الشفقة تحذر من توقف مراكز الغسيل الكلوي جراء أزمة الوقود في اليمن

الهوية نت – صنعاء

حذرت مؤسسة الشفقة لرعاية مرضى الفشل الكلوي والسرطان من توقف مراكز الغسيل الكلوي في اليمن جراء ازمة الوقود التي تشهدها بلادنا عقب احتجاز السفن النفطية في عرض البحر والحصار الجائر المفروض على اليمن منذ نحو ست سنوات.

ودعت المؤسسة في بيان لها اليوم الخميس الجهات الحكومية المختصة لضرورة التحرك السريع واتخاذ الاجراءات اللازمة التي من شأنها الإسهام في توفير مادتي الديزل والبترول لمراكز الغسيل الكلوي حتى تتمكن من تأدية عملها وتقديم خدماتها للمرضى المهددين بالموت المحقق خاصة اذا لم تتوفر لهم جلسات الغسيل الكلوي بمعدل جلستين خلال الأسبوع على أقل تقدير.

كما دعت المؤسسة المنظمات الدولية والإنسانية العاملة في اليمن ٳلى ضرورة الٳسراع في تقديم الدعم اللازم لمرضى الفشل الكلوي والسرطان في اليمن ، وبذل المزيد من الجهود لتوفير احتياجات مراكز الغسيل الكلوي ومركز علاج الاورام السرطانية وفي مقدمة تلك الاحتياجات توفير المحروقات لتشغيل هذه المراكز وانقاذ حياة الآلاف من المرضى الذين هم بأمس الحاجة للدعم والمساعدة.

وأكدت المؤسسة أن شحة المحروقات وارتفاع اسعار مادتي الديزل والبترول أثرت سلبا على سير أداء المراكز الصحية والحيوية في اليمن وفي مقدمتها مراكز الغسيل الكلوي ومركز طب الأورام السرطانية التي يتوافد إليها آلاف المرضى اليمنيين المصابين بالفشل الكلوي والسرطان.

وعبرت المؤسسة عن قلقها الشديد من العواقب والتداعيات الخطيرة الناجمة عن توقف مراكز الغسيل الكلوي ومركز الأورام في العاصمة صنعاء وبقية المحافظات الأخرى جراء الأزمة الراهنة التي تشهدها العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات الواقع تحت سيطرة حكومة المجلس السياسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى