غير مصنف

مبيدات الجراف تلوث 50 ألف طن من التربة و1300جريمة في حضرموت وريمة !!

 

شهدت الساحة المحلية خلال أيام هذا الأسبوع بروز جملة من القضايا وصدور عدد من الأحكام القضائية نورد ملخصا سريعا لها

حيث كشفت اللجنة الفنية الخاصة بالتخلص من المبيدات المدفونة بمنطقة الجراف بأمانة العاصمة في اجتماعها اليوم برئاسة وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات الزراعية الدكتور محمد الغشم التقرير الموجز للمرحلة الرابعة والمتضمن عمليات الحفر والإزالة للمبيدات المدفونة والتربة الملوثة في موقع الأرضية.
وأشار التقرير إلى أن المرحلة الرابعة للتخلص من تلك المبيدات اشتملت على أعمال الحفر والإزالة للنفايات الخطرة (المبيدات المدفونة ) والتربة الملوثة بدرجاتها المختلفة واستخراج المبيدات المدفونة وفرزها وتصنيفها وحصرها وتعبئتها في براميل وحفظها بصورة مؤقتة في مكان آمن في نفس الموقع تمهيدا للتخلص منها بالطرق السليمة والآمنة بيئيا وصحيا.
وصنف التقرير المبيدات المنتهية التي تم اكتشافها مدفونة في الجراف إلى 13 مادة فعالة و3 آلاف و888 عبوة مبيد، وقد تم وضعها في براميل مخصصة منعا لانتشار الروائح وتلوث الهواء بتلك المواد، فيما بلغت كمية التربة شديدة التلوث الى 50 ألف و659 طنا تم تعبئتها في ألف و 300 كيس ، فيما تم تعبئة 140 طنا من التربة متوسطة التلوث في ألفي كيس.
وأوصى التقرير بأهمية اتخاذ العقوبات اللازمة بشأن حماية البيئة واتخاذ كافة التدابير اللازمة للتخلص من هذه المبيدات ونقلها الى خارج البلاد لإحراقها في الأفران الخاصة بها.

حضرموت تشهد 971 جريمة جنائية

وفي سياق قريب كشف تقرير أمني عرضه مدير أمن ساحل ووادي حضرموت عن انخفاض نسبة الجريمة في العام الماضي 2013م في المحافظة بالمقارنة مع العام 2012م.

مدير أمن حضرموت العميد فهمي محروس ، أوضح أن عدد الجرائم الجنائية في مديريات ساحل حضرموت خلال العام 2013م بلغت971 جريمة فما سجلت في العام 2012م 1130 جريمة جنائية وبلغت الجرائم غير الجنائية في العام 2013م 77 جريمة مقارنة بــ 94 شهدها العام 2012م وبنقصان 17 .

ونوه مدير امن ساحل حضرموت أن الحوادث المرورية في العام 2013م بلغت 121 حادثة مقارنة ب131 عام 2012م ، فيما سجلت الحوادث المرورية ارتفاعاً عن العام الذي سبقه بأكثر من 630 مخالفة .
كما أوضح العميد محروس بأن إجمالي الخسائر المادية لعام 2013م بلغت 472 مليون ريال وتسببت في وفاة 99 شخصاً بينهم 10 نساء فيما أصيب قرابة 260 .
الأمن يلاحق 16 عناصرا بتهم الاغتيالات بالمحافظات الجنوبية  

وفي هذا الجانب قال مصدر أمني في حضرموت ان المتهم المقبوض علية فؤاد بانصيب كشف عن أسماء نحو 16 من شخصيات ونشطاء بالحراك الجنوبي متورطين في جرائم الاغتيالات في عدد من المحافظات الجنوبية يتم ملاحقتهم للقبض عليهم.

وكانت أجهزة الشرطة قد احتجزت 121 متهما ومشتبها به من ضمنهم 7 إناث و 5أحداث على ذمة جرائم وقضايا جنائية مختلفة وقعت يوم الأربعاء 19 مارس  في عدد من محافظات الجمهورية نجم عنها وفاة 4 أشخاص وإصابة 23 آخرين بإصابات مختلفة.
وأوضح تقرير أمني بأن 67 من المحتجزين متهمون بجرائم جنائية جسيمة في عدادهم 3 متهمين بجرائم قتل عمدي ، فيما بلاغ عدد المتهمين بجرائم غير جسيمة 54 متهما.
كما تم رفع قطاعين قبليين أحدهما في مديرية ذي ناعم بمحافظة البيضاء والآخر في مديرية بني مطر بمحافظة صنعاء ، فيما أحالت 37 متهما إلى النيابة لاستكمال إجراءات التحقيق معهم..

141 جريمة وقعت في محافظة ريمة و98% نسبة القضاء عليها

وفي ذات السياق أوضح مدير امن محافظة ريمة العميد محمد القحم أن نسبة ضبط الجريمة في المحافظة خلال العام 2013م بلغت 98 بالمائة مشيرا الى ان الخطة الأمنية للعام الجاري تضمنت إجراءات الضبط بهدف تحقيق نسبة 100 بالمائة.
وأوضح في تصريح له أن عدد الجرائم والمخالفات والقضايا الأمنية التي وقعت خلال العام الماضي بالمحافظة 141 قضية أمنية منها 133 جنائية و8 قضايا غير جنائية وبنسبة ضبط بلغت 98 بالمائة.

الداخلية : ضبط 62 شخصاً بصناعة الخمور

كما كشفت وزارة الداخلية عن عدد من الأشخاص تم ضبطهم وهم متورطون  بصناعة الخمور العام الماضي.

موضحة أن العدد بلغ ( 62 ) شخصاً بينما هناك ثلاثة آخرين ما يزالون رهن متابعة الأجهزة الأمنية.
وأشار تقرير إحصائي صادر عن وزارة الداخلية إلى أن عدد جرائم صنع الخمر قد بلغت العام المنصرم ( 31 ) جريمة تم ضبطها جميعاً وأنها ارتفعت العام الماضي بنسبة 34,8 % عن العام الذي ( قبله 2012 م.. وأوضح التقرير بأن تلك الجرائم سجلت في ( 8 )محافظات, تصدرتها حضرموت بعدد 16 جريمة, يليها المهرة بعدد 6 جرائم بينما أمانة العاصمة فقد احتلت المرتبة الثالثة بواقع 3 جرائم, يليها إب بواقع جريمتين, لتسجل جريمة واحدة لكل من محافظة (عدن, لحج, الضالع, سيئون).

ضبط 32 قاطرة تهرّب مشتقات نفطية

وفي سياق قريب أيضا أكد المدير العام التنفيذي لشركة النفط اليمنية الدكتور منصور علي البطاني في تصريح له أن الشركة ضبطت في الأسابيع الماضية ( 32) قاطرة تهرّب مادة الديزل، منها قاطرتان تهرب مشتقات من صنعاء إلى الحديدة، وأن الشركة أغلقت 16 محطة مخالفة.
وأكد البطاني أن الشركة منتظمة في التموين وفق المخصص لها من قبل الحكومة، وأن جوهر الاختناقات يكمن في زيادة الطلب على مادة الديزل بسبب الموسم الزراعي، واتساع رقعة الزراعة والمساكن والورش الصناعية خصوصاً مع تزايد ساعات انقطاع التيار الكهربائي في المدن الرئيسة.
وأوضح أن ( 495 ) ألف مسكن، -غير المؤسسات والهيئات والمحال التجارية ومنشآت الحكومة والقطاع الخاص- في العاصمة تستهلك أثناء ساعات انقطاع التيار مليونين و( 475 ) ألف لتر خلال ليلة واحدة، وهو ضعف المخصص للأمانة خلال شهر.
السجن من 2 الى 10 سنوات لتسعة متهمين بالتقطع والنهب بينهم كلفوت

وفي جانب الأحكام القضائية فقد قضت المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة في حكمها الذي أصدرته منتصف هذا الأسبوع  بالسجن من 2 إلى 10 سنوات، لتسعة أدينوا بتشكيل عصابة تقطع ونهب ممتلكات المواطنين في محافظة حجة.

وقضى الحكم في الجلسة التي عقدت برئاسة القاضي هلال حامد محفل رئيس المحكمة بحبس حمد مهدي كلفوت ، عشر سنوات ، وإحالته إلى التحقيق في تهمة المباشرة والمشاركة في اختطاف عبد الله جابر إبراهيم ومحمد احمد عيسي عقابي وحسن حميد عقابي ومحمد على شوعي .

وقضى الحكم بحبس العزي سعيد احمد نمران أربع سنوات ، وحمد عامر ناصر المقبلي خمس سنوات ، ومفلح علي علي العصيدة ثمان سنوات ، وعارف احمد ناشر أبو عروق خمس سنوات ، وعبد الله علي علي العصيدة سنتين ، وجلع محمد سراح الحرازي خمس سنوات ، ومحمد قاسم الاشرام ثلاث سنوات ومفرج يحيى اسعد طمار سنتين .

واكتفى الحكم بالحبس لسبعة آخرين والبراءة لثلاثة ، ومصادرة المضبوطات المتعلقة بالقضية الخاصة بالمتهمين من الأول وحتى التاسع والذين أدينوا بتهمة تشكيل عصابة مسلحة للتعدي على المواطنين ونهب ممتلكاهم خلال فترة سابقة من 13 أكتوبر 2013م في محافظة حجة .

………………….

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى