محلية

بلا حدود تتهم السعودية و4 دول كبرى في مجلس الأمن بضرب المستشفيات في اليمن

الهوية / تقرير

اتهمت رئيسة منظمة أطباء بلا حدود، الدكتورة جون لي، أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي الثلاثاء 3 مايو 2016م قوات التحالف التي تقودها السعودية في اليمن علاوة على أربع من الدول الخمس دائمة العضوية بالمسئولية بتنفيذ هجمات غير قانونية على المرافق الصحية في اليمن .

وقالت الدكتورة جون لي في كلمتها ان أربع من الدول الخمس دائمة العضوية في هذا المجلس، وبدرجات متفاوتة، ارتبطت مع ائتلافات مسؤولة عن الهجمات على المرافق الصحية في اليمن خلال العام الماضي . ويشمل ذلك، قوات التحالف التي تقودها السعودية في اليمن  لذا يجب أن ترقوا إلى مستوى مسؤولياتكم الاستثنائية، وأن تكونوا قدوة لجميع الدول. أكرر: أوقفوا تلك الهجمات..

وفي ذات الجلسة اعتمد مجلس الأمن الدولي القرار (2286) حول حماية المدنيين أثناء الصراعات المسلحة، والرعاية الصحية في الصراعات.

وأدان القرار بشدة أعمال العنف والهجمات والتهديدات الموجهة ضد الجرحى والمرضى والعاملين في المجال الطبي والعاملين في مجال تقديم المساعدة الإنسانية.

ودعا القرار إلى امتثال جميع أطراف النزاعات المسلحة امتثالا تاما للالتزامات التي يلقيها عليها القانون الدولي بما في ذلك القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني فضلا عن الاتفاقيات ذات الصلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى