جامعة صنعاء تدشن مرحلة التقييم الذاتي وفق معايير الاعتماد الاكاديمي

 

الهوية نت – صنعاء

نظم مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة بجامعة صنعاء ورشة تدريبية حول آلية اجراء التقييم الذاتي بكليات ومراكز الجامعة وفق معايير مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة.

وتهدف الورشة الى تدريب عمداء الكليات ونوابهم لشئون الجودة وأمناء العموم ومسجلو الكليات ومسئولي مراكز الجامعة حول كيفية اجراء التقييم الذاتي لمعرفة نقاط القوة وجوانب القصور والصعوبات التي تواجهها الجامعة والحلول والمعالجات المقترحة لتمكينها من الحصول على الاعتماد المحلي والإقليمي و الدولي .

و أشار رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم محمد عباس إلى أهمية  الورشة لتدريب قيادات الكلية بأدوات التقييم الذاتي وتعزيز ثقافة التطوير والجودة في الأداء الأكاديمي، بما يسهم في الارتقاء بمستوى العملية التعليمية وتجويد نوعية المخرجات .

وأعتبر رئيس الجامعة هذا العمل مؤشر ايجابي وخطوة نوعية في الاتجاه الصحيح نحو ايجاد وثائق التقييم الذاتي وفقاً لمعايير مجلس الاعتماد الاكاديمي ومواكبة التطورات العالمية في هذا المجال.

وأكد الدكتور القاسم أن التقييم الذاتي سيمكن جامعة صنعاء من توصيف وتشخيص الوضع الراهن في المؤسسات والكليات والمراكز وتحديد نقاط القوة ومواطن الضعف وتحديد مجالات التحسين والتطوير المطلوبة وفق معايير محددة تمهيداً للتقدم للحصول على الاعتماد المحلي والدولي.

من جانبه استعرضت مديرة مركز التطوير الاكاديمي وضمان الجودة بجامعة صنعاء الدكتورة هدى العماد اهداف الورشة لتنمية قدرات عمداء الكليات ونوابهم ورؤساء وحدات الجودة ومسئولي الشئون الإدارية والفنية ومدراء المراكز حول وثائق التقييم ومعايير الاعتماد الاكاديمي والية تحقيقها  وتنفيذها بالشكل الصحيح  .

واشارت إلى أن الجامعة انتهت من مرحلة التوصيف الأكاديمي لكافة البرامج الدراسية والتي تمثل 90 بالمائة من مرحلة التقييم الذاتي ، فيما يجري حالياً توصيف برامج الدراسات العليا .. مؤكدة أن الغرض من التقييم الذاتي الوصول الى الاعتماد المحلي والاقليمي  والدولي ،بما يتناسب مع التقييم الذاتي.

وأكدت أن التقييم الذاتي سيعتمد على ثمانية معايير أساسية وفقاً ً لـ” رسالة البرنامج الاكاديمي وأهدافه ومواصفات المتخرج، ومخرجات التعلم ، ومعيار البرنامج الأكاديمي والخطة والمقررات الدراسية واستراتيجيات التدريس والتقييم ، فضلاً عن إدارة البرنامج الأكاديمي ، ومعيار اعضاء هيئة التدريس، والطلبة”.

ولفتت الدكتورة العماد إلى أن المعيار السادس سيتضمن مرافق ومنشآت البرنامج الأكاديمي ، ومعاير موارد البرامج الأكاديمية المالية ، وكذا ضمان الجودة والتحسين المستمر.

فيما استعرض مسئول الاعتماد بمجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور عدنان الصنوي دليل دراسة التقييم الذاتي ، والوثائق المطلوبة لدعم موقف المؤسسة في كل معيار، بحضور نائبي رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية الدكتور ابراهيم المطاع ،  وشئون الدراسات العليا إبراهيم لقمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى