اقتصادشريط الاخبارعناوين مميزةمحلية

سحب ملف التحويلات الخارجية تدفعة للإفلاس .. بنك عدن يوقف المتاجرة بالعملات الاجنبية في ست محافظات

الهوية نت – صنعاء

أوقف البنك المركزي في مناطق سيطرة هادي جنوب وشرق اليمن الثلاثاء المتاجرة بالعملات الأجنبية في خطوة وصفت بمثابة اعلان رسمي لـ”الإفلاس ” ..

يأتي ذلك في اعقاب سحب  خدمات التحويلات المالية من مركزي هادي في عدن في مؤشر على نجاح صنعاء  بتحييده بعد سنوات على نقله من صنعاء.

وكشفت مصادر مصرفية  بان التوجيهات الصادرة من البنك قضت بمنع حتى صرف مبالغ بسيطة كـ100 دولار مشيرة إلى ان التوجيهات شملت عدن ومأرب وتعز وشبوة وحضرموت والمهرة .

ولم يوضح البنك توقيت رفع هذا الاجراء الذي  اثر بصورة كبيرة على أسعار العملة المتدهورة أصلا مع انتشار سماسرة السوق السوداء وبلوغ  صرف الدولار حاجز الالف ريال في عدن وهو ما سينعكس سلبا على أسعار المواد الغذائية خلال الأيام المقبلة ، لكن صيارفة توقعوا استمراره لفترة طويلة مستندين بذلك إلى  تقلص احتياطي  البنك من العملات الأجنبية  إلى  ادنى مستوياتها في ظل السحوب الكبيرة من قبل مسؤولين في حكومة هادي إلى جانب وقف نشاط التحويلات الخارجية والتي كان يقوم بها البنك عبر ارسال المبالغ المالية إلى المركز المالي في البحرين لمصارفتها بالعملة الأجنبية واسناد هذه المهمة لبنك التسليف التعاوني الزراعي  الذي يديره حافظ معياد محافظ البنك المركزي السابق المحسوب على  الإمارات  بحجة أن البنك ادخل تطويرات شملت أنظمة  تتماشي مع المعايير العالمية في الوقت الذي يتعرض فيه مركزي هادي  للحظر بفعل اتهامات له بالمضاربة بالعملة والفساد وغسيل الأموال.

وعزز رفض المنظمات الدولية التعامل مع مركزي هادي من تقليص دوره كبنك مركزي واقتصرت خدماته الحالية على صرف المرتبات وطباعة أوراق نقدية جديدة بدون تغطية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى