اخبار سياسيةشريط الاخبارعناوين مميزةمحلية

بنعمر يدعو الأطراف المتقاتلة في عمران إلى احترم وقف إطلاق النار القائم

جمال بنعمرالهوية/ متابعات:

دعا المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، جمال بنعمر، الأطراف المتقاتلة في محافظة عمران، إلى احترام اتفاق وقف إطلاق النار القائم، والوقف الفوري للعنف والأعمال العدائية التي تدور في مدينة عمران.

وأعرب، بنعمر، في بيان، اليوم ، عن ” بالغ القلق إزاء العنف المستمر في عمران ومناطق أخرى من الشمال، حيث يتقاتل الحوثيون ومجموعات مسلحة أخرى ووحدات من الجيش”.

كما أعرب عن ”  عميق الأسف للخسائر الكبيرة في الأرواح التي حدثت في الأيام الماضية”، مجددا دعمه لجهود الرئيس هادي، مشددا في ذات الوقت  ” على حاجة كل الأطراف إلى العمل من أجل وقف نهائي للعنف من خلال عملية سياسية”.

كما طالب المبعوث الأممي إلى اليمن، الأطراف المتصارعة بـ” ضرورة إعداد خطة سلام للشمال من خلال مفاوضات مباشرة تستند على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني التي تدعو إلى نزع واستعادة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من كافة الأطراف والجماعات والأحزاب والأفراد التي نهبت أو تم الاستيلاء عليها وهي ملك للدولة على المستوى الوطني وفي وقت زمني محدد وموحد”.

وقال بأن خطة السلام تلك ” ستعمل خطة السلام هذه على نزع فتيل كافة عناصر التوتر السياسي والأمني وتمكّن الدولة من استعادة احتكارها لاستخدام القوة”.

كما دعا بنعمر، كافة الأطراف إلى التقيد بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني النافذ وقانون حقوق الإنسان ويشدد على حاجة كل الأطراف إلى تيسير وصول الجهات الإنسانية بسلام ودون عوائق من أجل إخلاء الجرحى وضمان إيصال المساعدات إلى جميع السكان المحتاجين لها”،.

وفيما ذكر المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، الأطراف بقرار مجلس الأمن رقم 2140 (2014)، أعرب عن قلقه البالغ لاستمرار الانتهازيين في إذكاء الصراع في الشمال في محاولة لتعطيل العملية الانتقالية وتقويض الحكومة اليمنية، مجددا الدعوة لكل الأطراف لضمان عدم تصاعد التوترات التي تؤدي إلى المزيد من الخسائر في الأرواح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى