تقاريرشريط الاخبارعناوين مميزةمحلية

موقع أمريكي: السعودية تسرق 65 % من احتياطات النفط اليمني

الهُوية نت || متابعات …

كشف موقع”أمريكان هيرالد تريبيون” الأمريكي عن سرقة السعودية وبالتعاون مع شركة (توتال) الفرنسية لـ 65% من نفط اليمن .

ونقل الموقع في تقرير نشره الخميس عن الخبير الاقتصاد المحلي محمد عبد الرحمن شرف الدين القول: إن السعودية تسرق نحو65% من احتياطيات اليمن من النفط الخام في المناطق المتاخمة لها بالتعاون مع توتال الفرنسية وحكومة هادي ..

وفي أواخر العام الماضي، قال خبير اقتصادي آخر إن واشنطن والرياض قدموا الرشاوى لنظام عفاش السابق للامتناع عن أنشطة التنقيب عن النفط في مناطق الجوف الغنية بالمشتقات مضيفًا أن اليمن لديه احتياطيات نفطية أكبر من منطقة الخليج بأكملها.

وقال حسن علي السنيري لوكالة الأنباء الجزائرية “لقد وقعت السعودية اتفاقية سرية مع الولايات المتحدة لمنع اليمن من استخدام احتياطياتها النفطية على مدى السنوات الثلاثين الماضية”.

وأضاف “الأبحاث العلمية والتقييمات التي أجرتها شركات الحفر الدولية تظهر أن احتياطيات اليمن النفطية أكثر من الاحتياطيات المشتركة لجميع دول الخليج”.

وأضاف السنري أن اليمن لديها احتياطيات نفطية وفيرة في مناطق مأرب والجوف وشبوة وحضرموت.

وأشار إلى أن سلسلة من الوثائق السرية التي نشرتها ويكيليكس كشفت أن حكومة الرياض شكلت لجنة برئاسة وزير الدفاع السعودي السابق الأمير سلطان بن عبد العزيز. وكان وزير الخارجية السعودي السابق سعود الفيصل ورئيس الاستخبارات في المملكة من بين أعضاء اللجنة.

ومضى السنيري قائلاً إن السعودية كلفت اللجنة بتنفيذ مشروع حفر قناة من السعودية إلى البحر العربي عبر حضرموت لكي لا تحتاج إلى مضيق هرمز وباب المندب.

وكرر أنه تم اكتشاف احتياطيات نفطية جديدة في محافظة الجوف اليمنية، مما يجعل اليمن واحدة من أكبر الدول المصدرة للنفط في المنطقة والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى