مخاطر مرض الفشل الكلوي والسرطان في ندوة علمية بصنعاء

 

الهوية نت – صنعاء

عقدت بصنعاء ندوة علمية بعنوان مخاطر مرض الفشل الكلوي والسرطان والتي استعرضت ( الأسباب – الوقاية – العلاج ) نظمتها مؤسسة الشفقة لرعاية مرضى الفشل الكلوي والسرطان والجامعة اللبنانية الدولية.
وبدأت أعمال الندوة من قبل كبار الدكاترة والاستشاريين في مجال الأورام وأمراض الكلى والتي أكدت على اهمية الوعي الصحي لدى الفرد والمجتمع وضرورة الكشف المبكر لاسيما لسرطان الثدي والفم التي بالامكان علاجه قبل انتشاره .
واستعرضت الندوة التي تحدث فيها د/محمد درهم القدسي استشاري علاج الأورام والعلاج بالإشعاع ود/ نجيب أبو أصبع استشاري أمراض وزراعة الكلى ود/طه العوبلي دكتورجامعي ومعالج نفسي استعرضوا الجوانب الهامة لعلاج الأورام والفشل الكلي وكذا المسببات الرئيسية لهذان المرضان الخطيران .. موضحين أن اماكن انتشار بعض انواع السرطانات في اليمن بسبب بعض السلوكيات مثل تعاطي مايسمى بالشمه والقات والتدخين .. موضحين ان الاسمدة والسموم التي تستخدم في رش القات والخضروات والفواكه احدى مسببات هذا المرض القاتل باللإضافة إلى المكونات التي تصنع منها مادة التبغ التي تستخدم في صناعة السجائر والشمة.
كما استعرضت الندوة مسببات أمراض الكلى وكيفية الوقاية منه والتطرق إلى بعض السلوكيات والممارسات الخاطئة في المجتمع التي تعتبر أهم الاسباب في انتشار مرض الكلى ومن ثم الفشل الكلوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى