تقاريرعناوين مميزة

في عملية سرية: 17 يمنيا يهوديا يصلون إسرائيل

يهوداالهوية – متابعات.

وصل 17 يهودياً من اليمن إلى مطار «بن غوريون» في تل أبيب، أمس الاثنين، في عملية سريّة نفّذتها الوكالة اليهودية. وذكرت صحيفة «هآرتس» العبرية أن 17 يهودياً ممن وصفوا بأنهم آخر اليهود الموجودين في اليمن، انضموا اليوم(أمس) إلى زوجي يهود يمنيين، هاجرا إلى إسرائيل قبل أيام قليلة.

وقالت تقارير إسرائيلية إن «هؤلاء اليمنيين اليهود طلبوا الخروج من اليمن الذي يعاني من حرب أهلية».

من جهة أخرى، قالت مسئولة في وكالة الهجرة اليهودية لإذاعة الجيش الإسرائيلي، أمس الاثنين، إن «نحو 50 يهودياً يمنياً رفضوا الهجرة إلى إسرائيل، وأن العائلة التي وصلت إسرائيل انضمت إلى أقاربها في مدينة بئر السبع».

ولفتت القناة الثانية الإسرائيلية أن هذه المجموعة أخرجت من اليمن وأحضرت إلى إسرائيل الليلة الماضية في إطار عملية سريّة للوكالة اليهودية استمرت سنة كاملة. وأضافت أن الحاخام سليمان دهاري، ترأس المجموعة برفقة والديه وزوجته، وأنه أحضر معه كتاب توراة قديم يعود تاريخ كتابته إلى 800 عام خلت.

وأشارت القناة الثانية إلى أنه شاركت في العملية السرية لإخراج هذه المجموعة من اليمن وزارة الخارجية الأميركية وجهات أميركية رسمية أخرى ساعدت في تنسيق انتقالهم، كما رافق مبعوثون من الوكالة اليهودية أفراد المجموعة خلال الأشهر الأخيرة، ووصلوا الليلة قبل الماضية إلى مطار بن غوريون في تل أبيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى