اقتصادتقاريرشريط الاخبارعناوين مميزة

400 ألف طفل يضافون إلى قوائم الأميين في اليمن جراء الحرب والحصار

الهوية نت – تقرير

احتفل اليمن مع سائر دول العالم باليوم العالمي لمحو الأمية وتعليم الكبار الذي يصادف الثامن من سبتمبر من كل عام في الوقت الذي ما يزال قرابة 400 ألف طفل يضافون سنوياً إلى قوائم الأميين في اليمن جراء استمرار العدوان والحصار.
وأقر مؤتمر وزراء التربية والتعليم في العالم الذي عقد في سبتمبر منتصف العقد السادس من القرن الماضي في ايران الثامن من سبتمبر يوما لمحو الأمية وتعليم الكبار، وبعد عام واحد تبنته منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ” اليونسكو ” في مؤتمرها الرابع عشر في باريس وألزمت الدول الأعضاء بالاحتفال بهذه المناسبة سنوياً.
ونظراً للأهمية التي تكتسبها هذه المناسبة سلطت وكالة (سبأ) الضوء على ما تحقق لنشر التعليم والقضاء على الجهل والأمية في أوساط المجتمع، بإعتبار التعليم أساس نهوض الشعوب والأمم.
وفي هذا الصدد يؤكد رئيس جهاز محو الأمية وتعليم الكبار التابع لوزارة التربية والتعليم فؤاد الشامي أهمية المناسبة باعتبارها وقفة تقييميه لمراجعة مسيرة الكفاح ضد الأمية وتعليم الكبار من خلال معرفة مكامن القوة والضعف من أجل تعزيز نقاط القوة والسعي لإيجاد حلول ومعالجات للإشكاليات التي تواجهها .
ويشير إلى سعي الجهاز المستمر من خلال العديد من الأنشطة والبرامج إلى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمحو الأمية وتعليم الكبار التي أقرها مجلس الوزراء في العام 1998م وذلك عبر إيجاد مناهج متخصصة واستهداف المناطق الريفية لارتفاع نسبة الأمية فيها سيما في أوساط الإناث .
وذكر رئيس الجهاز أن إجمالي عدد الملتحقين بمراكز محو الأمية للعام الدراسي المنصرم بلغ 49 الف و 617 دارسا ودارسة .
فيما توضح الإحصاءات أن عدد الملتحقين بمرحلة أول أساس 22 الف و654 دارسا ودارسة وبلغ عدد الملتحقين للثاني أساس 12 الف و 829 دارسا ودارسة كما بلغ عدد الملتحقين لمرحلة المتابعة ثمانية آلاف و 179 دارسا ودارسة فيما بلغ عدد الملتحقين بمراكز المهارات النسوية خمسة آلاف و 633 متدربة بالإضافة إلى 119 متدربة بمراكز تدريب المهارات الأساسية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى