اقتصادتقاريرعناوين مميزةمحلية

الزراعة في اليمن : إستراتيجية تحقيق الاكتفاء الذاتي “نأكل مما نزرع وتشجيع الانتاج المحلي”

الهوية نت / تقرير / عبدالرحمن واصل

منع استيراد الحبوب والمنتجات الزراعية الاجنبية والاعتماد على الانتاج المحلي يعد من أهم استراتيجيات التنمية المستدامة في الحقل الزراعي والمفتاح الحقيقي لتحقيق التنمية الاقتصادية الواعدة والوسيلة الفاعلة للتخفيف من حدة الفقر وتقليل نسبة البطالة في بلادنا .

تتمتع بلادنا بمقومات كبيرة وظروف مناخية توهلها لتحقيق أكبر نهضة اقتصادية زراعية على مستوى الوطن العربي وعلى الرغم من الحرب والحصار على بلادنا والخسائر المادية في البنية التحتية والأراضي الزراعية التي قللت من ناتج المحاصيل الزراعية فإن الزراعة في اليمن تسعى للاستفادة من الاستثمار وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتج الزراعي ومشتقاته .

وعلى امتداد سنوات الحرب على اليمن يتعمد تحالف الاحتلال في تدمير مكونات البنية التحتية لليمن والعمل على تداعيات مستمرة تستهدف مختلف القطاعات التنموية وعلى رأسها التنمية الزراعية.

ونظراً لأهمية الإنتاج والتنمية الزراعية في بلادنا فقد دشنت المؤسسة العامة للخدمات الزراعية بتعاون رسمي وشعبي صباح اليوم الأربعاء بالعاصمة صنعاء حملة الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية المستوردة البالغ قيمتها خمسة مليار دولار سنوياً.

العمل على الإدارة المتكاملة للمنتجات الزراعية للإنتاج النباتي والحيواني والمساقط المائية والتجارة والتسويق الزراعي اصبحت ضرورية لاكتمال استراتيجية الاكتفاء الذاتي بالإضافة إلى ضرورة توجه المزارعين نحو الاستثمارات الزراعية في مجال المنتجات اللازمة لتغطية فاتورة الاستيراد على رأسها الحبوب والحث على المنتجات الزراعية المحلية ومقاطعة المنتجات المستوردة واستبدالها بالمنتج المحلي الوطني .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى