عناوين مميزةملفات

بعد عام كامل من العدوان السعودي الأمريكي اليمن في قلب الكارثة .. حرب إبادة .. تدمير ممنهج .. حصار شامل نحو 1000 شهيد سقطوا في 15 مجزرة فقط من نحو 300 مجزرة نفذها طيران العدوان بحق المدنين في اليمن خلال عام .

مجزرة الصيادين - الحديدة 15-04-20-1010709420 من مجزرة سوق مستبا حجةاثنا عشر شهراً كاملة مضت منذ بدء العدوان الهمجي والبربري على الشعب اليمني .. اثنا عشر شهراً من جرائم الإبادة الجماعية والمجازر الوحشية المروعة ضد المدنيين في مختلف المناطق .. اثنا عشر شهراً من التدمير الممنهج لبنية الدولة اليمنية الاقتصادية والتنموية .. اثنا عشر شهراً من الحصار الظالم والشامل والذي منع دخول الغذاء والدواء والمشتقات إلى اليمن والهدف فقط لا غير  تجويع الشعب اليمني ..!!

الهوية وفي ملفنا لهذا العدد نسرد أبرز الآثار التي خلفها العدوان السعودي الأمريكي على الشعب اليمني خلال عام من العدوان في ظل الصمت الدولي المخزي ..

الهوية / ملف خاص  

الأمم المتحدة : تحالف السعودية قتل من المدنيين في اليمن أضعاف من سقطوا في المواجهات الداخلية

لازالت مجزرة سوق مستبأ التي نفذها الطيران السعودي في الـ 15 من مارس الجاري هي الحدث المأساوي البارز المسيطر على الساحات المحلية والدولية في ظل سعي تحالف العدوان لإشغال العالم بحدث آخر يغطي على تناولات مأساة مستبأ حجة اليمنية التي خلفها طيران العدوان بقصفه لسوق شعبي خلفت أكثر من 120 شهيداً من رواد السعود بينهم 30 طفلاً وأكثر من 20 جريحاً .

حيث أعلنت مفوضية الأمم المتحدة العليا لحقوق الإنسان في بيان لها صدر الجمعة الماضية أن التحالف العسكري بقيادة السعودية تسبب بمقتل عدد كبير من المدنيين “اكبر بمرتين” مما تسببت به القوات الأخرى المشاركة في النزاع. وصرح المفوض الأعلى زيد رعد الحسين في بيان “يبدو أن تحالف السعودية مسؤول عن مقتل عدد من المدنيين اكبر بمرتين مما تسببت به كل القوات الأخرى مجتمعة”.وتابع “قصفوا أسواقا ومستشفيات وعيادات ومدارس ومصانع وقاعات استقبال لحفلات الزفاف ومئات المساكن الخاصة في قرى ومدن بما فيها العاصمة صنعاء ورغم اتخاذ العديد من التدابير الدولية إلا ان هذه الحوادث الرهيبة تتواصل بوتيرة غير مقبولة .

وندد الحسين بـ”المجزرة” التي تسببت بها الضربات الجوية للتحالف على سوق الخميس في شمال اليمن الثلاثاء وتابع أن هذه الغارة أدت إلى مقتل 116 مدنيا من بينهم 24 طفلا. وقال إن أفرادا من مكتبه توجهوا إلى مكان الغارة.

وعلى غير ما تم تسريبه عن مقتل 41 حوثيا  للتغطية على الجريمة أوضح متحدث باسم المفوضية روبرت كولفيل في لقاء مع صحافيين ان “طاقم فريق حقوق الإنسان لم يعثر على دليل بحصول مواجهات مسلحة أو وجود هدف عسكري مهم في القطاع وقت الهجوم باستثناء وجود نقطة تفتيش على بعد 250 مترا من السوق.

فيما سارع ناطق تحالف العدوان احد عسيري بنسب المجزرة إلى قوات ما يسميها بالشرعية اليمنية هي من قامت بتحديد الأهداف لطيران التحالف .

إلى ذلك أدان المفوض الأعلى لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة استمرار التحالف الذي تقوده السعودية بقتل المدنيين في اليمن على نحو مضاعف وفي انتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي.

مشيرا إلى أن حادثا ثانيا بعد حادث مستبا حجة قامت به طائرات التحالف بتاريخ 27 فبراير، قتل ما لا يقل عن 39 مدنيا، بينهم تسعة أطفال، قتلوا، وجرح 33 آخرين، في غارة جوية استهدفت سوق خلقة في مديرية نهم في الجهة الشرق من العاصمة اليمنية صنعاء .

وقال موظفو مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في اليمن أن الفريق الذي زار موقع الهجوم الأخير لطيران التحالف في منطقة مستبا حجة رصد تدمير الغارات الجوية لـ 16 محلا تجارياً في السوق الذي استهدفته بالكامل وهو منطقة تسوق رئيسية لـ15 قرية محيطة به. وأضاف الفريق  ان الهجوم على ما يبدو وقع خلال ساعة الذروة بعد الظهر عندما كان السوق مزدحما جدا.

وكان متحدث باسم تحالف العدوان السعودي على اليمن برر المجزرة التي ارتكبها طيرانهم الحربي بحق المدنيين في سوق مستبأ في محافظة حجة اليمنية بأنها”استهدفت تجمعاً لمسلحين حوثيين وحلفائهم من قوات الجيش .

نحو 100 شهيد مدني في 15 مجزرة وحشية فقط  من المجازر التي ارتكبها طيران العدوان بحق المدنيين في اليمن خلال عام

وكدليل فقط على بشاعة العدوان الهمجي والبربري بحق المدنيين في اليمن كشفت التقارير عن ارتكاب طيران العدوان خلال عام من عدوانه على اليمن أكثر من 300 مجزرة وحشية ضد المدنيين نرصد 15 مجزرة منها فقط بالتاريخ والضحايا والمكان وهي كالتالي : –

15 مارس 2016م

استشهاد 117 مدنياً بينهم 25 طفلاً وإصابة أكثر من 20 آخرين  في غارات نفذها طيران العدوان على سوق شعبي في مديرية مستبا محافظة حجة .

1 مارس 2016م

استشهاد وجرح نحو 30 مواطناً في مجزرة نفذها طيران العدوان بحق المدنيين في منطقة الحيمة بمحافظة صنعاء.

28 فبراير 2016م

استشهاد نحو 41 مواطناً بينهم 9 أطفال وإصابة العشرات في مجزرة نفذها طيران العدوان بحق المدنيين في سوق خلقة في مديرية نهم محافظة صنعاء .

21 فبراير 2016م

استشهد 30 مواطنا وأصيب آخرون، في مجزرة ارتكبها طيران العدوان  في استهدافه لمنازل المدنيين في قرية غافرة بمديرية  ، الظاهر محافظة صعدة .

30 يناير 2016م

استشهاد 13 مواطناً بينهم نساء وأطفال في مجزرة نفذها طيران باستهدافه منازل المواطنين في قرية المغسل في مديرية حدان صعدة.

26 يناير 2016م

استشهاد 8 أفراد من أسرة واحدة في مجزرة لطيران العدوان بحق أسرة القاضي يحي ربيد في العاصمة صنعاء .

21 يناير 2016م

استشهاد 18 مواطناً وإصابة العشرات في مجزرة وحشية نفذها طيران العدوان بحق العمال في منشأة رأس عيسى النفطية بمحافظة الحديدة

20 يناير 2016م

استشهاد 12 طالبا وطالبة ومعلمتهم في مجزرة نفذها طيران العدوان باستهدافه مدرسة للأيتام في حارة الحرير بمحافظة تعز .

31  ديسمبر 2015م

استشهاد أسرة كاملة مكونة من 6 أفراد بينهم 4 أطفال في مجزرة لطيران العدوان حيث استهدف منزل المواطن/ أحمد حسن المؤيد، في مديرية خيران المحرّق محافظة حجة .

19 نوفمبر 2015م

استشهاد نحو 120 مدنياً وجرح العشرات في مجزرة نفذها طيران العدوان بحق الأهالي في مدينة عمال الكهرباء في مدينة المخا بمحافظة تعز .

22 أكتوبر 2015م

استشهاد وجرح نحو 200 من الصيادين اليمنيين في مجزرة مروعة نفذها طيران العدوان بحق الصياديين في جزيرة عقبان بمحافظة الحديدة.

8 أكتوبر 2015م

استشهاد نحو 30 مدنياً وجرح أكثر من 200 في مجزرة مروعة نفذها طيران العدوان بحق المدنيين في عرس كان يقام في منطقة سنبان بمحافظة ذمار .

21 سبتمبر 2015م

استشهاد 25 مدنياً من أسرة واحدة في مجزرة مروعة نفذها طيران العدوان بحق آسرة المواطن  الكوكباني” بمنطقة الحصبة بالعاصمة صنعاء

28سبتمبر 2015م

استشهاد نحو 130 مدنياً وجرح آخرين في مجزرة مروعة نفذها طيران العدوان بحف المحتفلين بعرس في منطقة واحجة مديرية ذباب محافظة تعز .

30 يونيو 2015م

استشهاد نحو 92 مدنياً وجرح نحو 300 آخرين في مجزرة مروعة نفذها لطيران العدوان بقنابل فراغية محرمة على منطقة فج عطان في العاصمة صنعاء .

 أكثر من 90 ألف غارة على اليمن خلال عام

ذكرت تقارير إعلامية أن السعودية سجلت رقماً قياسياً في أكبر عدد غارات شنتها  على اليمن منذ مطلع العام الماضي 2015 م وحتى الآن  وبمشاركة 13 دولة خليجية وغربية منها ثلاث دول عظمى أبرزها أمريكا.

حيث بلغ عدد غارات طيرانها حوالي 87 ألف غارة حتى 11 يناير الماضي فقط منها ما يقارب 23 ألف غارة على محافظة صعده وحدها و 1760 غارة على ثلاثة جبال في العاصمة صنعاء فقط هم النهدين ونقم وعطان و 153 غارة على معسكر فرضة نهم خلال 48 ساعة فقط وهو معسكر صغير جداً لا تتعدى مساحته مساحة ملعب رياضي مستخدمةً في كل تلك الغارات أحدث الأسلحة فتكاً وأشدها تدميرا كصواريخ التوماهوك المجنحة والقنابل العنقودية وقنابل اليورانيوم المخصب والفسفور الأبيض التي تكفلت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا بتزويدها بتلك الصواريخ والقنابل المحرمة دولياً ما أدى إلى مسح عشرات المدن والقرى والجبال اليمنية عن وجه الأرض وسقوط أكثر من 50 ألفا من الضحايا المدنيين جلهم من الأطفال والنساء التي استهدفتهم غارات الطيران السعودي وهم في منازلهم ، أضف إلى ذلك مئات الآلاف من المشردين التي دمرت منازلهم وأحيائهم ومحلاتهم ،بالإضافة لأكثر من خمسة ملايين باتوا يعيشون تحت خط الفقر نتيجة العدوان وما يرافقه من حصار خانق مفروض على اليمن براً وبحراً وجواًً والذي شمل منع دخول حتى أبسط الضروريات كالدواء والغذاء .

هذا وتبرر السعودية عدوانها الهستيري على اليمن بأنه تدخل لصالح اليمن ومن أجل مصلحة اليمنيين كما صرح بذلك الملك السعودي سلمان عند بدأ العدوان والذي قدم نفسه على أنه حامي حمى العروبة وصاحب الفزعة والشهامة وحامي العقيدة والدين.

ويعتبر العديد من المراقبين والناشطين والحقوقيين أن دخول السعودية موسوعة غنيتس يعد انتصارا ساحقاً للسياسية التي اتبعها السعودية والموغلة بالتخلف والاستبداد في تدمير البلدان العربية ، ولنظام العائلة الوهابية الطائفية الحاكمة الأكثر تخلفاً و رجعية وإجراماً وعمالةً التي تنفذ أجندات ومخططات الغرب والصهاينة لتشكيل الشرق الأوسط الجديد الذي يحفظ في الأول والأخير أمن واستقرار إسرائيل.

أكثر من 8 آلاف شهيد ونحو 30 ألف جريح ودمار هائل لحق باليمن ..

كشفت تقارير وإحصاءات حديثة محلية ودولية عن استشهاد أكثر من 8 آلاف و411 مواطنا منهم ألفان و100 طفل وطفلة وألف و700 امرأة وأدى إلى إصابة 30 ألف مواطن بينهم أكثر من 3 آلاف طفل وطفلة  ونحو 2500 امرأة وذلك منذ بدء العدوان أواخر مارس حتى الآن .

وذكرت إحصائية صدرت عن المركز القانوني اليمني أن عدد المنشآت الحكومية المتضررة خلال الفترة من 26 مارس 2015م وحتى 11 يناير الفائت جراء العدوان السعودي الأمريكي في القطاعات الإنتاجية بلغت 922 منشأة، بالإضافة إلى 514 مخزنا غذائيا و389 ناقلة للمواد الغذائية و344 سوقا و226 محطة وقود و156 ناقلة وقود.

وبحسب الإحصائية، استهدف العدوان 168 مصنعا و115 مزرعة دجاج و51 موقعا اثريا و101 منشأة سياحية و31 ملعبا رياضيا و7 صوامع غلال.

وأوضح المركز أن العدوان استهدف منذ بدء العدوان حتى 12 ديسمبر المنصرم 319ألفا و957 مسجدا، و506مدارس ومراكز تعليمية، فيما توقفت 3آلاف و750 مدرسة عن العمل جراء عمليات العدوان.

وأشار المركز إلى أن العدوان السعودي الأمريكي استهدف 36 جامعة و229 منشأة صحية، و16مؤسسة إعلامية بالإضافة إلى 450 جسرا وطريقا و10 موانئ و14 مطارا، و140شبكة اتصالات، و146 خزانا وشبكة مياه، و122 محطة كهرباء ومولدات.

……………………………………………………………….

 

الليشمانيا يصيب القرويين بنسبة 94.1% وخصوصا الأطفال والمرأة أشد المتضررين في اليمن

وفي الجوانب الصحية وآثار العدوان والحصار عليها كشفت العديد من التقارير والأبحاث الطبية أن العديد من الأوبئة والأمراض الخطرة انتشرت في أوساط اليمنيين في ظل انعدام الرعاية الصحية والتوعية ونقص الأدوية التي تزايدت شحتها في ظل العدوان والحصار الذي يفرضه تحالف العدوان على اليمن منذ نحو عام .

حيث كشفت بحث علمي عن خطورة انتشار داء الليشمانيا بكل أنواعه الثلاثة (الجلدي والمخاطي والحشوي) بشكل وبائي في الجمهورية اليمنية وخصوصا في محافظات البيضاء وحجة وذمار والضالع وإب وصنعاء وريمة وعمران والمحويت.

وأوضحت نتائج البحث الذي أجراه الباحث الأكاديمي د . محمد الكامل، استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز الإقليمي لمكافحة الليشمانيا ان الوباء يصيب القرويين بنسبة 94.1% وخصوصا الأطفال بنسبة 57.2% مسببا الكثير من التشوهات والإعاقات وأحيانا كثيرة الوفاة كما في حالات الليشمانيا الحشوية (الداخلية).

وتوصل البحث الذي استعرض في المؤتمر الدولي للأمراض الجلدية في اسطنبول الأسبوع الماضي إلى أن للمهاجرين من الدول الموبوءة وخصوصا العراق وإثيوبيا وسوريا دورا حيويا في إدخال سلالات جديدة من الطفيليات المسببة للمرض.

مبينا الآثار الكارثية للمرض على النساء اليمنيات بشكل خاص، ومضاعفاته على حالتهن الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية.

منوها للألم الداخلي الشديد الذي تسببه “الوصمة” الناتجة عن الندبات والتشوهات المرافقة للمرض وتداعياته على جميع أوجه الحياة للمرأة اليمنية المصابة، وما يرافقها من تقليل فرص الشابات المصابات في الزواج، وكذلك الحياة الزوجية المضطربة للمتزوجات، مع تسليط الضوء على حالات الانطواء والازدراء وحرمان المرأة من الانخراط الكامل في الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية وما يرافقها من رفع مستويات الفقر الذي تعانيه تلك الشريحة من المجتمع اليمني.

مرجعا أسباب الانتشار الوبائي للمرض في الجمهورية اليمنية إلى عدة عوامل، يأتي على رأسها العوامل البيئية والجغرافية والتغيرات المناخية والأدوار التقليدية للسكان القرويين ذات العلاقة بالجنس والعمر وكذلك النشاطات الليلية للمزارعين في الوقت الذي تنشط فيه أنثى ذبابة الرمل وهي الحشرة الناقلة لطفيل الليشمانيا المسبب للمرض والتي بدورها تنقل الطفيل من الحيوان إلى الإنسان أو من الإنسان إلى الإنسان مسببة احد الأشكال الثلاثة المعروفة للمرض. إضافة إلى الانتشار الواسع للمعالجات الشعبية والدوائية وغير الدوائية والتي قد تؤدي في كثير من الأحيان إلى تطور المرض وانتشاره أو تحوله من صورة إلى أخرى.

كما سلط الكامل الضوء على مشروعه الوطني المعروف والمدعوم من قبل جميع المجتمعات والهيئات العلمية في العالم لمكافحة وباء الليشمانيا في اليمن من خلال المركز الإقليمي لمكافحة الليشمانيا الذي قام بتأسيسه في ابريل 2013 والذي استطاع من خلاله البدء في رسم الخريطة الوبائية لمرض الليشمانيا ولفت الأنظار في الداخل والخارج لحجم الوباء ومدى انتشاره وخصوصا بين فئتي الأطفال والنساء من خلال العديد من الأبحاث والمشاركات في المؤتمرات الدولية ذات الصلة في المنطقة العربية وأمريكا وكندا وأوروبا داعيا وسائل الإعلام إلى القيام بدورها في رفع مستوى الوعي بالوباء بين جميع شرائح المجتمع اليمني .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى