شعب  و  دولة

 

بقلم / علي يحيى الزيادي

المواطنين جميعا متساويين في الحقوق.. لكل مواطن حق الاسهام في الحياه السياسيه .. لا جريمة ولا عقوبة الا بنص شرعي او قانوني وكل متهم برئ حتى تثبت إدانته.. التعليم حق مجاني لجميع المواطنين تكفله الدولة ببناء مختلف المدارس .. وعلى الدولة العمل على محو الامية.

الرعاية الصحية المجانية حق لجميع المواطنين وعلى الدولة انشاء المستشفيات والمؤسسات الصحية والتوسع فيها.

كل ماسبق  مقدمه لمقال توقفت هنا وقرأته بصوت مسموع وقبل أن اكمل تكلم احد الحاضرين معلقا عليا قائلا : إحلم لك إحلم وبعدين إحلم بواحده أو ثنتين مش هولا  كلهن.. رديت عليه : هذه مش احلام هذه مواد من الدستور اليمني.

فأجاب ساخرا : أي دستور يابو دستور كم له من حن مات؟! ما قد دريت .. هيا عظم الله أجرك في الدستور.

حاولت الرد عليه فتكلم آخر قللك مجانية التعليم قد بندي كل شيء حتى المعاش قدوا على الطالب .. والدراسة شهرين في السنه. ماعد بش محو أمية .. قد به نحو الأمية.. اما التعليم الجامعي فلمن إستطاع إليه سبيلا ؟؟؟؟  .. اما قولتك الرعاية الصحية المجانية عاد هي تدي الضحك قد عمري ستين سنه ما قد عرفت اتعالج بالمجان.

صرخت قائلا : كل شيء بايسبر نخرج من الحصار وننتصر على العدوان.

هنا تحدث اكثر الحاضرين رزانة وأكبرهم سنا : ما هذا العذر أمانه قد شبعنا منه.

كل سنه بنقل رعى الله العام الذي مضى .. العالم بيحلم بالمستقبل ونحن بنحلم بالماضي ونتمنى ترجع ايام زمان.. وبعدا مابيتذكروا العدوان والحصار الا كما الحق لنا وكما الشي علينا يا سريع الغارات ماعد بيذكروا  لاعدوان ولا حصار ولا ظروف ولا  يقبلوا عذر .

وانت داري وعايش عندنا مش انت في كوكب ثاني.. وواصل حديثه بطلاقه والجميع ينصت : أما العلاج بالمجان فمن سابع المستحيلات ما عندهم حجه لا قالوا بتحلم .. ياذاك هذا الوقت ماعد به شيء مجان قد كل شيء بمقابل ان سرت قسم تشتي تدي وان دخلت محكمة تشتي تدفع وان خرجت تشتي اما النيابات  فحدث ولا حرج.

يارجال حتى الحبس عندنا قدوا بزلط تشتي تسلم حق الماء وحق الكهرباء.

والتفت لي قائلاً كن تكلم او أكتب بصدق .. اجبته : هو هذا الذي بنسوي.

فرد : أمانه عليك شيء به من النكت الذي سمعتنا وقلت هن مواد من الدستور شيء منهن موجود في الواقع ؟  قلدك الله اتكلم بصدق .. هنا لم أستطع الرد عليه .. ولم أجد جوابا الا السكوت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق