الإثنين , 23 أكتوبر 2017
عــــاجـــــل

استطلاعات

قصة شهيد:

الشهيد المجاهد : علي سمور   سنواتٌ مضت على استشهاد علي موسى سمور”أبو الحسن”، ولا زالت ذكراهُ حاضرةً بقوة في وجدان أبناء شعبه الذين خرجوا عن بكرة أبيهم عندما سمعوا خبرَ استشهادِه مكبرين، ليجدّدوا البيعة مع الله على المضي قدماً في هذا الطريق المكلل بالعز والفخر.. فكان رحيُله كما أحب أن يكون وتمنى. وعلى الرغمِ من حياتِه القصيرة على هذه البسيطة، فإنه ترك أثراً كبيراً في نفوس محبيه .   ... أكمل القراءة »

المجندات اليمنيات في عراك مع المجتمع وعاداته

تاريخ انخراط النساء في الحياة العسكرية يعود إلى أكثر من 3000 عام، فمنذ العصور القديمة والمرأة لها دورها الأساسي في المشاركة الفعلية في الحروب والمواجهات. صحيح أن مشاركة النساء في المواجهات، خصوصاً في الخطوط الأمامية ما زال محصوراً بعدد قليل جداً من الدول حول العالم، وصحيح أن الجدل ما زال يثار حول القدرة البدنية والعقلية للنساء المجندات مقارنة بالرجال، لكن هذا لا ينتقص من قيمتهن أو دورهن إطلاقاً. حول هذا ... أكمل القراءة »

الغش في الامتحانات طرق مبتكرة ومعلمون غافلون

الغش في الامتحانات المدرسية ظاهرة تزداد يوما بعد يوم وعاما بعد عام حتى أصبحت من أخطر المشاكل التي يواجهها التعليم المدرسي وأوسع تأثيرا على حياة الطالب والمجتمع ككل . و لأهمية هذا الموضوع الهوية وفي هذا العدد تسلط الضوء على ظاهرة الغش و أساليبها المبتكرة من قبل الطلاب و تسرد آراء الطلاب و المعلمين حول هذه الظاهرة في سياق الاستطلاع التالي :   التهاون والتساهل الطالب وضاح محمد يقول أنا ... أكمل القراءة »

الاستعداد للامتحانات تخلق حالة من الترقب و القلق عند الطلاب وأسرهم

يوم الامتحان يكرم المرء أو يهان ، وها هي الاختبارات النهائية للترم الدراسي الأول على الأبواب ، وقد حان وقت الحصاد ، ولكل مجتهد نصيب ومن أجل ذلك تسود حالة من التوتر و القلق بين الطلاب و أسرهم استعدادا لهذه الامتحانات ولنيل أعلى الدرجات فيها . و في هذا العدد ولأهمية الامتحانات، الهوية تنزل إلى المدارس و البيوت اليمنية لتتعرف على استعدادات الطلاب و أسرهم للامتحانات النهائية في النصف الأول ... أكمل القراءة »

فروق التعليم بين المدارس الخاصة و الحكومي

معظمنا درس في المدارس الحكومية، وتخرج منها، ثم التحق بجامعة صنعاء ، وفي أكثر من مرة رأينا أن طالب المدرسة الحكومية تفوق على طالب المدرسة الخاصة. ولكن لماذا يلجؤون أبناؤنا وبناتنا إلى المدارس الخاصة؟  ولماذا يأخذون راحتهم فيها أكثر من المدارس الحكومية؟ ولماذا المعلمون والمعلمات يأخذون راحتهم بالمدارس الحكومية ويفضلونها عن الخاصة؟ الهوية في هذا الاستطلاع تجيب على هذه الأسئلة من وجهة نظر المعلمين و أولياء الأمور و الطلاب . ... أكمل القراءة »

رغم اقتراب موعد الامتحانات النصفية مدارس الجمهورية ما زالت تعاني من نقص الكتاب المدرسي

يكتسي الكتاب المدرسي أهمية كبرى في تنمية القدرات الفكرية للتلميذ خاصة الابتدائي منهم الذي يعتمد عليه بشكل كلي، ولأهميته القصوى وفي ظل نقصه في بعض المدارس اضطر أولياء الأمور إلى اقتنائها من خارج المدرسة بصورة أو بأخرى . حول هذا الموضوع المتعلق بعجز بعض المدارس عن تسليم الكتاب المدرسي ،الهوية تسلط الضوء على الأسباب التي تقف وراء ذلك ونحن على وشك بدء الامتحانات النصفية وآراء أولياء الأمور في ذلك في ... أكمل القراءة »

مشاكل ما بعد الطلاق ، حروب شنعاء تشب بين المطلقين

الطلاق وعلى الرغم من أنه أبغض الحلال إلا أنه كذلك الحل المناسب لكثير من مشاكل الأسر والتي يصعب على الزوجين فيها العبور من نفق المشاكل إلى رحابة الحلول، فإذا كان هناك طلاق واقع لا محالة فيجب على الأقل أن نتجنب ما بعده من خسائر، وأول هذه الخسائر المنعطفات الخطيرة التي يمكن أن يمر بها الأطفال. حول هذا الموضوع و المتعلق بالمشاكل التي يتعرض لها كلا الزوجين من بعضهم البعض بعد ... أكمل القراءة »

رقابة الوالدين لهواتف أبنائهم مسؤولية يجب الالتزام بها

الجميع لديهم أطفال في سن المراهقة، ويملكون أجهزة ذكية ، تتيح لهم التواصل مع عالم مفتوح، مليء بالمخاطر، في ظل غياب الرقابة عليهم من قبل  ولي الأمر و متابعتهم بشكل مباشر والبحث في أجهزتهم لحمايتهم . الهوية في هذا العدد وحول الموضوع المتعلق بأهمية رقابة هواتف الأبناء سواء كانوا أطفالا أو مراهقين تسرد آراء أولياء الأمور و المختصين و الأبناء أنفسهم  في ذلك :   ليس في جوالي ما أخشى ... أكمل القراءة »

موظفو الحكومة يستنجدون : الراتب لا يكفي فكيف بنصفه ؟؟؟!!!

منذ أن بدأ قرار هادي بنقل البنك المركزي إلى عدن ، باتت المعالم الاقتصادية تُصاب بالشلل رويداً رويداً نتيجة سياسة العدوان الأمر الذي ألقى بظلاله على كافة تفاصيل حيات الناس بشكل سلبي، وإحالة حياة الكثير منهم إلى فقرٍ مدقع يشتكي القلة والعدم . الهوية و في هذا العدد تسلط الضوء حول الصعوبات التي يعانيها موظفو صنعاء جراء تأخر رواتبهم التي تعتبر مصدر الدخل الرئيسي لهم وتسرد ما قالوا حيال ذلك ... أكمل القراءة »