اقتصادتقاريرشريط الاخبارعناوين مميزة

ذمار: ثلاث تجارب لتحسين إنتاج محاصيل البطاطس

الهوية نت – ذمار – تقرير / صقر عبدالله 

بهدف الحد من الآثار الكارثية لانتشار بعض الأمراض التي تصيب محاصيل البطاطس في مقدمتها اللفحة، ينفذ الفريق البحثي التابع للشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس ثلاث تجارب حقلية، للمساهمة في التوسع في زراعة محاصيل البطاطس والحد من المخاطر.

التجارب تتضمن زراعة ثلاثة حقول زراعية بمحصول البطاطس المكشوفة والبيوت شبكية و وبيوت محمية، في ثلاث مواقع واحد في منطقة ذمار القرن واثنين موقع في مديرية جهران، لدراسة التأثيرات المناخية على المحاصيل، وتعد الدراسة في طورها النهائي حيث اثبتت الدراسات ان زراعة المحاصيل في بيوت محمية يمكن أن تقدم محاصيل ذات جودة وكمية عالية بالمقارنة مع الزراعة المكشوفة.

ومن المميزات التي اشارت اليها التجارب هي الكمية القليلة من المياه أثناء الزراعة في البيوت المحمية لمحاصيل البطاطس، وكذلك الحماية من الامطار الكثيفة والبرد، والآفات الزراعية والأمراض، والحد من الخسائر التي يتعرض لها المزارعين.

وتساهم هذه التجارب في تحسين جودة الإنتاج والإسهام في تحقيق أكبر جزء من الأمن الغذائي في البلد، خاصة في ظل الوضع الذي تمر به اليمن.

وتعمل الشركة التي تأسست في سبعينات القرن الماضي على تغطية احتياجات المزارعين من البذور وتحسين الإنتاج رغم الصعوبات التي تواجهها، جراء استمرار العدوان والحصار على اليمن، ومنع بعض المدخلات الزراعية.

وتراهن التنمية الزراعية على الوعي في أوساط المزارعين بإتباع الطرق العلمية المناسبة لمكافحة الأمراض والحد من استخدام المبيدات والاسمدة الممنوعة والخطرة، والتي يمكن لها أن تسبب مشاكل اقتصادية كبيرة في القطاع الزراعي بالإضافة الى تسببها بمشاكل صحية للإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى