محلية

جامعة الحكمة بصنعاء تنظم يوما علميا لمناقشة أبحاث التخرج لبرنامج البكالوريوس في الطب العام والجراحة ” الدفعة الأولى”

أقيم اليوم بصنعاء، يوماً علمياً لمناقشة أبحاث التخرج لطلبة برنامج “البكالوريوس في الطب العام والجراحة” الدفعة الأولى بكلية العلوم الطبية بجامعة الحكمة.

حيث جرى مناقشة خمسة أبحاث علمية لـ 32 طالباً وطالبة ركزت جميعها على دراسة بحثية متعلقة بالبيئة والمجتمع: (١) أنواع التسمم الحاد وعوامل الخطر المرتبطة بها في مستشفيات صنعاء خلال 2023م، (٢) المعرفة والسلوك والممارسات لدى طلاب كلية الطب المتعلقة بالمخاطر المهنية لفيروس الكبد الوبائي “B” بالجامعة، (٣) الفحص قبل الزواج وأهميته، (٤) المعرفة والمواقف ونمط الحياة فيما يتعلق بمتلازمة تكيس المبيض لدى الطالبات، (٥) معدل الإنتشار والعوامل المصاحبة للتوتر والقلق والاكتئاب بين طلبة الطب.

وفي المناقشة هنأ وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع الشئون التعليمية الدكتور غالب القانص، الطلاب والطالبات بمناسبة تخرجهم وإكمال متطلبات برنامج البكالوريوس في الطب العام والجراحة من كلية العلوم الطبية بجامعة الحكمة الدفعة الأولى في ظل الظروف الصعبة التي تواجهها البلاد جراء استمرار العدوان والحصار.

وأشاد وكيل الوزارة الدكتور القانص بالأبحاث النوعية التي شهدها اليوم العلمي والتي عكست المستوى المتميز والمهارات المكتسبة لدى الطلبة وتنفيذهم لدراسات وأبحاث علمية على عدد من القضايا والمشاكل الصحية التي يعاني منها المجتمع وإيجاد الحلول اللازمة لها .

وأكد أن البحث العلمي جزء مكمل للعملية التعليمية بالجامعة ويعد أحد ركائز التنمية وأحد متطلبات الاعتماد الأكاديمي لضمان جودة المخرجات التي تخدم سوق العمل .. منوهاً استمرار التزام الجامعة بالتعميم الصادر من الوزارة بعدم إقامة أي حفلات تخرج إلا بعد الموافقة منها وبعد إصدار شهادات الخريجين معمدة من الوزارة وتسليمها لهم اثناء التخرج مباشرة والذي سبق للجامعة التفرد بهذا في العام السابق .

وفي الفعالية التي حضرها رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور صلاح مسفر أشار رئيس الجامعة الدكتور مختار دائل، والنائب الأكاديمي – والقائم بأعمال عميد كلية العلوم الطبية الدكتور رشاد ثابت إلى المهارات المعرفية والطبية التي اكتسبها الطلبة على مدى ست سنوات للوصول إلى هذه المرحلة من عتبات التخرج والقيام بواجبهم الوطني في خدمة الناس.

وأكد حرص الجامعة منذ انشائها على توفير تعليم متميز لإعداد مخرجات نوعية تساهم في خدمة الوطن وتلبي تطلعاته الاستراتيجية .. موضحا أن الجامعة بصدد الحصول على الإعتماد الوطني الأكاديمي في عدد من البرامج الطبية التي تقدمت بها سابقاً للحصول على الاعتماد الأكاديمي البرامجي.

وحث الدكتور دائل والدكتور ثابت الطلبة بمواصلة التحصيل العلمي والاطلاع على كل ماهو جديد في علوم الطب والجراحة والالتزام بأخلاقيات المهنة أثناء مزاولة مهنة الطب العان والجراحة في المستشفيات والمراكز الصحية وتقديم خدمات أفضل للناس .

بعد ذلك أطلع وكيل وزارة التعليم العالي ورئيس مجلس أمناء الجامعة على سير أعمال المعرض الذي اقيم على هامش الفعالية ، مستمعا من رئيس قسم الطب والجراحة الدكتور حسن المحبشي. المشرف على الأبحاث ومن الطلبة المشاركين في الأبحاث العلمية إلى ايضاح عن سير تنفيذ ابحاثهم العلمية وأهدافها وأهميتها في المجتمع والنتائج التي توصلت إليها تلك الدراسات .

حضر المناقشة الأمين العام ياسر صلاح وعمداء الكليات ورؤساء الاقسام وأعضاء هيئة التدريس وأولياء أمور الطلبة الخريجين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى