تقاريرخاص الهويهشريط الاخبارعناوين مميزةمحليةملفات

قراءة حول ردود الفعل من مفاوضات صنعاء والرياض : تحالف الاحتلال بين مؤيد للسلام ومؤجج للحرب 

الهُوية نت || تقرير _ خاص  :

شهدت الساحة المحلية والإقليمية ردود أفعال متباينة حول المفاوضات التي توسطت فيها سلطنة عمان بين صنعاء والرياض وجرت في السعودية خلال الأسبوع قبل الماضي .

ففي الوقت الذي لاقت لتلك المفاوضات ارتياحا واسعاً على الساحة المحلية والدولية ظهرت أطراف رافضة لها وتدعو لاستمرار الحرب :-

رئيس الوفد المفاوض يكشف نتائج مفاوضات صنعاء والرياض :

ففي الساحة المحلية كشف رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبد السلام نتائج الجولة الثانية من المفاوضات بين صنعاء والرياض .

وقال عبد السلام في منشور له على منصة إكس : في إطار المساعي المشكورة التي يبذلها الأشقاء في سلطنة عمان لدعم السلام وإنهاء الأزمة الانسانية أجرى وفدنا فور وصوله إلى الرياض لقاءات مكثفة مع الجانب السعودي ناقشنا فيها بعض الخيارات والبدائل لتجاوز قضايا الخلاف التي وقفت عندها الجولة السابقة، وسنرفعها للقيادة للتشاور وبما يساعد في سرعة صرف المرتبات ومعالجة الوضع الإنساني الذي يعاني منه شعبنا اليمني وبما يؤدي إلى حل عادل وشامل ومستدام.

مسقط تشيط بإيجابية مفاوضات صنعاء والرياض

وعلى الساحة العربية والدولية رحبت سلطنة عُمان الشقيقة  بالمباحثات التي جرت بين صنعاء والرياض في السعودية خلال الأسبوع الماضي بوساطتها .

وقالت الخارجية العُمانية في بيان لها : إنها ترحب بالمباحثات الإيجابية التي تمت في الرياض بين السعودية ووفد صنعاء بواسطة الوفد العُماني والتي جاءت استكمالاً للجهود المبذولة في الفترة الماضية.

مشيدة بما شهدته المباحثات تلك من نقاشات وأفكار ومقترحات بناءة تسهم في الوصول إلى الحل الشامل والدائم، وبما يلبي تطلعات كافة أبناء الشعب اليمني..

السعودية تعتذر لأول مرة عن جرائمها بحق المدنيين في اليمن

إلى ذلك اعلنت السعودية ولأول مرة منذ بدء عدوانها على الشعب اليمني اعتذارها لما ارتكبته من جرائم وحشية وحرب إبادة جماعية بحق مئات الآلاف من المدنيين في اليمن ..

حيث ابدى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اسفه الشديد على فقدان أي شخص في اليمن لاحد افراد عائلته جراء الحرب وذلك خلال رده على سؤال لقناة “فوكس نيوز” الأمريكية حول نظرته لضحايا الحرب على اليمن والتي تقودها السعودية وتحالفها منذ نحو تسع سنوات ..

وقال بن سلمان: إنه حان الوقت لإنهاء الصراع في اليمن، وذلك بالتزامن مع المفاوضات التي أجرتها الرياض مع صنعاء بوساطة عمانية.

وتابع : لا نريد مشاكل من اليمن، حان الوقت لانتهاز الفرصة للسعي لإنهاء الصراع .. لدينا الآن أطول فترة من وقف إطلاق النار في اليمن، مؤكدا أن الفرصة سانحة لوضع حد للنزاع، معبرا عن تطلعه لحل سياسي مُستدام في اليمن ودعا إلى توقيع أتفاق سلام  بثين البلدين.

أمين مجلس التعاون الخليجي: لا أمن للمنطقة إلا إذا توفر في اليمن

إلى ذلك قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي في تصريحات إعلامية له إنه لا يمكن أن يسود الأمن في المنطقة إلا إذا توفر في  اليمن .وأكد البدوي دعم الجهود لإحلال السلام في اليمن.

الخارجية الأمريكية: فرصة السلام الحالية في اليمن لم تتاح مسبقاً

أكدت الخارجية الأمريكية أن فرصة السلام الحالية في اليمن لم تتاح مسبقاً 

وقال مبعوث الخارجية الأمريكية الخاص باليمني في تعليقة على مفاوضات صنعاء والرياض في حديث صحفي : إن اللحظة الحالية في الملف اليمني بأنها في غاية الأهمية مشدداً على ضرورة تضافر كل الجهود واغتنام الفرصة والنافذة المتاحة لتحقيق تقدم في الملف اليمني، على أمل إنهاء الصراع . ..

 

فرنسا ترحب بمفاوضات صنعاء والرياض :

أعلنت فرنسا في بيان صادر عن سفارتها لدى اليمن نشرته على حسابها بمنصة إكس: ترحيبها بالجهود التي تقودها سلطنة عمان  بين الرياض وصنعاء .. مؤكدة أنها السبيل الوحيد الذي يمكن أن يؤدي إلى حل سياسي من أجل تحقيق السلام الدائم في اليمن .

وفي السياق رحب الاتحاد الأوروبي بنتائج المفاوضات بين صنعاء والرياض لإحلال السلام في اليمن ..

وجدد الاتحاد في بيان مقتضب صدر عن بعثته لدى اليمن  التأكيد على دعمه لعملية سلام شاملة بين اليمنيين تقودها الأمم المتحدة .

الأمم المتحدة ترحب بمفاوضات صنعاء والرياض

إلى ذلك عبر المبعوث الاممي لليمن هانس جروندبرغ في بيان نشره على موقف البعثة الأممية في اليمن عن ترحيبه بالمفاوضات بين صنعاء والرياض وأعرب عن امتنانه لجهود سلطنة عمان الرامية إلى التوصل إلى حلول لعدد من القضايا الخلافية تيسيرا لاستئناف عملية سياسية بين اليمنيين .

وقال غروندبرغ : إن تجدد الزخم هو خطوة هامة تسهم بشكل إيجابي في جهود الوساطة الأممية من أجل التوصل لاتفاق بين اليمنيين بشأن تدابير لتحسين الظروف المعيشية، ووقف مستدام لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد، والانخراط في عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأكد أن هناك حاجة مستمرة للعمل معًا والبناء على المكتسبات والتقدم الذي تم إحرازه خلال الأشهر الماضية لتأسيس منصة شاملة تجمع اليمنيين للتعامل مع اختلافاتهم والاتفاق على حلول لتحقيق السلام والتعافي والتنمية.”

الحالمين بعودة الماضي يواصلون التحريض وعرقلة السلام !!

وفي هذا الرد طفى على السطح وتبين الغث من السمين وانكشف المعرقلون الحقيقيون للسلام في اليمن داخلياً وخارجياً بينهم مليشيا لاحتلال في المحافظات المحتلة والذين ما يزالون يحلمون بعودة الماضي وعودتهم لحكم الشعب اليمني على ظهور الدبابات . بينهم المدعو رشاد العليمي والذي تحدث عن ما سماها بالمرجعيات الثلاث التي كانت السبب الرئيس في الكارثة الإنسانية الحاصلة في اليمن.

حيث أكد أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة رفضه لنتائج مفاوضات الرياض وصنعاء ورفضة لأي نتائج أخرى بعيداً عما وصفه بالمبادرة الخليجية وقرار مجلس الامن الدولي 2216 والذي أدخل اليمن تحت البند السابع وأعطى دول تحالف الاحتلال الضوء الأخضر لشن حربها الغاشمة على الشعب اليمني ومحاصرته وقتل أبنائه  ..

الزبيدي وحلم الانفصال

ايضاُ عبر رئيس ما يسمى المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات عن رفضة لمفاوضات صنعاء والرياض ودعاء في تصريحات له أمام امين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في نيويورك لتقسيم اليمن..

مصر والإمارات : لا تريدان سلاماً في اليمن

من جانبهما عبرت الإمارات ومصر في تصريحات وبيانات صدرت عنهما عن تمسكهما ما تروج له مليشيا تحالف الاحتلال في مأرب ومجلس العليمي وحكومة معين من مرجعياتها للسلام في اليمن وهو ما تضمنته رسالة واضحة بعثتها القاهرة إلى الرياض .. وتصريحات محمد بن زايد الي قال إن هدف الإمارات والسعودية واحد في اليمن مشيراً علما يبدوا إلى مشروع تقسيم اليمن الذي بداته الإمارات في الجنوب المحتل  ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى