إعلان النتيجة العامة وأوائل الجمهورية في المعاهد الفنية والمهنية

الهوية نت – صنعاء

أعلنت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني اليوم النتيجة العامة للاختبارات النهائية لجميع التخصصات واعلام أسماء  اوائل الجمهورية في المعاهد الفنية والمهنية بمختلف المحافظات  للعام الدراسي 2019- 2020م  وبنسبة نجاح 17.72 % .

وأوضح نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور محمد لطف السقاف في مؤتمراَ صحفياً عقد اليوم بالوزارة أن نسبة النجاح كانت جيدة مقارنة بالأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد جراء استمرار العدوان على اليمن واستهدافه للمعاهد الفنية والمهنية وانعكاس ذلك على العملية التعليمية في المؤسسات التدريبية فضلاً عن جائحة كورونا التي القت بضلالها على توقف العملية التعليمية وتأخر إعلان النتيجة العامة.

واعتبر نائب وزير التعليم الفني استمرار العملية التعليمية والتدريبية في المعاهد الفنية  في ظل العدوان وشحة الامكانات انجازاً حقيقياً في جبهة التعليم يضاف إلى الإنجازات التي يسطرها ابطال الجيش واللجان الشعبية في مواقع البطولة والشرف .

واشار الدكتور السقاف إلى ان مخرجات التعليم الفني سيكون لها دوراً بارزاً في اعادة إعمار ما دمره العدوان  وتزويد قطاع س ق العمل بكوادر مؤهلة تمتلك مهارات وكفايات معرفية مناسبة .. مثمناً الجهود التي بذلها الكادر التعليمي في المؤسسات التدريبية في سبيل انجاح الامتحانات ومواصلة الاداء رغم الظروف التي تمر بها البلاد جراء العدوان والحصار المفروض.

ولفت نائب وزير التعليم الفني أن إجمالي الطلاب المتقدمين للاختبارات للعام  الدراسي 2019- 2020 م أربعة آلاف وتسعمائة وتسعة عشر  ٤٩١٩ طالباً وطالبة في جميع التخصصات ، نجح في الاختبار ثلاثة الاف وخمسمائة وسبعة وأربعون  ٣٥٤٧ طالباً وطالبة، رسب في الاختبار 504 طالباً وطالبة فيما اكمل في الامتحان 866 طالباً وطالبة .

وبين أن إجمالي التخصصات لهذا العام بلغت 63 تخصصاً في التعليم النظامي موزعة مابين التخصصات التقنية والمهنية والثانوية المهنية ودبلوم التدريب المهني والتعليم المستمر، فيما بلغ عدد مواد الاختبارات العملية نحو 217 مادة وعدد المواد النظرية 273 في كافة التخصصات.

من جانبه استعرض وكيل الوزارة لقطاع المعايير والجودة الدكتور عبد الوهاب النونو نسبة النجاح في

في الدبلوم التقني والتي بلغت  ٧٧.١٢ % بالمائة حيث تقدم للاختبار ثلاثة الف وثمانمائة وسته عشر ٣٨١٦ طالباً وطالبة نجح في الاختبار ألفان وتسعمائة وثلاثة وأربعون  و٢٩٤٣ طالباً وطالبة واكمل في الاختبار 592 طالباً وطالبة ورسب 281 طالباً وطالبة .

وأكد أن نسبة النجاح في  الثانوية المهنية  بلغت 42ر64% بالمائة حيث تقدم للاختبار 669 طالباً وطالبة، و نجح في الاختبار 431, وأكمل في الاختبار 125 طالباً وطالبة، في حين رسب 113  طالباً وطالبة.

واشار الدكتور النونو إلى أن نسبة النجاح في شهادة دبلوم التدريب المهني بلغت 23ر40% بالمائة، حيث تقدم للاختبار 430 طالباً وطالبة ، نجح في الاختبار 173 طالبا وطالبة ، اكمل في الاختبار 149 طالباً وطالبة ورسب في الاختبار 110 طالباً وطالبة .. مبيناً أنه تم استبعاد 197 طالباً وطالبة من دخول الاختبارات النهائية نظراً لعدم استيفاء شروط ومعايير دخول الاختبارات .

وفي المؤتمر الصحفي الذي حضره وكلاء الوزارة والوكلاء المساعدون والمدير التنفيذي لصندوق تنمية المهارات عبدالله الهادي ، ومدير عام الاختبارات بالوزارة عادل الخالدي تم إعلان أسماء الأوائل على مستوى  الجمهورية  في الاختبارات النهائية للمعاهد المهنية والتقنية بمختلف الأقسام والتخصصات المهنية والتقنية وسيتم انزال النتيجة العامة واسماء الاوائل على الموقع الالكتروني للوزارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى