محلية

روسيا ترفض مشروع قرار خليجي بشأن اليمن والصين وتركيا وإيران يطالبون بوقف العدوان والعودة للحوار

روسيا ترفض مشروع قرار خليجي بشأن اليمن والصين وتركيا وإيران يطالبون بوقف العدوان والعودة للحوار

الهوية / خاص
أعلنت روسيا الثلاثاء رفضها لمشروع القرار الذي تقدمت به دول الخليج بشأن اليمن إلى مجلس الأمن الدولي .

ووصفت روسيا هذا القرار بأنه غير متوازن وأكد نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف رفض بلاده المبدئي لمشروع القرار الخليجي بشأن اليمن لكونه موجهاً ضد “أنصار الله” وغير متوازن .

وكانت موسكو قد قدمت مشروع قرار على مجلس الأمن مطلع هذا الأسبوع بخصوص هدنة إنسانية في اليمن فيما كشف وزير خارجيتها سيرغي لافروف عن حوار بين موسكو والرياض لتحويل الوضع في اليمن من المجرى العسكري إلى المجرى السياسي.

فيما ما تزال المشاورات تراوح مكانها في نيويورك حول مشروع القرار الخليجي والذي يتضمن فرض تطبيق القرار 2201 تحت الفصل السابع محدداً جماعة “أنصار الله” و الرئيس السابق صالح .

كما يدعو إلى بإبقاء الغارات الجوية على اليمن إلى حين تطبيق كل بنود القرار 2201. كما يتضمن مشروع القرار فرض حظر تسليح على طرف دون آخر إذ يدعو الدول الأعضاء كافة إلى وقف فوري لتسليح كل من صالح وابنه أحمد و السيد عبد الملك الحوثي زعيم أنصار الله ولا ينص على فرض حظر  تسليح على كافة الأطراف اليمنية دون تمييز كما هو الحال في كل النزاعات الأهلية .

كما يشدد على أهمية الالتزام بالمبادرة الخليجية ويطالب أنصار الله بوقف جميع أعمال العنف المزعومة إضافة إلى التخلي عن جميع الأسلحة التي استولوا عليها من الدولة والامتناع عن أي استفزاز أو تهديد للدول المجاورة وقد تضمن المشروع عشرين فقرة إجرائية.

وفي هذا السياق أكدت كل من روسيا والصين دعمهما للحوار بين جميع الأطراف في اليمن.

حيث قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء، إن بلاده والصين تدعمان وقف إراقة الدماء في اليمن وعودة جميع الأطراف إلى طاولة الحوار.
مؤكداً في مؤتمر صحفي مشترك عقده في موسكو مع وزير الخارجية الصيني وينغ يي، : إن موسكو وبكين تتمسكان بالالتزام بميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي وعدم جواز التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية للدول وتفويض سيادتها.
وأضاف “نحن على قناعة بضرورة تسوية جميع النزاعات بالطرق السلمية فقط”.
وكان لافروف أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره السعودي سعود الفيصل، مساء الثلاثاء شدد خلاله على ضرورة وقف إطلاق النار في اليمن، واستئناف الحوار الوطني في البلاد تحت رعاية الأمم المتحدة .

من جانبه أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن إيران وتركيا تؤمنان بضرورة إنهاء العدوان العسكري وإراقة الدماء في اليمن سريعاً ..

مشدداً في نفس الوقت على ضرورة التعاون بين إيران وتركيا لمواجهة التطرف.
وقال الرئيس روحاني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان الذي زار طهران الثلاثاء : لقد كانت لنا نقاط مشتركة في قضية اليمن، فكلا الطرفين يؤمنان بضرورة إنهاء الحرب ووقف إراقة الدماء على وجه السرعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى