عربي وعالمي

اليابان تعلن عن استعدادها محاربة داعش إلى جوار روسيا والأخيرة تعلن عن تدمير 1100 موقع لداعش في سوريا

الهوية / وكالات

أعلن وزير الخارجية الياباني السابق ماساهيكو كومورا أن لدى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي نيات جدية لتطوير العلاقات مع روسيا.
وسلم كومورا لوزير خارجية روسيا سيرغي لافروف رسالة من آبي للرئيس بوتين.. مذكّرا بأن الزعيمين التقيا 12 مرة، وقال: “يبدو أن العلاقات الشخصية بين القائدين جيدة جداً، ولدى آبي نيات جدية لتطوير العلاقات اليابانية الروسية”.
وقال الوزير السابق أثناء لقائه بلافروف: “التعاون الدولي مهم جدا في مكافحة الإرهاب بما في ذلك داعش، ونحن نأمل بدور بناء أكبر لروسيا، واليابان مستعدة للتعاون مع روسيا في هذا المجال”.
على صعيد آخر أعلن وزير الخارجية الروسي أن روسيا واليابان غير معنيتين بتصعيد الوضع في شبه الجزيرة الكورية.
وأضاف لافروف: “نحن كما جيراننا اليابانيين معنيون باستقرار هذه المنطقة الذي يؤدي إلى ثقة كل دولة بأمنها، ويوفر الظروف الملائمة لتطور الصلات الاقتصادية التجارية والاستثمارية”.

إلى ذلك كشفت هيئة الأركان الروسية في بيان لها الثلاثاء 12 يناير عن تدمير نحو 1100 موقع للتنظيمات المسلحة خلال طلعات الطيران الروسي منذ مطلع العام الجاري على مقراتهم في سوريا.
وقال رئيس الإدارة العامة للعمليات بالهيئة الفريق سيرغي رودسكوي في تصريحات نشرها موقع روسيا اليوم “خلال الأيام العشرة الأولى من عام 2016 نفذنا 311 طلعة قتالية تم خلالها توجيه ضربات إلى 1097 موقعا في أرياف دمشق وحلب وإدلب واللاذقية وحماة وحمص ودير الزور والحسكة ودرعا والرقة”.

وأضاف رودسكوي أن الضربات الروسية “استهدفت مواقع من البنية التحتية النفطية التي يسيطر عليها المسلحون ومواقع لاستخراج النفط وتكريره ونقاط تمركز مجموعات إرهابية وعتادا حربيا تابعا لها”.
وجدد المسؤول العسكري الروسي التأكيد على أن الغارات الروسية “تركز على إضعاف قدرات التنظيمات المسلحة وتقديم الدعم المباشر للجيش السوري والتشكيلات الأخرى التي تحارب تنظيم داعش”.
وينفذ الطيران الحربي الروسي منذ 30 سبتمبر الماضي طلعات جوية على مواقع المسلحين تنفيذا للاتفاق بين سوريا وروسيا الاتحادية لمواجهة الإرهاب الدولي والقضاء على تنظيم “داعش”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى