محلية

إنطلاق أعمال المؤتمر العلمي الثامن للأبحاث الصيدلانية في جامعة صنعاء

الهوية نت – صنعاء
بدأت في جامعة صنعاء، اليوم، أعمال المؤتمر العلمي الثامن لمناقشة أبحاث تخرج الدفعة الـ31 من كلية الصيدلة، والمعرض الدوائي السابع تحت شعار “الأبحاث العلمية أساس التصنيع الدوائي”. وبرعاية رئيس الجامعة الدكتور القاسم عباس .

ويناقش المؤتمر، الذي يستمر يومين، 12 بحثاً علمياً متنوعاً؛ تتضمن علوم “الصيدلانيات والعقاقير والأدوية والكيمياء الدوائية”، التي نفذها طلاب وطالبات كلية الصيدلة في جامعة صنعاء الدفعة الـ31، بإشراف خبراء وعلماء الصيدلة في جامعة صنعاء.

وفي الافتتاح، أكد نائب عميد كلية الصيدلة للشؤون الأكاديمية – رئيس المؤتمر، الدكتور محمد عباس حميد الدين، حرص قيادة الجامعة لدعم ورعاية الأبحاث العلمية، وفتح مساق الدراسات العليا؛ لضمان إنجاز أبحاث صيدلانية علمية تساهم في تشجيع الصناعة الدوائية الوطنية للوصول إلى تحقيق الأمن الدوائي، والاكتفاء الذاتي الذي يسعى البلد إلى تحقيقه.

وأشار إلى أن مؤتمرات الأبحاث الصيدلانية أساس التصنيع الدوائي والرعاية الصحية.. منوها بأن كلية الصيدلة تعد أم الجامعات اليمنية، والمؤسسة الأكاديمية العلمية، التي تمتلك الكادر الأكاديمي العلمي والمتخصص، والقادر على إحداث نقلة نوعية في إنجاز أبحاث علمية، والإشراف عليها للوصول إلى انتاج أدوية وفقاً لتلك الأبحاث العلمية.

فيما تحدث نائب العميد لشؤون الطلاب، الدكتور يحيي الدخين، عن الأبحاث العلمية التي سيناقشها، ونوعيتها ومضامينها، وأهميتها في خدمة وتطوير صناعة الدواء والعقاقير الطبية المستخلصة من المصادر الطبيعية، التي تزخر بها بلادنا.

وهنأ الدكتور الدخين الخريجين وكلية الصيدلة وجامعة صنعاء على هذا النجاح والإنجاز في مجال البحث العلمي، الذي تحرص دائما عليه الكلية عبر المؤتمرات العلمية، وتحقيقاً لأهداف وإستراتيجية الرؤية الوطنية في بناء الدولة الحديثة
.
بدوره، أكد أستاذ الصيدلانيات في جامعة صنعاء، الدكتور محمود البريهي، أن الدواء هو أساس الأمن الدوائي، الذي تسعى الدولة إلى تحقيقه، ابتداء من الأبحاث العلمية وانتهاءً بتوفير الأدوية وفقا للمعايير وتحليلها، وضمان سلامتها وجودتها وصرفها ووصفها.

فيما استعرض رئيس اللجنة التحضيرية، أيمن العطاب، مراحل إعداد الأبحاث العلمية وتجهيز المؤتمر.. مقدماً الشكر والعرفان لكل من ساهم في إكسابهم المهارات العلمية والمعرفية في مجال الصيدلة.

إلى ذلك، بدأت جلسات المناقشة لمجموعات الأبحاث الصيدلانية بإشراف أعضاء لجنة التحكيم، وحضور عدد من الأكاديميين والمتخصصين، تناولت خمسة أبحاث مستخلصة من العقاقير، وتحضيرها بأشكال دوائية ومستحضرات التجميل، ومعالجة الجروح.

فيما ناقش المؤتمر العلمي الثامن للأبحاث الصيدلانية المنعقد بكلية الصيدلة بجامعة صنعاء في يومه الثاني سبعة ابحاث علمية تناولت ” طرق تحضير وصناغة أدوية حديثة مضادة للتخثر والوقاية من الجلطات والتي تعتبر اول انتاج باشكال دوائية قابلة للانتشار وكذا استخلاص دواء من الاعشاب مانع لتخثر بالدم ودواء مضاد للغثيان سريع التفتت بالفم.

وتضمنت الأبحاث دراسة مواد أولية من المصادر الطبيعية لاستخدامات طبية بعد تطبيق معايير التحليل والتقييم
ودراسة دواء من أدوية القلب بإضافة نوع من انواع الفيتامينات وكذا دراسة الاستخدام الخاطيء لبعض الأدوية الشائعه التي تصرف عشوائيا .
ويتخلل المؤتمر أسبوع علمي ودورات وورش علمية بخصوص تطوير صناعة الأدوية والمعايير والمواصفات التي تخدم صناعة الأدوية والاستفادة من توصيات المؤتمر العلمي والمقرر اختتامه في ال12 من اكتوبر الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى