يمكن حل الأزمة بين فلسطين وكيان الاحتلال حصرا بالوسائل السياسية والدبلوماسية ومن خلال إقامة عملية تفاوضية كاملة على الأسس القانونية الدولية المعروفة.

ردود معارضة ممتعضة مفجوعة 

وفي المقابل: قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن : إنني أتابع عن كثب التطورات في إسرائيل، وإن التزامنا بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها لا يزال ثابتا، وأقدم تعازي لأسر الذين فقدوا أرواحهم في هذا الهجوم البغيض على المدنيين.

بينما أدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ما وصفة بالهجوم الإرهابي من غزة على كيان الاحتلال الصهيوني .

بيمنا دعت الخارجية السعودية في بيان رسمي الى وقف فوري لما وصفته بالتصعيد بين الجانبين، وحماية المدنيين، وضبط النفس.

إلى ذلك حذرت الخارجية المصرية مما وصفته بعواقب وخيمة للصعيد ودعت لوقفه وممارسة ضبط النفس من جميع الأطراف .. وقالت إن مصر تقوم باتصالات مكثفة على المستويات كافة لاحتواء الأزمة الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى