اقتصادتقاريرشريط الاخبارمحلية

وزير الثروة السمكية : لا صحة لتعذيب الصيادين في اريتريا واحتجازهم نتيجة اصطيادهم في مناطق متداخلة لم ترسم!!

 الهوية / أحمد المحفلي…..

أكد وزير الثروة السمكية المهندس عوض السقطري أنه لا صحة لما يتردد في وسائل الإعلام المحلية حول تعذيب الصيادين اليمنيين المحتجزين في اريتريا .

موضحاً أن اريتريا تنفي ذلك وأن الصيادين أنفسهم أكدوا أن اريتريا تعاملهم بطرق جيدة داعياً وسائل الإعلام إلى توخي الدقة في الطرح وقال الوزير السقطري الجانب الاريتري يشكي من الحملة الإعلامية وعلى الإعلاميين أن يساعدوا الحكومة في حل مشكلة الصيادين من خلال توقيف الحملة المتعلقة بمعاناة الصيادين في اريرتيا حتى تتاح الفرصة لمسئولي البلدين تبادل الزيارات والتوصل إلى حل لمشاكل الصيادين.

وأضاف الوزير السطري في مؤتمر صحفي عقده اليوم في مبنى الوزارة في صنعاء في رده على أسئلة الهوية أن هناك مناطق متداخلة بين اريتريا واليمن لا زارت بدون ترسيم وان الحكومة تسعى من أجل ترسيمها وهي المناطق التي يتم فيها اعتقال الصيادين اليمنيين  نتيجة عدم ترسيمها.

وقال أن سفن الصيد التجارية التي يقال أنها تجرف الثروة السمكية اليمنية عبارة عن اسطوانة يستخدما الأعلاميين كانت موجودة قبل نحو 20 عام ولا وجود لها اليوم   

وقال أن الحكومة تولي قضايا الصيادين المحتجزين في اريتريا اهتمام ورعاية قصوى لحلها والعمل من اجل الإفراج عنهم من خلال القنوات الدبلوماسية واللقاءات المباشرة بين المسؤولين في البلدين.
مؤكداً أن جهود الحكومة أثمرت بالإفراج عن(1000) صياد للفترة ما قبل سبتمبر 2012م كما بلغ إجمالي الصيادين المفرج عنهم للفترة من اكتوبر 2012م وحتى اكتوبر 2013م 433صياد.

مبينا ان 400الف مواطن يمني يعملون في قطاع الصيد  لافتاً الى ان وزارة الثروة السمكية تقوم بتوعية الصيادين من خلال ورش العمل التي تنظمها من اجل تحاشي الدخول في المناطق المتداخلة بالمياه الإقليمية ..

وفي ختام ردوده أكد الوزير السقطري أن كارثة السفينة (شمبيون 1) التي جنت في مياه بحر المكلا لم تتسبب في نفوق أي اسماك وأن الكارثة تم احتوائها.

ملاحظة / ستنشر صحيفة الهوية في عددها الحالي والذي سيصدر بعد غد الخميس تحقيق متكامل حول مسببات إعتقال الصيادين اليمنيين من قبل السلطات الإريترية والسودانية

وزير السمك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى