خاص الهويهشريط الاخبارعناوين مميزةملفات

20 مليار دولار تقديرات أولية للخسائر اليمن جراء العدوان

الهوية تنشر إحصاءات مفجعة بجرائم العدوان في أسبوعه الـ3 على اليمن !!

 20 مليار دولار تقديرات أولية للخسائر اليمن جراء العدوان

نحو 6500 شهيد وجريح مدني

منهم 1000 طفل .

و700 امرأة .

قصف 334 تجمعاً سكانياً تضم 2265 منزلا

تدمير شامل لأكثر من 1200 منشأة خدمية مدنية

منها 72 مدرسة .

السعودية تقتل اليمن مع سبق الإصرار والناطق باسم عدوانها يتوعد بقصف المدارس والمساجد والفنادق والمستشفيات ..

 

ما تزال جرائم العدوان العربي الذي تقوده السعودية على الشعب اليمني مستمرا منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

حيث طال العدوان بصواريخ طائراته وقنابله ومدافعه الثقيلة كل شيء على تراب الجمهورية اليمنية فلم يفرق بين طفل وامرأة وبين صغير أو كبير وبين جندي ومدني ولم يفرق أيضا بين منشأة مدنية وعسكرية ولا بين مستشفى ومنزل وموقع عسكري فقد تعمد القضاء على كل شيء في اليمن تعمد تدمير الدولة وقتل الشعب تعمد إفقاره اليمنيين وتجويعهم تعمد القضاء على كافة البنى التحتية والخدمية التي تخدم المدنيين قبل العسكريين .

الهوية وفي ملف عددنا هذا نسرد نبذا بسيطة ومختصرة لبعض ما تعرض له المواطن اليمني المدني من قتل وتنكيل وتدمير وتشريد وتجويع خلال الأسبوع الثالث من العدوان السعودي الغاشم على اليمن فكانت الحصيلة التالية :-

العدوان يقتل نزلاء سجن عمران

الهوية / ملف خاص

السعودية تقتل شعب اليمن مع سبق إصرار !!

كشف الناطق الرسمي للقوات المسلحة اليمنية العميد الركن شرف غالب لقمان عن عدد ضحايا العدوان السعودي على اليمن حتى مطلع هذا الأسبوع .

موضحاً في مؤتمر صحفي عقده بصنعاء : إن الشهداء الذين سقطوا منذ بدء العدوان السعودي الغاشم على اليمن وصل إلى 2571 شهيدا من المدنيين بينهم 381 طفلا وطفلة و214 امرأة فيما بلغ عدد الجرحى3897 جريحاً بينهم 618 طفلا وطفلة و455 امرأة.
وأضاف : إن طائرات العدوان الغاشم استهدفت 334 تجمعاً سكانياً و2265 منزلا منها 91 منزلا تم تدميرها على ساكنيها في حين بلغ عدد النازحين 400 ألف أسرة”.
وأوضح أن أكثر من 1200منشأة مدنية ومرفق خدمي ومستشفيات ومرافق صحية ومساجد تم هدمها ومساواتها بالأرض منها 72 منشأة تعليمية بينها ثلاث مدارس تم قصفها والطلاب يدرسون فيها، كما استهدف العدوان موقعين أثريين.
مشيراً إلى أن العدوان السعودي دمر 11 محالا تجاريا ، وست محطات وقود وأعطب 35 قاطرة نقل بكامل حمولتها .. لافتا إلى أن التدمير الممنهج لمنازل المواطنين الآمنين والأسواق والمعسكرات والجسور والطرقات والمنشآت الحيوية يكشف عن مدى حقد المعتدين وإصرارهم على إبادة الشعب وارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية .

العدوان يمنع دخول الغذاء والدواء إلى اليمن

واعتبر ناطق القوات المسلحة اليمنية قيام العدوان بفرض حصار جوي وبحري على اليمن هدفه تجويع وتركيع الشعب اليمني وضرب مصالحه ومؤسساته العامة والخاصة ..

وقال” هاهو العدوان الغاشم يترجم حملته العدوانية المسعورة لتجويع الشعب اليمني وحصاره اقتصاديا وتهديده في لقمة عيشه من خلال فرض حصار جوي وبحري وبري على الشعب ومنع دخول الناقلات والسفن المحملة بالمواد الغذائية والوقود ومواد الإغاثة الطبية والإنسانية وتدمير المنشآت والمؤسسات الإنتاجية التي تؤمن غذاء المواطن وقصف ناقلات النفط والغاز ومخازن الغذاء والحبوب”.
كما أشار الى أن تحالف العدوان يقوم باختبار عملي وحشي قذر للأسلحة والأجهزة لشركات صناعة الأسلحة الأمريكية وغيرها فيما ثمنها هو أشلاء الأطفال والنساء وكبار السن من الشعب اليمني كما تؤكد المؤشرات استخدامهم لأسلحة وقنابل محرمة دولياً .

 

استشهاد 385 مديناً منذ بدء العدوان في العاصفة وحدها !!مجزرة نفذها العدوان السعودية بحق اسرة في الجوف
من جانبها ذكرت وزارة الصحة اليمنية في تقرير لها صدر مطلع هذا الأسبوع أن نحو 385 مدنياً على لقوا حتفهم في العاصمة صنعاء وحدها، منذ بدء العدوان على اليمن.

وأضافت الوزارة أن الغارات التي يشنها طيران العدوان أسفرت عن جرح ما لا يقل عن 342 آخرين .
20 مليار دولار تقديرات أولية للخسائر اليمن جراء العدوان

أعلن الاتحاد الوطني ليمن واحد، الثلاثاء بصنعاء تدشين أعماله رسمياً، ويضم في عضويته 13 منظمة مجتمع مدني .
وقالت عضو الاتحاد امة الباري المهدي خلال حفل الإشهار، الذي أقيم في بيت الثقافة بصنعاء، إن الإتحاد يهدف إلى دفع العدوان الخارجي عن اليمن، والدفاع عن الحقوق المدنية في شتى مجالات الحياة، وتصوير واقع العدوان بشكل صادق، وتقديم الإغاثة والمعونات للمتضررين من العدوان.
وأوضحت أن الاتحاد سيعمل على التواصل مع المنظمات الداخلية والخارجية بالاغاثات عبر وزارة التخطيط، وإقامة الندوات والمؤتمرات لتوضيح الانتهاكات والعدوان وأثره على البنية التحتية والمواطن، والتواصل مع التجار والشركات لدعم وإغاثة المنكوبين والمتضررين، فضلا عن محاربة افتعال أزمة اقتصادية داخلية.
من جانبه أشار الدكتور محمد الشامي في كلمة عن التحالف الوطني لمقاومة العدوان إلى أن الوطن بحاجة إلى العمل وبذل كل الجهود لتعرية العدوان وإيصال الرسالة إلى العالم بمظلومية الشعب اليمني.
وأوضح الشامي أن التقديرات الأولية للخسائر الناجمة عن العدوان السعودي الغاشم على مقدرات الوطن وبناه التحتية ومصالحه الاقتصادية بلغ 20 مليار دولار، مشددا على ضرورة المساهمة في كشف جرائم العدوان وتعريته عبر وسائل الإعلام والمنظمات المحلية الدولية.
وناشد الشامي منظمات المجتمع المدني ومنظمات الإغاثة العالمية تحمل مسؤولياتها والضغط باتجاه وقف العدوان على اليمن.
إلى ذلك أدان رئيس المؤسسة الخيرية لرعاية اليتامى واسر الشهداء يحيى المهدي، العدوان السعودي الغاشم للمدنيين ومصالح الشعب الحيوية والاقتصادية، لافتا إلى أن العدوان يهدف إلى إخضاع الشعب اليمني “لكنهم لم يعرفوا بعد حلم وعزة الشعب اليمني”، حسب قوله.
وعرضت خلال الحفل ورقتي عمل قدمهما عضو منظمة “محامون بلا حدود” محمد لقمان، وعضو منظمة “وقاية” مختار الوادعي تناولتا الآثار الإنسانية والصحية للعدوان السعودي الغاشم على اليمن.
وقد دعا الاتحاد الوطني ليمن واحد” في بيان صدر عنه كافة أحرار وشعوب العالم إلى إدانة العدوان والضغط على الحكومات والأنظمة التي تورطت في العدوان لسرعة إيقافه.
كما دعا البيان المنظمات العالمية إلى سرعة إغاثة الشعب اليمني، وأصحاب الأقلام الحرة والمنظمات الإنسانية للنزول الميداني لمعرفة ما خلفه العدوان من ضحايا وتدمير للبنية التحتية.

الجدير بالذكر أن “الاتحاد الوطني ليمن واحد” يضم في عضويته كلا من ( مؤسسة الطيبات لتنمية المرأة ومنظمة وقاية الصحية ومؤسسة مودة الخيرية التنموية وملتقى الطالب الجامعي و جمعية ناس الخيرية و التحالف الوطني لمقاومة العدوان ومؤسسة جنى و جمعية الميادين والمنظمة الشعبية الدبلوماسية ومنظمة محامون بلا حدود وجمعية معين لا ينضب التنموية والخيرية وجمعية سبل السلام الخيرية ومنظمة المقسطين للدفاع عن الحقوق والحريات) .

منظر المساعدات السعودية لليمنيين

قصف المعهد التقني في البيضاء

كما قصفت طائرات العدوان المعهد التقني في مديرية البيضاء بمحافظة البيضاء .

حيث شنت أربع غارات على المعهد التقني وسط المدينة ما أدى إلى إلحاق أضرار كبيرة بمباني المعهد .

 

قصف منازل مواطنين ومواقع أثرية في الجوف

كما استهدفت طائرات العدوان يوم الاثنين عددا من منازل المواطنين وأدت إلى استشهاد طفلين وامرأة وتدمير منزلهم كما دمرت وموقعين أثريين في منطقة براقش الواقعة بين محافظتي الجوف ومأرب بينها حصن براقش الشهير .

 

هيئة الآثار تدين استهداف طائرات العدوان لمعالم اليمن الأثرية والدينية

وعلى اثر ذلك أدانت الهيئة العامة للآثار والمتاحف استهداف العدوان السعودي للمواقع الأثرية والدينية في الجوف وصنعاء ..

وقال رئيس الهيئة مهند السياني: إن هذا العدوان على المعلم الأثرية والدينية يمثل جريمة جسيمة باعتباره استهدافاً للحضارية والتاريخ والذاكرة اليمنية والإسلامية.
وكان طيران العدوان قد قصف قبل أيام (مسجد حمراء علب التاريخي، في مديرية سنحان محافظة صنعاء الذي يضم مرقد الإمام المحدث ( عبد الرزاق بن همام الصنعاني، 126 – 211هـ) المرجع الأهم لعلم الحديث في اليمن، الذي قصده كبار محدثي زمانه، وتتلمذ على يديه الإمام الشافعي.

 

قصف ملعب 22 مايو وصوامع الحبوب في عدنقصف 2ملعب 22 مايو في عدن

وفي محافظة عدن شنت طائرات العدوان الخميس المنصرم غارات جوية، استهدفت ملعب 22 مايو وأدت إلى تدميره بالكامل مع المباني المرفقة بالملعب.

كما استهدفت طائرات العدوان صوامع الحبوب في المعلاء يوم الأحد في محاولة وصفها مراقبون أنها تهدف إلى تجويع أبناء اليمن واستهداف قوته وأهم سلعة الغذائية .

 

20 مدنياً بين شهيد وجريح في غارة لطائرات العدوان على تجمع سكني بتعز

وفي محافظة تعز استهدفت طائرات العدوان تجمعاً سكنياً في منطقة الظهيرة بمديرية ماوية محافظة تعز يوم الأحد وأدت إلى استشهد 10 مدنيين بينهم 7 أطفال وامرأتان وجرح 10 آخرين وكذا تدمير ستة منازل شعبية”.
قصف مستشفى صرواح والمعهد التقني بمأرب

وفي محافظة مأرب شنت طائرات العدوان عصر الأحد عدة غارات واستهدفت المجمع الحكومي و إدارة الأمن والمعهد التقني و مستشفى صرواح الريفي .

 

قصف تجمع سكني في إب وتدمير الإستاد الرياضي

وفي محافظة إب شن طيران العدوان عدة غارات استهدفت وسط مدينة إب والصالة الرياضية  وتدمير منزل لمدنيين مكون من ثلاثة طوابق على ساكنيه خلف شهداء وجرحى بينهم نساء و أطفال كما استهدفت طائرات العدوان المنتجع السياحي في جبل خرافة وأدت إلى استشهاد عدد من المدنيين .

 

قصف خطوط الكهرباء في نهم وتوقف كامل للكهرباء في اليمن

وفي محافظة صنعاء تعرضت خطوط التيار الكهربائي للقصف من قبل طائرات العدوان في منطقة نهم كما أعلنت إدارة محطة مأرب الغازية توقف المحطة بصورة كاملة نتيجة استهداف خطوط الطاقة في مأرب من قبل مخربين كما أطلقت نداء استغاثة أكدت فيه أن محطات الكهرباء في اليمن ستتوقف عن العمل بشكل نهائي نتيجة انعدام الوقود بسبب الحصار الجائر الذي تفرضه طائرات العدوان على اليمن وتمنع وصول الوقود إلى محاطات الكهرباء .

 

طائرات العدوان ترتكب مجزرة مروعة بحق المدنيين بعمران 

وفي محافظة عمران ارتكبت طائرات العدوان مجزرة مروعة بحق مدنين في مدينة عمران يوم الخميس 9 ابريل حيث استهدفت حياً سكنياً مجاوراً للسجن المركزي بالمدينة وأدت إلى استشهاد 8 أشخاص وإصابة أكثر من 20 آخرين وتقول المعلومات إن معظم الشهداء سقطوا في غارة استهدفت أحد المساجد بالمدينة كما استهدفت طائرات العدوان مبنى شبكة الاتصالات بعمران ومبنى السجن المركزي و مبنى إدارة شرطة المحافظة ما أدى إلى هروب 167 نزيلا من سجن الاحتياط كانوا محتجزين على ذمة عدد من القضايا الأمنية والجنائية ووفاة أحد نزلاء السجن وإصابة 10 من أفراد إدارة الأمن بإصابات مختلفة.

 

قصف خزانات مياه في صعده

وفي محافظة صعده واصل طيران العدوان السعودي هذا الأسبوع شن غاراته على المحافظة حيث استهدفت يوم الخميس البنية التحتية في صعدة ومنها خزان المياه في منطقة “تلمّص” الواقع على رأس جبل تلمص المطل على مدينة صعدة .

فيما أكد مصدر محلي بمحافظة صعدة أن العدوان شن عددا من الغارات على مناطق متفرقة في المحافظة مطلع الأسبوع أسفرت عن استشهاد مواطنين وجرح عدد آخر في سوق العند القريب من مدينة صعدة كما استهدف العدوان بغاراته سوق ” الخفجي ” التابع لمديرية سحار ما أدى الى استشهاد مواطنين وإصابة آخرين إضافة إلى أضرار مادية في ممتلكات المواطنين.

وقال المصدر ” إن القصف الهمجي لطائرات العدوان السعودي استهدف ناقلات الوقود والقمح حيث تم قصف ناقلة وقود محملة بمادة الديزل في منطقة البقع بمحافظة صعدة كانت قادمة من محافظة مأرب”.

كما قصف طيران العدوان يوم الأحد أحياء في مدينة صعده واستهدفت مبنى إدارة أمن صعده ما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى وتدمير مبنى إدارة الأمن بصورة كاملة .

 

قصف ملعب اليرموك والمكثفات الإذاعية بصنعاءملعب اليرموك صنعاء

وفي العاصمة صنعاء شن طيران العدوان مطلع هذا الأسبوع عدة غارات على منشآت مدنية منها ملعب اليرموك في حي الروضة وأدت إلى تدميره تماماً كما قتلت عددا من المدنيين .

كما قصفت طائرات العدوان مكثفات بث محطات الراديو اليمنية في جبل عيبان غرب العاصمة.

كما أوضح مصدر محلي أن طيران العدوان السعودي قصف مقر وملعب نادي اليرموك في حي الروضة بأمانة العاصمة صنعاء بعدة غارات متتالية ما أدى لإصابة 14 مواطناً وتدمير مبنى النادي وأضاف المصدر انه وبعد نصف ساعة من قصف النادي عاود الطيران المعادي قصفة أثناء عمليات إسعاف المصابين مستهدفا المنقذين ليزداد عدد الضحايا في صفوف المدنيين.

 

قصف كلية العلوم وصوامع الحبوب بالحديدة

وفي محافظة الحديدة أوضحت مصادر محلية يوم السبت أن طائرات العدوان شنّت عدّة غارات جوية استهدفت منطقة قريبة من كلية العلوم الصحية والصيدلة السريرية، ما أدى إلى إحداث أضرار في مبنى كلية الطب بالحديدة نتيجة شدة القصف كما استهدف القصف مخازن وناقلات بعض شركات تصنيع المواد الغذائية بالمدينة ومصنع ديلسي وصوامع الغلال التابعة لمجموعة هائل سعيد أنعم في ميناء الحديدة وعدد من الأحياء السكنية والمنشآت الحكومية بالمحافظة .

 

قصف السوق المركزي بعسيلان شبوة

وفي محافظة شبوة قصفت طائرات العدوان يوم السبت السوق الرئيسي لمديرية عسيلان الذي كان يكتظ بمئات المواطنين المدنيين ما أدى الى سقوط عدد كبير من الضحايا.

 

الرياضة اليمنية تطالب الأولمبية الدولية والفيفا بالتدخل لوقف قصف العدوان لمنشآتها قصف ملعب 22 مايو في اب

وعلى اثر تدمير طيران العدوان للبنى التحتية الرياضية في عدد من محافظات الجمهورية جددت وزارة الشباب والرياضة إدانتها لقصف العدوان السعودي الغاشم للمنشآت الرياضية والشبابية في اليمن.
ودعت الوزارة في بلاغ صحفي لها اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للتدخل الفوري لإيقاف القصف الهمجي للعدوان الذي تعاظم باستهداف المنشآت الرياضية وآخرها مقر نادي اليرموك بالعاصمة صنعاء وذلك بعد قصف معلب 22 مايو الدولي بعدن الخميس الفائت.
ونفت الوزارة جملة وتفصيلا وجود أي مخازن أسلحة في المنشآت الرياضية والشبابية.

مؤكدة أن التصوير الجوي الذي عرضته قنوات العدوان أثبت زيف ادعاءاته بوجود مخازن أسلحة في المنشآت الرياضية حث أظهر التصوير الجوي لاستهداف ملعب 22 مايو بعدن عدم حدوث أي انفجار ناتجة عن مخازن أسلحة، وكذلك الحال عند قصف نادي اليرموك.

 

مفوضية اللاجئين تستعد لاستقبال 100 ألف لاجئ يمني في جيبوتي والصومال !!

قال المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة ( أدريان إدواردز) إنه خلال الأيام الـ10 الأخيرة وصل 317 لاجئا يمنيا إلى جيبوتي كما ووصل 582 شخصا معظمهم من الصوماليين إلى مناطق مختلفة في الصومال .

وأضاف إدواردز من جنيف: أن العديد من الأشخاص يحاولون مغادرة اليمن لكنهم لا يستطيعون بسبب نقص الوقود والأسعار المرتفعة التي يفرضها مشغلو السفن .

وتستعد المفوضية خلال الأيام المقبلة لاستقبال 30 ألف لاجئ جديد في جيبوتي وحتى 100 ألف في منطقتي أرض الصومال وبونتلاند الصوماليتين .

 

العدوان ينفذ حظراً بحرياً على اليمن ويختطف موظفي شركة النفط بالحديدة

أكد الناطق باسم العدوان منتصف الأسبوع فرض حظر بحري شامل على المياه الإقليمية اليمنية بحجة منع وصول الدعم إلى أنصار الله وصالح .

وبتفويض من وزير خارجية هادي .

وهو الأمر الذي اعتبره الكثير من المراقبين المحليين والدوليين هدفاً واضحاً لقتل الشعب اليمني بالجوع والأمراض إلى جانب قنابل طائرات العدوان .

موضحين أن هذا الحظر سيمنع دخول أي سفن تجارية إلى موانئ اليمن .

وفي ذات السياق قالت مصادر مطلعة إن قوات تحالف العدوان السعودي احتجزت يوم الخميس الفائت في الحدود الإقليمية البحرية لليمن عدداً من موظفي فرع شركة النفط اليمنية بالحديدة، أثناء قيامهم بأداء عملهم لاستقبال ناقلة النفط المحملة بمادة السولار والمخصصة للحد من أزمة المشتقات النفطية التي تشهدها بلادنا..وقال مصدر مسئول في شركة النفط بفرع الحديدة، إن قوات التحالف السعودي قامت باحتجاز لنش بحري على متنه مدير منشآت شركة النفط بالحديدة ومهندسون مخبريون بالمختبر التابع للشركة وآخرين، وذلك أثناء ما كانوا متوجهين لأخذ عينة من مادة السولار (ديزل) من على متن الناقلة البحرية التي وصلت الى السواحل اليمنية كمخرج للحد من أزمة المشتقات النفطية الخانقة التي تشهدها الحديدة وعدد من المحافظات..

 

ناطق العدوان يتوعد بقصف المدارس والمساجد في كل المحافظات

وأمام كل هذا الدمار ما يزال ناطق قوات العدوان يتوعد باستهداف المدارس والمساجد والفنادق والمستشفيات ..

حيث توعد ناطق العدوان السعودي على اليمن باستهداف المدارس والمساجد في العاصمة صنعاء وعدد من المدن اليمنية الأخرى بحجة قيام أنصار الله وصالح بتخزين السلاح فيها .

وهو ما كذبته وزارة التربية والتعليم حيث أكدت في بيان صدر عنها : ان هذه الإدعاءات الكاذبة محض افتراء ولا أساس لها من الصحة ، محملة في ذات الوقت الناطق العسكري ودول التحالف الغاشم كامل المسؤولية في حال تم استهداف أيا من مدارس الجمهورية .

ودعت الجهات المعنية والمنظمات الدولية المعنية بالتعليم وحقوق الأطفال النزول الميداني الى عموم مدارس الجمهورية للتحقق من زيف وخداع هذه الادعاءات التي من شأنها استهداف مدارسنا و أبناءنا الطلاب والطالبات.

من جانبها أدانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استهداف المدارس والمنشآت التربوية ومؤسسات التعليم العالي ومنها ما تعرضت له بعض كليات جامعة الحديدة اليوم من عدوان همجي.

وزارة التعليم العالي تناشد المجتمع الدولي وفي المقدمة الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها والأشقاء والأصدقاء العمل على إيقاف هذا العدوان ومساعدة اليمنيين على تجاوز الأوضاع الراهنة .

ودعت المنظمات الدولية للنزول الميداني للمدارس للتأكد من زيف الادعاء الصادر من ناطق العدوان وإدعاءاته التي زعم فيها تحويل المدارس الى مخازن أسلحة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى