تحليلات

هادي ينتصر لأبناء عمران ومهام جسيمة تنتظر المحافظ شملان !!

download (5)

الهوية / تحليل / خاص

بعد طول انتظار لأبناء محافظة عمران  وفي خطوة وصفها محللون بالفريدة والحكيمة للرئيس هادي والمتمثلة بتغيير محافظ عمران محمد دماج بشخص تنتظره الكثير من المهام الجسيمة والجهود المضنية ليقوم بها وهو اللواء محمد صالح شملان حتى يعود الأمن والسلام لأبناء محافظة عمران ويعود إليها آلاف المهجرين من أبنائها والذي نزحوا  نتيجة التوترات والمواجهات المسلحة التي تسببت فيها المليشيات المسلحة التابعة لحزب الإصلاح والمدعومة من لواء القشيبي والمحافظ المقال محمد دماج وفق الكثير من المراقبين والوقائع على الأرض .

وأمام المشهد الذي تعيشه عمران اليوم في ظل التوترات المستمرة والمخاوف من اندلاع الموجهات المسلحة من جديد بين القبائل الموالية لأنصار الله في عمران والمليشيات المذكورة والمدعومة من الجهات المذكورة أيضاً .

أعتبر الكثير من المراقبين تغيير محافظة عمران محمد دماج يعد خطوة حكيمة وفريدة وجاءت في الوقت المناسب خاصة في ظل التوتر الذي كان المحافظ المقال يعمل على تغذيته وتأجيجه وبكل وضوح مع علم كل الأطراف على الساحة المحلية .

وأضاف المراقبون أن تغيير دماج يمثل كسرا لشوكة الأطراف التي كانت تعمل وبشكل دؤوب على زيادة التوتر في محافظة عمران كما أن هذه الخطوة تمثل بداية النهاية للتوتر والأوضاع المعيشية المزرية التي عانى منها أبناء مناطق محافظة عمران خلال الشهور الماضية وحتى الآن وتمثل انتصارا لأبناء محافظة عمران .

وأضاف المراقبون أن الخطوة الثانية لتثبيت دعائم الأمن والاستقرار في محافظة عمران تتمثل في إبعاد اللواء القشيبي ومليشيات الإصلاح المسلحة عن محافظة عمران وعودة القبائل المسلحة من أبناء المحافظة إلى قراها .

وهذه الخطوة تعد أكثر أهمية من خطوة تغير المحافظ كونها تمثل أساس تثبيت الأمن في المحافظة .

شملان  المسؤول الحكومي الوحيد الذي تم تعيينه بعمران دون الرجوع إلى آل الأحمر منذ 50 عاماً  !!

وفيما يتعلق بتعيين اللواء / محمد صالح شملان محافظاً جديداً لعمران ذكر محللون أن محافظ محافظة عمران الجديد له علاقة إيجابية بجميع الأطراف في المحافظة خاصة وعلى الساحة المحلية عامة .

مشيرين أن رئيس الجمهورية اتخذ قرار تعيين شملان بديلاً للمحافظ الإصلاحي دماج بعيداً عن إطلاع قيادات الإصلاح وحلفائها في عمران خصوصاً أولاد الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر والذين اعتادوا عدم مرور أي قرارات وظيفية كبيرة أو صغيرة في محافظة عمران إلا عبرهم ومنذ نحو 50 عاماً.

وعلى إثر هذا القرار فقد شنت عدد من وسائل إعلام الإصلاح هجوماً لاذعاً ضد الرئيس هادي ووصفت قراره المتعلق بتعين شملان محافظاً جديداً لعمران بأنه يمثل تنفيذاً لرغبات جماعة أنصار الله بعد أن ظلت لفترة من الوقت وهي تشكك في صحة القرار .

غير أن مصادر سياسية رفيعة أوضحت أن تعيين شملان  بشخصيته التوافقية والموالية للرئيس هادي يعد واحدة من خطوات الرئيس لاستعادة محافظة عمران إلى سيطرة الدولة بعيداً عن المحاصصات الحزبية وأيضاً بعيداً عن محاولات الأطراف المتصارعة في عمران فرض أجندة معينة لها في هذا الجانب .

السيرة الذاتية لمحافظ عمران الجديد

محمد صالح شملان : سياسي يمني ولد في محافظة صنعاء عام 1962 المؤهلات العلمية

ليسانس شريعة وقانون من جامعة صنعاء في العام 1984م وبكالوريوس من كلية الشرطة في العام 1984 دبلوم دراسات عليا في الإدارة المحلية في العام 1985م.

المناصب التي تولاها :

مدير عام مديرية بني مطر محافظة صنعاء في العام 1986 .

مدير مديرية رازح محافظة صعده في العام 1987

مديراً لمديرية جبلة محافظة إب في العام 1994

مدير أمن محافظة شبوة .

وكيل محافظة الحديدة في العام 1997

محافظ محافظة الحديدة في العام 2000م .

 محافظا لمحافظة أبين 2007 م

وزيراً للثروة السمكية 2008م .

والآن محافظاً لمحافظة عمران.

بن عزيز يبارك تعيين شملان

وفي جانب ردود الأفعال في الساحة المحلية حول قرار تعيين محافظ جديد لعمران بارك النائب البرلماني / صغير حمود عزيز نائب رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام شيخ مشايخ سفيان  تعيين محافظ جديد لمحافظة عمران  وقال بن عزيز معلقا عليه تهانينا لأبناء محافظة عمران بتعيين محافظ جديد وتهانينا للأخ المحافظ محمد صالح شملان ونتمنى له التوفيق والنجاح في عمله بما يخدم ابنا المحافظة واليمن بشكل عام وأعتقد أن ما عاد مع الحوثي وأتباعه أي عذر من العودة بكل عتاده وعدته إلى صعده .

وفي سياق متصل كشفت مصادر مطلعة للهوية أن اللجنة الرئاسية تعمل منذ أيام على عقد مناقشات ومشاورات مع أطراف الصراع في عمران حول هذه الجوانب.

الأمر الذي دفع بطرف الإصلاح واللواء القشيبي إلى وضع شروط للتخلي عن مخططاتهم في محافظة عمران .

وأوضحت المصادر أن اللواء القشيبي وقيادة إصلاحية اشترطت نقل معسكر اللواء القشيبي إلى منطقة أرحب الأمر الذي اعتبر المراقبون  مثل هكذا شروط تفتح الباب على مصراعيه لتقوية العناصر الإرهابية في منطقة أرحب والتي كشفت عنها الداخلية مؤخراً .

مشيرين إلى أن ذلك إذا ما حدث سيفتح جبهات ومواجهات جديدة في المنطقة خاصة بعد كشف تقارير إعلامية عن صلة الجماعات الإرهابية بجناح الإخوان المسلح والمدعوم من العديد من قيادات حزب الإصلاح.

وأردف المراقبون أن تلك الاشتراطات إذا ما صحت تكشف حقيقة مفادها أن هناك تنسيقا بين الداخلية وقيادات الإصلاح وتلك العناصر الإرهابية يهدف إلى محاولة القضاء على قضية الجماعات الإرهابية في منطقة أرحب والتي قالت الداخلية أنها وراء عمليات الاغتيالات التي طالت الكثير من الشخصيات المدنية والأكاديمية المحسوبة على جماعة أنصار الله في إشارة إلى أن إعلان الداخلية القضاء على رأس تلك الجماعة الإرهابية في أرحب والمدعو ( بالتيس ) محاولة لإيهام الرأي العام أن الدولة المتمثلة بالداخلية قد قضت على تلك الجماعات الإرهابية التي قامت بجرائم الاغتيالات بحق الشخصيات الاجتماعية والأكاديمية المحسوبة على جماعة أنصار الله وبهذا فإن ملف تلك الجرائم لن يفتح أمام لجنة العقوبات الدولية التي من المقرر أن تصل إلى اليمن خلال الأيام القليلة المقبلة لرصد الأطراف المعرقلة للعملية السياسية في اليمن وبذلك لن تحاسب الأطراف التي تقف وراء تلك العناصر الإرهابية التي أعلنت الداخلية القضاء عليها في أرحب .

هذا من جانب بحسب المراقبين ومن جانب آخر تعد اشتراطات القيادات الإصلاحية نقل لواء القشيبي من عمران إلى أرحب تأميناً لبقية العناصر الإرهابية التابعة لما يسمى بالقاعدة في تلك المنطقة وضمانا لمنع وصول قوات مكافحة الإرهاب إلى تلك المنطقة في ظل وجود لواء القشيبي في المنطقة على اعتبار أن القشيبي الدائم لمليشيات الإصلاح المسلحة في عمران سيصبحون المعنيين بتأمين المنطقة وبهذا تستمر تلك العناصر في اقتراف جرائمها ضد خصومهم على الساحة المحلية وهو ما يؤكد توقعات عودة المواجهات في أرحب ووجود التنسيق بين الداخلية وتلك الجهات وفق المراقبين .

محسن يضع شروطا جديدة لتسليم حديقة 21مارس  !!

إلى ذلك  قالت مصادر إعلامية إن ضغوط  واشتراطات يمارسها اللواء علي محسن وقيادات إصلاحية على الرئيس هادي من اجل تنفيذ رغبات جديدة في ظل المشهد الجديد الذي فرض على الواقع في عمران مع تعيين المحافظ الجديد والمبادرة التي قدمها السيد عبد الملك الحوثي الأسبوع الماضي وأوقفت على أساسها المواجهات في عمران .

وأوضحت المصادر : أن محسن وأعوانه في الإصلاح اشترطوا للتفاهم والجلوس لبحث مسألة تسليم  مقر الفرقة الأولى مدرع  ( سابقاً ) تسليم جماعة أنصار الله لمحافظة صعده وعمران الى سيادة الدولة .

كما اشترطوا تسليم مقرات العمليات السرية للرئيس السابق في كل من ريمة حميد وعطان و معسكراته السرية في برع والحسينية وعبس وسنحان وذمار وغيرها من المواقع السرية التي تشكل خطرا على مستقبل اليمن وأمنه واستقرار حسب وصفهم .

بن عمر يضحك على الذقون  !! ووزير الدفاع يحذر !!

وكان المبعوث الأممي جمال بن عمر قد أكد قبيل مغادرته لليمن منتصف هذا الأسبوع  أنه سيقدم في العشرين من شهر يونيو الجاري تقريره الجديد إلى مجلس الأمن الذي سيتضمن تقويماً للعملية السياسية ومدى تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني ومدى الالتزام بقرارات مجلس الأمن خصوصاً القرار الأخير رقم 2140 .

مبينا أن التقرير سيتضمن أيضاً التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية التي تواجه اليمن في الوقت الراهن.

وأضاف : سأبقى أتابع تطورات الأوضاع عن كثب .. وأتمنى على جميع الأطراف التزام اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه لأن إشاعة أجواء التوتر والاقتتال في هذه المرحلة الدقيقة ليس من مصلحة أحد على الإطلاق .

ووفق وكالة سبأ فقد أكد بنعمر أنه التقي خلال رقم 30 لليمن بالرئيس هادي ومختلف القيادات السياسية وأجري معهم مشاورات مكثفة حول سبل دفع العملية السياسية لإنهاء التوتر في عمران .

الأمر الذي استهجنه الكثير من المراقبين خصوصاً بعد كشف معلومات خاصة للهوية نشرتها في تحليلها في العدد الماضي أن بن عمر وراء الغارات الجوية التي نفذت على محافظة عمران وأن زيارته الأخيرة جاء يحمل فيما إملاءات ورغبات أطراف خارجية عدة أرادت وفق المعلمات تأديب أنصار الله .

معتبرين ما جاء في تصريح بن عمر ضحكا على الذقون ولا يعدو مجرد عبارات معسولة يخفي وراءها الكثير من المكر والكيد لليمن واليمنيين كونه أصبح ممثلاً لأطراف خارجية عدة ترغب في تنفيذ أجندتها الخاصة على الأرض اليمنية..

وفي سياق قريب كشف مصادر محلية في مديرية همدن بمحافظة صنعاء  عن تفاصيل اجتماع وصفته بالساخن والذي قالت انه عقد بين عدد من مشائخ همدان مع وزير الدفاع اللواء محمد ناصر احمد قبل أيام وأوضحت المصادر أن الاجتماع كرس لمناقشة المخاطر الأمنية التي تتهدد البلاد.  وأكدت المصادر أن وزير الدفاع عاتب وبشدة مشائخ همدان وحملهم مسؤولية أي تدهور للأوضاع الأمنية في مناطقهم.

توكل تتلاعب بمهام لجنة معاقبة المعرقلين  الأممية !!

إلى ذلك سردت توكل كرمان في منشور لها على الفيسبوك عددا مما قالته أنها مهام  لجنة تحديد المعرقلين الأممية والتي قالت أنها ستقوم بجمع المعلومات في جولتها هذه في اليمن عن الأفـراد أو الكيانـات الـذين يشاركون في أعمال تهدد السلام أو الأمن أو الاستقرار في الـيمن أو يقـدمون الدعم لتلك الأعمال خلال ما مضى من الفترة الانتقالية وتـشمل هذه الأعمال ما يلي :

– عرقلة أو تقويض نجاح عملية الانتقال السياسي على النحو المـبين في مبـادرة مجلس التعاون الخليجي والاتفاق المتعلق بآلية التنفيذ.

– إعاقة تنفيذ المخرجات التي توصل إليها التقرير النهائي لمؤتمر الحوار الـوطني الشامل عن طريق القيام بأعمال عنف أو شن هجمات على الُبُنى التحتية.

– التخطيط لأعمال تنتهك القانون الدولي لحقوق الإنسان أو القـانون الإنـساني الدولي أو أعمال تشكل انتهاكات لحقوق الإنسان أو توجيه تلك الأعمال أو ارتكابهـا في اليمن.

الأمر الذي اعتبره مراقبون نوعا من الهرجلة والاستخفاف بعقول أعضاء اللجنة وكذا الرأي العام .

مضيفين أن ما وصفوه بتفنن كرمان في سرد مهام لجنة العقوبات يمثل نوعاً من الإيهام للجنة أنها ستمثل مرجعاً لها وأن لها القدرة على تغيير بعض مهام اللجنة كونها صاحبة الجائزة الأممية وأنها سوف تجمع وتفرق وتغير وتبدل مع أن الواقع وإن أشارت في منشورها إلى طرف من الأطراف على الساحة المحلية فما ذاك إلى عبارة عن  إشغال للفراغ الذي تعانيه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى