عربي وعالمي

أوباما: “داعش” لا يشكل خطرا على الولايات المتحدة وعلينا رفع الحظر عن كوبا

الهوية / واشنطن

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما، مواطنيه القلقين من الوضع الاقتصادي والتهديدات الإرهابية إلى عدم الخوف من المستقبل.
وأكد أوباما في خطابه له الليلة الماضية أن الولايات المتحدة هي الأقوى في العالم وأن المتشددين لا يشكلون خطرا وجوديا على البلد.
وقال أوباما “إننا نعيش في زمن يشهد تغييرات استثنائية”، لكنه طمأن مواطنيه إلى أن أمريكا شهدت في الماضي تغيرات كبرى، من حروب وكساد اقتصادي وتدفق مهاجرين ونضال من أجل الحقوق المدنية.
وأكد أن القاعدة وتنظيم /داعش/ مصيرهما الفناء وقال إن الخطر الذي يمثلانه ليس وجوديا، لكن يجب اقتلاعهما وإنه يجب منع هذه التنظيمات من الادعاء بتمثيل الإسلام . ودعا الكونغرس إلى الموافقة على استخدام القوة العسكرية ضد /داعش/ .
وجدد أوباما مناشدته الكونغرس بـ”إغلاق معتقل غوانتانامو غير المجدي والذي يستخدمه الجهاديون كمنشور دعائي لتجنيد متطوعين في صفوفهم”… قائلاً “سأواصل جهودي لإغلاق سجن غوانتانامو، فهو يكلف غاليا وهو غير مجد وهو ليس أكثر من  تجنيد يستخدمه أعداؤنا”.
وطالب الرئيس الأمريكي مجدداً الكونغرس برفع الحظر الاقتصادي الأمريكي المفروض على كوبا، وذلك بعد عام من بدء عملية تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وهافانا ،وطي نصف قرن من العداء.
وقال إن 50 عاما من عزل كوبا لم تنجح في نشر الديمقراطية وأدت إلى تراجع أمريكا في أمريكا اللاتينية… متسائلا: “هل تريدون تعزيز قيادتنا ومصداقيتنا في القارة؟ اعترفوا بأن الحرب الباردة انتهت. ارفعوا الحظر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى