محلية

2700 من مرضى الكلى والثلاسيميا يصارعون الموت في صنعاء جراء انعدام الأدوية نتيجة الحصار

الهوية / خاص

كشف وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي د/ نشوان العطاب عن وجود نحو 1500 من مرضى زارعي الكلى مهددين بالوفاة خلال الأسبوع القادم نتيجة نفاذ الأدوية الخاصة بهم جراء الحصار الجائر على اليمن من قبل قوات تحالف العدوان والذي يفرض حصاراً شاملا على اليمن منذ نحو 9 أشهر .

داعياً المنظمات الدولية العاملة في اليمن إلى حشد الدعم وتوفير الأدوية لمرضى زارعي الكلى .

وأضاف أن نحو1200من مرضى الثلاسيميا تعرضوا أيضاً لانتكاسات ومضاعفات خطيرة  على صحتهم لذات الأسباب  .

مؤكداً نفاذ مخزون أدوية تثبيط المناعة لمرضى زارعي الكلى والأمراض المناعية الأخرى وأمراض الثلاسيميا الخاصة بسحب الحديد من أجسامهم من مخازن الوزارة والصيدلية المركزية وانعدامها من السوق المحلية مما يعرضهم لخطر الموت خلال أيام .

معرباً عن أمله في قيام اللجنة الدولية للصليب الأحمر في توفير الأدوية للمرضى والمساهمة في إنقاذ حياتهم حسب الكشف المرفوع لها من الوزارة بأسماء الأصناف وكمياتها .

جاء ذلك في اجتماع له مع منسقة قسم الصحة باللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن (إليانا مراد ) والتي أكدت فيه استمرار دعم اللجنة لليمن ممثلة في وزارة الصحة في توفير متطلبات الخدمات الصحية والأدوية والتي كان آخرها شحنة الأنسولين الخاصة بمرضى السكر.

مشيرةً إلى أن اللجنة ستدرس إمكانية توفير الأدوية الخاصة بمرضى زارعي الكلى والثلاسيميا .

لافتة إلى أن المساعدات التي تقدمها اللجنة هي حلول عاجلة وليست دائمة ويجب على وزارة الصحة القيام بواجبها الوطني وتحمل مسؤوليتها الإنسانية في توفير الأدوية للمستهدفين من المرضى كونها الجهة الرسمية الوحيدة المخولة بتوفير الأدوية وتوزيعها للمرضى .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى