غير مصنف

مسئولة في “فريدريش إيبرت” الألمانية :(50% )من سكان اليمن مهمشون

IMG_0693

الهوية – صنعاء.

أشارت مسئولة في مؤسسة “فريدريش إيبرت” الألمانية، أن أكثر من 50% من سكان اليمن، مهمشون، ولا يمكن للبلاد أن تنهض إذا لم يتم إزالة حواجز التهميش التي تعاني منه النساء، والشباب، وغيرهم من الفئات المستبعدة من هامش الحياة السياسية في اليمن.

جاء ذلك، خلال افتتاح ورشة اعداد المدربين للقيادات الشبابية ( TOT)، والتي تنظمها “مؤسسة التنمية الشبابية” بالشراكة مع مؤسسة “فريدريش إيبرت” الألمانية، على مدى 6 أيام من (6 – 11 أغسطس)، بالعاصمة صنعاء. وبمشاركة أكثر من (15) متدربا، والذين تم اختيارهم كأفضل (5) مشاركين عن كل محافظة، من محافظات (صنعاء، عدن، تعز) لتأهيلهم كمدربين، في “السياسات العامة في الدولة الفيدرالية”، والتي يحاضر فيها المدرب اليمني، لبيب شائف.

وقالت مساعد مدير البرامج بمؤسسة فريدريش إيبرت، ميادة البيضاني: كنت أتمنى أن يكون المشاركون من جميع محافظات اليمن، من عمران وصعدة وحضرموت وذمار وباقي المحافظات، لأهمية الورشة، التي من شأنها أن تكسب الشباب مهارات في السياسات العامة، ليساهموا في تحول اليمن نحو الدولة الاتحادية الفيدرالية.

وأضافت : من الجيد، إقامة هذه الورشة، بالرغم مما تمر به اليمن، من عدم وجود استقرار أمني وسياسي في البلد، إلا أن هذا لا يشكل مانع، من رعايتنا لمثل هذه الورش.. مشيرة إلى أن نجاح ”مؤسسة التنمية الشبابية”، في تنفيذ مشروع بناء مهارات التخطيط الاستراتيجي والتفاوض لدى القيادات الشبابية، جعلنا في “مؤسسة فريدريش إيبرت”، حريصون أشد الحرص على التعاون مع ”مؤسسة التنمية الشبابية”، في تنفيذ مشروع “بناء قدرات القيادات الشبابية” حول “السياسات العامة في الدولة الفيدرالية”.

من جانبه أكد المدير التنفيذي لمؤسسة التنمية الشبابية، بليغ المخلافي، بأن الورشة تهدف إلى تأهيل المشاركين للتدريب على إدارة السياسات العامة في الدولة الفيدرالية، بالإضافة إلى تبادل المعارف والمهارات والتجارب بين المشاركين، المعززة لقدراتهم في مجال التدريب.

وأضاف : ان الهدف من الورشة التدريبية هو تمكين المشاركين من القيادات الشبابية (المجتمعية وصناع القرار) من اكتساب المهارات والسلوكيات التي تمكنهم من المشاركة الفعالة في السياسات العامة من حيث صناعتها ومراقبتها وتقييمها.

وأشار المخلافي إلى أن هذه الورشة، تمثل المرحلة الثانية من مشروع “بناء قدرات القيادات الشبابية” حول “السياسات العامة في الدولة الفيدرالية”، حيث تم اختيار (15) متدربا، كانوا نتاج تفوقهم في المرحلة الأولى.

موضحا بأنه سيتم اختيار (8) مشاركين من هذه الورشة، للانتقال للمرحلة الثالثة، وذلك بناء على تقييم أدائهم في الورشة، وبناء على اختيار ورقة السياسات الأولية.

 ودعا المخلافي، المشاركين إلى الاستفادة من الورشة التدريبية، التي سيتعرفون من خلالها بالجوانب الرئيسية المتعلقة بإدارة عمليات السياسة العامة في ظل الدولة الفيدرالية ومتطلبات التعامل معها في ظل عملية التحول وفقا لمخرجات الحوار الوطني.

 تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة التنمية الشبابية، هي مؤسسة مدنية غير حكومية، غير ربحية، تعمل على عدد من البرامج أهمها بناء قدرات الشباب و تعزيز المشاركة المجتمعية في بناء الديمقراطية والتوعية بحرية الرأي والتعبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى