اخبار سياسيةشريط الاخبارمحلية

جامعة صنعاء تعلن عن انتهاء توصيف البرامج والمقررات الدراسية بكلياتها

الهوية نت – صنعاء

أعلنت جامعة صنعاء اليوم الانتهاء من توصيف البرامج والمقررات الدراسية في كافة كلياتها الطبية والهندسية والعلوم الإدارية والإنسانية والشروع بتنفيذها بدءً من العام الجامعي 2020 – 2021 م.

وأوضح رئيس الجامعة الدكتور القاسم عباس في ورشة اليوم بمركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة لإقرار توصيف البرامج والمقررات الدراسية لكليات الجامعة وبعض من مراكزها العلمية، أن الجامعة انتهت توصيف نحو 120 برنامجاً ومساقاً علمياً وستة آلاف مادة دراسية لـ20 كلية من كليات الجامعة وبعض المراكز التابعة لها وفقاً لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي وكذا المعايير الدولية.

وأكد أن التوصيف تضمن وضع الخطط الاستراتيجية والأهداف والرسالة للبرامج والكليات والأقسام ومواصفات الخريج عبر إكسابه مهارات إضافية لحصوله على فرص عمل بالسوق والمساهمة في عملية البناء والتنمية.

وأشار إلى أن أهمية التوصيف تكمن في رسم خارطة تعليمية يسير عليها الطالب بدءً من التحاقه في التخصص المرغوب في الكلية وانتهاءً بالتخرج وتقييم مستوى الأداء الأكاديمي أثناء العملية التعليمية وتقييم مدى احتياجات السوق للتخصصات القائمة ومدى تلبيتها.

واعتبر الدكتور القاسم توصيف البرامج والمقررات الدراسية خطوة جريئة تم اتخاذها قبل عام ونصف وتم البدء بتنفيذها في ظل الإمكانيات المتاحة .. مؤكداً أن أعضاء هيئة التدريس والكادر الإداري العامل بالجامعة يمثل رأس المال الحقيقي لتنفيذ مشروع التوصيف بأقل التكاليف وتم انجازه وفقاً لمتطلبات الجودة والمعايير العالمية.

ونوه رئيس الجامعة بدور فريق التوصيف الذي عمل ليلاً ونهاراً على مستوى الكليات والأقسام لإنجاز المشروع الذي سيعمل نقلة نوعية في مستوى العملية التعليمية بالجامعة وتجويد مخرجاتها .. مشيداً بجهود قيادة مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة بالجامعة في المتابعة والتدريب والتجميع وانجاز التوصيف لـ20 كلية و120 برنامج وستة آلاف مادة عبر تنفيذ 170 ورشة عمل أكاديمية.

وتطرق إلى المشاريع والأقسام والكليات الجديدة التي افتتحتها الجامعة استجابة للمتطلبات التنموية واحتياجات البلد وفي المقدمة ” الطب البيطري، البترول والمعادن ، والعلوم الطبية والتطبيقية”.

من جانبه استعرضت عميدة مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة بجامعة صنعاء الدكتورة هدى العماد مراحل وخطوات إعداد الخطة الاستراتيجية ووضع الرسالة واعتمادها والانتقال للبدء بتنفيذ المشروع التي رسمها المركز ونفذتها الكليات عبر أعضاء هيئة التدريس للوصول إلى توصيف للمقررات والبرامج الدراسية بالكليات.

وأكدت أن إقرار التوصيف البرامج والمقررات الدراسية يأتي بعد المراجعة النهائية وفقاً لخطوات التوصيف المعتمدة لمجلس الاعتماد الأكاديمي وبعد اعتماد وثائق البرامج من المجالس ذات الاختصاص وإصدار قرار الاعتماد من مجلس الجامعة.

وتطرقت العماد إلى أنه سيتم الانتقال للمرحلة الثانية المتمثلة في الخطة التنفيذية لتطبيق المقررات والبرامج الدراسية من العام الجامعي الجاري وكذا البدء بالانتقال في التقييم الذاتي المؤسسي واستراتيجية التدريس .. مبينة أنه تم تدريب أكثر من ألف و750 من أعضاء هيئة التدريس عبر تنفيذ 170 ورشة عمل على كيفية اعداد وتصميم قوالب التوصيف المعتمدة وفق معايير الاعتماد المحلي والدولي.

حضر الورشة نائب رئيس جامعة صنعاء للشئون الأكاديمية الدكتور إبراهيم المطاع وعدد من عمداء الكليات ونوابهم للشئون الأكاديمية ورؤساء وحدات الجودة في الكليات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى