تقاريررياضةمحلية

ملعب (كرة قدم):

هي المساحةُ التي تُقام عليها لعبةُ كرةِ القدم مصنوعة من طبقةٍ من العشبِ. يُذكر أنها رقم 1 من قوانينِ كرة القدم “ساحة اللعب” وتضم في أحيانٍ كثيرةٍ مدرجات ومرافق في مجمعٍ يسمى الإستاد.

تبلغُ أبعادُ ملعب كرة القدم 110 إلى 130 ياردة طولاً في خمسين إلى مائتين ياردة عرضًا، ويحيطها خطي التماس على الجانبين، وخطي المرمى عند الطرفين.

أما المرمى فتوضعُ في وسطِ خط المرمى. ويتكون من عارضتين عموديتين كل منهما يبلغ طولها (2.44 متر) وعارضة أفقية يبلغُ طولُها (7.32 متر) وسمكها اثني عشر سنتيمترا، مثل خطوط الملعب. توضع عادةً الشباك خلف المرمى. ويجبُ أن تكون العوارضُ بيضاء ومصنوعةً من الخشبِ أو معدن. ولا يُحتسبُ الهدف إلا عندما تتخطى الكرةُ خط المرمى بين العارضتين.

ومنطقةُ المرمى، يتمُّ تحديد منطقتي المرمى عند كلٍ من نهايتي ميدان اللعب على النحو التالي: يُرسمُ خطان عموديان بزاويةٍ قائمة على خطِ المرمى على مسافة 16.5م من الحافةِ الداخلية لقائمي المرمى ويمتدُ هذان الخطان داخل الملعب على مسافة 16.5 متر، ثم يوصلانِ بخطٍ موازٍ لخط المرمى وفي داخلِ هذه المنطقة (منطقة الجزاء) توضع علامةُ الجزاء على مسافةِ أحد عشرَ مترا، من نقطةِ منتصف المرمى بين قائمي المرمى وعلى بعدٍ متساوٍ عنهما. ويتمُ رسمُ قوسٍ من دائرةِ نصف قطرها 9.15 متر خارج منطقةِ الجزاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى