خاص الهويهمساحات رأي

كرت أحمر

| بقلم | صلاح الدكاك

يحدث بين الحين والآخر أن أنقطع عن الكتابة في الصحف لمُدَدٍ تطول وتَقصر، وحين أعاود الكتابة أُجري عملية تمشيط ذهني سريع وفاحص لمسرح الأحداث من حولي – قبل الشروع في النص- إذ لعل تحوُّلاً نوعياً طرأ في مجرياتها وفاتني بحيث تنبغي المعاودة بالبناء عليه.. في الغالب وعقب كل عملية تمشيط وفي هذه كما في سابقاتها سأكتشف بأنه ما من استثنائي وما من شيء فاتني.. لا شيء سوى أنني ربحت فترة استجمام أَنْفَقها سواي من المواضبين على الأعمدة والزوايا في اجترار اليومي السقيم ضمن مشهد محلي آسن تعيد تخويضه الطلعات المثابرة لطائرات أمريكية بدون طيار والسجالات اللئيمة لقوى سياسية بدون ضمير وأحجار المبادرات اللاهية!. بطبيعة الحال ليس بوسعي أن أرى في واقعة ذبح أسرة من سبعة أفراد بينهم نساء و أطفال؛ مطلع هذا

صلاح الدكاك

الشهر في “حوث بعمران” على أيدي “عكفة آل الأحمر”، حدثاً استثنائياً فريداً إلا استمراراً لقتل ودهس الشابين “أمان والخطيب” مطلع العام الجاري باجتراء غير آبه من قبل “عكفة علي عبد ربه العواضي”.. هل تتذكرون قصة “العيب الأسود” التي وصف بها “آل الأحمر واقعة استهداف منزلهم في الحصبة” من قبل القوات الخاصة عام 2011م…؟!.
أترك لكم أمر التعليق على مفارقة كهذه!! وبالمثل فإنني أُقيِّم “محاولة اغتيال باسندوة” – التي وصفها “هادي بفرقعة إعلامية”- لا كمؤشر على ارتفاع منسوب الفوضى والانفلات الأمني لدرجة استهداف رئيس وزراء بائس، بل كمؤشر على أن “باسندوه” يمكن أن يُزج به قرباناً على مذبح “مناورات الإصلاح” بلا تردد، وحينها فإنه لن يجد عيوناً تبكي عليه بسخاء عينيه اللتين استنزف احتياطي دمعهما في التباكي المسرحي على “لا شيء”! إن الاستثنائية و الفرادة في المشهد اليمني تكمن في أن كل ما جرى ويجري ضمنه بات اعتياداً… ويوماً فيوماً يستوفي هذا المشهد شروط وملابسات التحوُّل إلى “عراق2″، بالنظر إلى انتفاء قواعد الاشتباك الوطنية في السجالات الجارية بين قواه السياسية ورهان معظمها على درجات الحظوة لدى “أمريكا”.. ربما – بقليل من الأنانية – أستطيع أن ألمس في تهديدات “حميد الأحمر” الأخيرة التي تداولتها وسائل إعلام محلية، مستجداً نوعياً على المصاف الشخصي، إن صح صدورها عنه.. لقد هدد “الأحمر” – حسب تلك الوسائل- باستهداف أعضاء قائمة “أنصار الله” في مؤتمر الحوار الوطني و.. طرد كل هاشمي في صنعاء، من صنعاء.. باختصار “إبادة جماعية ونفي جماعي”.. وبما أنني لست هاشمياً لحسن الحظ ؛ بل عضوا في الحوار عن قائمة “الحوثي” لسوء الحظ، فإنني معنيٌّ بالشق الأول من “تهديدات الأحمر” ، على قاعدة “إذا مت ظمآناً فلا نزل القطرُ”، وليتولَّ “محمد بن عبد الله بن هاشم” عليه السلام
رعاية أحفاده.. بمنطق العامية الصنعانية في التقييم، فإن مثل هذا الوعيد العلني يندرج في خانة “الخبالة” المحضة، إذ بوسع طرف ما لحوافز ما، أن يرتكب حماقة ما ، باستثمار هذا الغطاء الأخرق السميك الذي توفره تهديدات “الأحمر” وحينها فإن المسؤولية الحصرية تقع على عاتق هذا الأخير.. إن “حميد الأحمر” لم يتبرجز ” على النقيض لما ذهب إليه دائماً نفرٌ من الرفاق في معرض تبرير صلاتهم الحميمة به، وكما لا يزالون يذهبون حتى بعد أن هتك عذار الليبرالية الذي تقنَّع به وتعرَّى من كل مسوح المدنية الزائفة ليبدو على حقيقته “ارتوازياً” بمنطق والده “الطيب” لا “بورجوازياً” كما يحرص نفرُ الرفاق الآنفين على وصفه تجنِّياً وبهتاناً سافراً على قوانين “الديالكتيك” وتحريفاً لكَلِمِ “الماركسية” عن مواضعها. لا غرابة في أن تصدر تهديدات كهذه عن “حميد” إذا ما وضعت في سياق تصريحات نشرتها “الواشنطن بوست” وترجمت العام الفائت له يَنال فيها من شرف ناشطات سياسيات بعينهن ويطعن في سلوكهن.. فقد تحولت بزعمه “ساحة اعتصام صنعاء” على أيديهن إلى “ساحة ديسكو”،رغم أنني لا أرى في مثل هذا “الوصف” تهمةً إذا ما تجاوزنا زاوية نظر ذهنية البداوة الرجعية إلى “الديسكو” باعتباره “فحشاً” لا نتاجاً اجتماعياً فنياً من نتاجات الحداثة التي يدعيها ليوهم السذَّج.. أبعد من كون “حميد الأحمر” ليس “بورجوازياً” فإنه بالمثل ليس “شيخاً قبلياً”، إلا على افتراض أنه يتقاسم شظف العيش وبؤسه مع قبيلة تحيا غالبية أفرادها وضعاً تحت آدميٍّ مُسيَّجين بإحكام أمام هبَّات رياح العصر ومتغيراته وأقصى أمنيات أحدهم أن يحالفه الحظ فيعمل حارساً يرابط على بوابة إقطاعية من إقطاعيات “الأحمر” المنتشرة بامتداد خارطة “يمن 7/7”.. إن “حاشدية حميد” هي بإيجاز محض دعوى تاريخية باطلة يوارب من خلالها “آل الأحمر” استحواذهم على سياق زمني وطني بدأ في سبتمبر 1962م ولن ينتهي بفبراير 2011م، و اغتصاب جُلِّ مكتسباته في قرصنة وقحة وفاضحة.. إن دعوى “الحاشدية” التي يشهرها “آل الأحمر” في كل منعطف تاريخي وإزاء كل مخاض وطني يَعِدُ بتحولات لصالح فئات وشرائح الشعب المهمشة، هي – الدعوى التوأم قبلياً لدعوى “الحاكمية – الدينية” التي يشهرها “الزنداني وجوقته” إزاء ذات المنعطفات والمخاضات التاريخية الوطنية الواعدة.. على أنقاض هذه الدعوى يمكن الجزم بأنه لا قبيلة لـ”آل الأحمر” سوى الدولة المختطفة والمُجيَّرة عملياً إلى قبيلة مجندة في خدمتهم وتدر في خزائنهم ذهباً.. وإذا كانت قوى الشعب المقصية قد نظرت إلى فبراير 2011م كلحظة مواتية لفضاء شراكة أوسع، فإن “آل الأحمر” نظروا إليها فقط باعتبارها منصة مواتية إتكؤوا عليها لإقصاء شريك تقليدي هو “علي عبد الله صالح” والاستيلاء على عرصات نفوذه في الحكم.. هذا هو تأويل ضيقهم بـ “أنصار الله” وقوى الحراك الجنوبي وشرفاء النخبة المثقفة والمستقلين ومحاولاتهم المثابرة لتلغيم مداميك الحد الأدنى الممكنة لحوار وطني جاد، عبر حزب “الإصلاح ومشتقاته” من سلفيين وكتبة وأنصاف مخبرين ومرتزقة.. ها أنا أقدم مسوَّغاً إضافياً لاستهدافي إلى كوني عضواً في قائمة “الحوثي” لمؤتمر الحوار الذين تزعم وسائل إعلام محلية بأن “الشيخ رجل الأعمال السياسي حميد الأحمر” توعَّدهم “بالاستهداف؟!”، غير أنني أرغب في أن يخيَّب “حميد” ظني وينفي نسبة هذه التهديدات إليه، رأفةً بما تبقى له من صورة متوهمة في أذهان “نفر من الرفاق”، لا رأفةً بي..

ملحوظات لوجستية مهمة: – أقيم في فندق بجولة الثلاثين تقاطع شارع تعز.. – أتنقل أعزل وبلا مرافقين.. – لا قبيلة لي سوى الكادحين والمستضعفين والمظلومين أينما وجدوا – أكتب بلا محاذير وأعيش بلا محاذير سوى شرف الكلمة وطهر المغزى.. – لا أطعن في الظهر ولا أستهدف الأطفال والنساء والمسافرين العزل ولا أسطو على أحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى