الإثنين , 23 أكتوبر 2017
عــــاجـــــل

تحليلات

ثورة 11 فبراير.. مشروع التغيير الذي حمله الشباب أمريكا وأدواتها في جلباب “الربيع العربي” لماذا ثار “أنصار الله” ضد “صالح” ومن ثم تحالفوا معه؟!

  بعيدا عن المناكفات السياسية وما يرافقها من جدل عقيم، يجب أن ننظر إلى ثورة 11 فبراير من منظار الموضوعية، وبحكم أنها حدث واقع لا يمكن “للحيل الدفاعية” إنكارها، خاصة أن الإنكار لمثل هكذا أحداث يعد عملية بدائية، وقد يؤثر الإنكار بشكل سيء إذا لم يتم استبداله بالتقبل، لأنه أشبه ما يكون بإنكار مدمن المخدرات والكحول لحقيقة مشكلته وبأنه يستطيع السيطرة إلى أن يتفاقم الوضع ويصل إلى مرحلة سيئة………………………………………… علي ... أكمل القراءة »

عندما يكون لـ”المثليين” بأمريكا “بقايا شرف” فإنهم أفضل من “أمراء” و”ملوك” الخليج

الهوية| خاص. شن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأحد الماضي، هجوماً عنيفاً على المحاكم الفدرالية، محذراً من أن النظام القضائي يعرض بهذه الأحكام أمن البلاد “للخطر”، مصدراً أوامره بتفتيش “دقيق للغاية” على الوافدين. جاء ذلك بعد الصفعة التي تلقاها من القضاء، عندما رفضت محكمة فدرالية أميركية طلب وزارة العدل إعادة العمل بمرسوم رئاسي يحظر دخول مواطني سبع دول مسلمة إلى الولايات المتحدة. وقال ترامب في تغريدة على تويتر “لا يمكنني أن ... أكمل القراءة »

«التحالف» يجوّع الجنوبيين لإجبارهم على الالتحاق بالجبهات

كل التفسيرات لما يحدث في جنوبي اليمن تسير صوب نتيجة واحدة: تحالف العدوان يغلق منافذ الحياة ومجالات العمل على الشباب حتى يدفعهم إلى ساحات القتال، فهل من يلقي بهم إلى الموت يريد لهم «الحرية»؟     تستمر الأزمات المختلفة التي تعصف بأبناء الجنوب اليمني، وما تكاد تعالج أزمة حتى تظهر أخرى إلى العلن، فمن انتشار الفوضى الأمنية وعصابات النهب والسرقة المنظّمة إلى فوضى امتلاك السلاح وانتشاره، والميليشيات التي تتحكم بالسلطة تحت مسمى ... أكمل القراءة »

2016: «السعودية هُزِمت» تحولت الحرب إلى عبء على السعودية بعد انتقالها إلى داخل أراضيها

قد يكون عام 2016 الأثقل وطأة على السعودية، بفعل الخسائر التي لحقت بالمملكة في غير ساحة من ساحات الصراع. خسائر يتقدمها ما تتكبّده الرياض في اليمن، حيث تحاول منذ 21 شهراً تحقيق نصر ميداني يمكنها ترجمته سياسياً… من دون جدوى.. الهوية| (خليل كوثراني – دعاء سويدان)   بعد مرور أكثر من 20 شهراً على اندلاع الحرب السعودية على اليمن في مارس 2015، تبدو جردة الحساب مُراوِحَة ضمن ما كان متوقعاً ... أكمل القراءة »

مغناطيس “الزعيم” لجذب “الإصلاح” معركة “الصرخة” “صالح” أدمن «لعبة التناقضات» والمناورة بـ”الألغام” التي زرعها هل تبدو اللعبة اليوم أكثر تعقيدا مع “أنصار الله”؟

الهوية| خاص. باتت “الصرخة” الشعار القوي والمدوي الذي يطلقه “أنصار الله” في كل الجبهات والميادين، وبما يؤكد أن “أنصار الله” المكون اليمني الذي أصبح “رقما صعبا” في المعادلة السياسية والعسكرية وفي كل المجالات الحياتية، وربما أن هذا ما يفسر شعور حزب المؤتمر بالخطر مستقبلا، والذي بات يخطط لتحالفات جديدة من خلال “مغازلة” حزب الإصلاح، في محاولة من المؤتمر جعل “الصرخة” بمثابة المغناطيس السياسي لاستقطاب قواعد الإصلاح، كما سبق وفعل حين ... أكمل القراءة »

هذا ما يحتاجه “سيد الأنصار” ليهزم الفساد ؟

الهوية|خاص. في خطابه الأخير بمناسبة المولد النبوي الشريف، كان قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي، عاد إلى ما قبل دخول “أنصار الله” صنعاء، في العام 2014م، حيث غلبت اللغة الثورية والتصحيحية المرتبطة بمعاناة المواطن البسيط، وبوضعية الحقوق الاجتماعية والاقتصادية، والجدل الدائم حول المخالفات والتجاوزات التي ترتكب بذريعة “الصمود” التي جعلت منه عدد من قيادات “اللجان الثورية” وسيلتها في ارتكاب جرائم الفساد ونهب المال العام تحت راية الصمود في ... أكمل القراءة »

هل تحقق ما قاله “سيد الأنصار” قبل عامين؟! اليمن بعد عامين من المؤامرة الدولية وإقفال ملفات حروب المنطقة، هل ننتظر “الحشد الشعبي” كي تعي مملكة “آل سعود”؟!

رأي| محمد علي العماد. فتحت الحرب في اليمن لإقفال ملفات الصراع في المنطقة، بعض هذه الملفات مضى عليها عشرات السنين عالقة دون حل أو مخرج، وخلال الحرب في اليمن حرصت القوى الدولية والإقليمية على استثمارها وتصفية حساباتها في هذه الحرب، والأهم من ذلك أنه تم استخدامها في إقفال ملفات الصراع في المنطقة، ومن الأهمية بمكان استعراض أبرز هذه الملفات التي تم ويتم إقفالها على حساب الدم اليمني.   “نووي إيران” ... أكمل القراءة »

مهمة “كيري” الأخيرة.. إخراج السعودية من “الورطة”

  تفجيرات عدن الانتحارية تلقي بظلالها على اجتماع اللجنة الرباعية في الرياض للبحث عن حل سياسي للازمة اليمنية.. هل كان التزامن مقصودا؟ ولماذا أضيفت سلطنة عمان إلى عضويتها؟ وما هو السبب الأبرز لتعثر نجاحها؟   لا نعرف ما إذا كان تزامن التفجير الانتحاري الذي استهدف مركزا عسكريا في قلب مدينة عدن، وادي إلى مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات وتبناه تنظيم “الدولة الإسلامية”، مع اجتماع اللجنة الرباعية الدولية في ... أكمل القراءة »

إلى “الزعــــيم” و”الســـيد”… “أمين جمعان” الرجل المتهم بالنزاهة لا يحظى باحترام “أبو زعطان” و”الفندم فلتان”

الهوية|خاص.   لماذا لم يسأل أحد نفسه، لماذا يراوغ شركاء صنعاء، عن إعلان قرار تعيين “أمين جمعان” أمينا للعاصمة؟!. بعد ثورة فبراير 2011م، لم ينصدم “أمين جمعان” لا بـ”الثوار”، ولا بالطرف الآخر، مع أن الكثيرين  اعتقدوا بأنه سيعمل على تسخير إمكانيات الدولة بأمانة العاصمة لصالح المؤتمر، ولكن “جمعان” خالف كل التوقعات، وأخذ العصا من المنتصف وظهر ملتزما ومحترما لمنصبه، لم يخن التزامه أمام الله والوطن والشعب. لقد استمر “جمعان” مع ... أكمل القراءة »