عربي وعالميعناوين مميزة

على خلفية التوتر مع السعودية وطرد سفرائها من عدد من البلدان : إيران تكشف عن امتلاكها لصواريخ يصل مداها 1700 كيلومتر

الهوية / وكالات

بث التلفزيون الإيراني الرسمي الثلاثاء 5 يناير الجاري صورا لقاعدة عسكرية جديدة تملكها إيران تحت الأرض تحوي صواريخ متعددة قال إن مداها يزيد عن 1700 كلم، وذلك على خلفية توتر مع السعودية .

ولم يكشف التلفزيون عن موقع تلك القاعدة.

وكانت إيران قد أجرت تجربة إطلاق وصفت بالناجحة لصاروخ بالستي بعيد المدى في أكتوبر الماضي .

وهو ما اعتبره خبراء في الأمم المتحدة أمراً يشكل انتهاكا لقرار يعود إلى 2010 يحظر على إيران استخدام صواريخ بالستية خشية أن تكون مزودة برؤوس نووية.

وتنفي إيران على الدوام أنها تسعى لامتلاك السلاح النووي وتؤكد أن صواريخها غير مصممة لحمل مثل هذه القنبلة.

وقال لارتجاني في تصريح له : إن البرلمان سيدعم خلال عرضه المقبل للخطة الخماسية، تعزيز البرنامج البالستي كما يرغب الرئيس حسن روحاني.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد أدان الخميس “التدخل العدواني وغير الشرعي” للولايات المتحدة التي أعلنت سلسلة جديدة من العقوبات الاقتصادية مرتبطة بتجربتي إيران الأخيرتين للصاروخ، لكنها علقت لاحقا.

وأمر روحاني الجيش بتكثيف تطوير الصواريخ وباتخاذ كل التدابير لإطلاق برامج جديدة لتحسين الدفاع عن البلاد.

وجاء هذا الكشف الإيراني متزامناً مع توتر كبير بينها وبين السعودية نتيجة الهجوم الذي تعرضت له السفارة السعودية في طهران والذي نتج عنه قطع السعودية لعلاقتها بإيران وطرد السفير الإيراني من الرياض وتوالى عدد من الدول العربية على مثل هذه الخطوة رداً على ما وصفته بانتهاكات إيران للأمن العربية وتدخلها في شؤون البلدان العربية حيث أعلنت السودان والبحرين قطع علاقتها مع إيران وسحب سفيريهما من طهران فيما أعلنت الإمارات تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع إيران ..لخبر ايران والسعودية الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى