تقاريرشريط الاخبارصور وكركاتيرعناوين مميزةمحلية

واشنطن ولندن وباريس تواصل بيع آثار اليمن في مزاداتها العلنية

الهُوية نت || تقرير :

كشف خبراء آثار عن استمرار السلطات الأمريكية والفرنسية في تنظيم المزادات العلنية في مدنها لبيع القطع الأثرية اليمنية المسروقة .

وقال خبير الأثار اليمني عبدالله محسن في منشور على صفحته في فيسبوك إن قطعة أثرية يمنية نادرة عبارة عن قلادة فريدة من نوعها تعرض حالياً للبيع في إحدى المزادات بمدينة نيويورك الأمريكية .

وأوضح محسن أن القلادة من الذهب والعقيق ويبلغ طولها أكثر من نصف متر، وتاريخها يرجع إلى ما يزيد عن 2200 عام وقد تم عرضها للبيع المباشر في إحدى الشركات التجارية الإلكترونية التي تأسست في باريس ولها مقر في نيويورك.

كما كشف الخبير عبدالله محسن في منشور جديده له عن عرض تمثال أثري يمني برونزي إستثنائي ! عمره 2600 عام  للبيع بثمن بخس في مزاد 3 سبتمبر 2019م .. من مجموعة (ناصر) هُرَّب الى لندن في 1993 ، حاول تعرف من هو ناصر !!

وأضاف : التمثال لشخص بشعر طويل يتدفق على الكتفين وجسم مُغطى بملابس فضفاضة بطبقات متعددة وطيات معلقة من الكتف الأيسر

وطالب خبراء آثار يمنيين بتحقيق واضح ومباشر حول عرض القطع اليمنية الأثرية للبيع في الخارج وملكيتها الشرعية، مشددين على ضرورة احترام السلطات الامريكية والفرنسية والبريطانية للمعايير الدولية للحفاظ على التراث الثقافي في اليمن وحمايتها من السرقة والاتجار غير المشروع وإعادة القطع الأثرية اليمنية المسروقة إلى اليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى