تحليلات

معهد بروكنغز الأمريكي يطالب الكونغرس إنهاء دعم السعودية في حربها على اليمن

الهوية نت : قال معهد بروكنغز الأمريكي إن شبح جرائم حرب اليمن يخيم على السعودية ،
وأضاف المعهد: بدا أولئك الذين يشيدون بابن سلمان غافلين عن الكارثة الإنسانية التي خلقها في اليمن. فهو القوة الدافعة وراء التدخل السعودي الكارثي في تلك الحرب التي تشهدها اليمن، والتي أنتجت اسوأ مجاعة جماعية في أفقر دول العالم العربي.
لقد وعد كل رئيس منذ فرانكلين ديلان و روزفلت بمساعدة الأمن السعودي، لكن هذه الالتزامات ليست خاضعة للكونغرس.
وأكد المعهد ان 13٪ فقط من الأمريكيين يؤيدون استخدام القوة العسكرية للدفاع عن السعوديين، و 25٪ يعتقدون أن على أمريكا أن تنسحب بالكامل من المنطقة.
لقد واجهت السعودية منذ فترة طويلة مشاكل في الحصول على الدعم الشعبي في أمريكا، وخاصة منذ 11 سبتمبر، لكن معدل الموافقة عليها هو الأدنى على الإطلاق.
وفي طيات تقريره أكد المعهد أن مستقبل العلاقة هو موضع شك، فأمريكا لا تحتاج إلى النفط السعودي كما كانت عليه من قبل، والشعب الأمريكي سئم من حروب لا تنتهي في الشرق الأوسط.
وأضاف المعهد لا يمكن للولايات المتحدة تقديم قتلة خاشقجي إلى العدالة، بما في ذلك ولي العهد. ولا يمكن التأثير ماديًا على سجل حقوق الإنسان في المملكة، رغم أنه يجب أن نحاول.
ولوح التقرير بإمكانية واشنطن التأثير على الحرب في اليمن ووقفها عن طريق إيقاف تدفق قطع الغيار والذخائر والخبرات إلى سلاح الجو الملكي السعودي، الذي يعتمد كلياً على اللوجستيات الأمريكية لطائراته الأمريكية الصنع.
وختم المعهد بالقول لقد حان الوقت للكونجرس لاتخاذ إجراء.
حيث أن أحد مقالات خاشقجي الأخيرة كانت تحمل انتقادات شديدة لحرب ولي العهد السعودي في اليمن، وفي ذكرى مقتل خاشقجي، يجب على الكونغرس أن يتحرك ويقطع كل الدعم عن ولي العهد السعودي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى