عربي وعالمي

صحف أمريكية : واشنطن متورطة في اليمن دون علم الكونجرس !!!

الهوية / تقرير

قالت صحيفة (Salon) الأمريكية إن إدارة أوباما نشرت بسرية، على مدى الأسبوعين الماضيين، قوات أمريكية للمساعدة في القتال ضد القاعدة في اليمن، وسط عدم اكتراث الكثير من الساسة الأمريكيين.

وتقول الصحيفة في تقرير مطول نشرته الأحد 8 مايو 2016 : إن الولايات المتحدة تتورط مرة أخرى في بلدٍ استفادت الجماعات المتطرفة من سياساتها.

وكانت البنتاغون قد اعترفت أمس الأول بالقول  : قواتنا في اليمن”.. وهو ما علقت عليه صحيفة واشنطن بوست في تقرير نشرته تحت عنوان : مستوى جديد من تورط الولايات المتحدة في اليمن .

وذكر التقرير إن 200 جندي مارينز من القوات الأمريكية وصلوا اليمن بكامل عتادهم إلى مدينة المكلا مركز محافظة حضرموت اليمنية، في الوقت الذي وصلت فيه حاملة الطائرات “روزفلت” المياه الإقليمية اليمنية وتوجهت ناحية البريقة بعدن .

وبحسب الصحيفة الأمريكية فإن اليمن الآن انضمت إلى سلسلة دول الشرق الأوسط الأخرى التي تأوي قوات أمريكية على أراضيها دون إعلان الحرب وموافقة من الكونغرس، لمكافحة الجماعات المتطرفة التي استفادت من سياسات الولايات المتحدة التي عززت وقوت القاعدة من خلال دعم حرب السعودية المدمرة على اليمن.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الأمريكي لم يكشف حتى الجمعة، 6 مايو، أنه أرسل قوات إلى اليمن، على الرغم من مضيها أسبوعين هناك. ورفضت وزارة الدفاع الأمريكية الإفصاح عن نوع القوات المنتشرة هناك أو عددها، غير أنها اكتفت بوصفها “عدد صغير للغاية”.

وتقول وزارة الدفاع الأمريكية أنها تدخلت في اليمن لدعم حليفتها دولة الإمارات العربية المتحدة، في حربها ضد – ما ينظر إليه على نطاق واسع – تنظيم القاعدة الفرع الأخطر.

وفي سياق قريب حثت رسالة رفعها عدد من أعضاء مجلس الشيوخ البيت الأبيض على عدم التأخير في الموافقة على بيع طائرات مقاتلة إلى الخليج بقيمة 9 مليارات دولار أمريكي.

وزعم أعضاء في مجلس الشيوخ من الحزبين في رسالتهم، أن البيت الأبيض تتلكأ بالموافقة على صفقة كبيرة من المقاتلات النفاثة لدول الخليج بقيمة 9 مليارات دولار أمريكي.

وجاء في الرسالة، “أن تأخير الموافقة على صفقة كبيرة من المقاتلات النفاثة لدول الخليج، يضر بعلاقات واشنطن مع الخليجيين، في الوقت الذي يسعى الحلفاء العرب لمحاربة داعش والحد من نفوذ إيران في المنطقة”.

وقالت الصحيفة، إن الحكومة الأمريكية كانت استعدت للموافقة على صفقتين لبيع مقاتلات من صنع شركة بوينغ لقطر والكويت والبحرين، وما زالت معلقة لأكثر من عامين، ولم تمرر البيت الأبيض الموافقة حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى