اخبار سياسيةعربي وعالمي

انطلاق المحادثات بين الحكومة السورية والمعارضة في كازاخستان

الهوية /  وكالات

انطلقت أمس الاثنين 23 يناير في عاصمة كازاخستان استانة أعمال الاجتماع الخاص بالمحادثات بين الحكومة السورية وعدد من الفصائل السورية المعارضة .
وفي بداية الاجتماع أكد رئيس وفد الحكومة السورية د. بشار الجعفرى أن الاجتماع يهدف إلى تثبيت اتفاق وقف الأعمال القتالية باستثناء المناطق التي توجد فيها التنظيمات الإرهابية مثل (داعش) و(النصرة) والمجموعات المسلحة الأخرى التي رفضت الانضمام إلى الاتفاق .
فيما رفضت عدد من فصائل المعارضة السورية إجراء محادثات مباشرة مع الوفد الحكومي وبرغم تأكيدهما على وحدة الهدف وهو تثبيت وقف إطلاق النار وفق وكالة (فرنس برس ) إلا أن رئيس وفد النظام اتهم وفد المعارضة بعدم المهنية، بينما هددت المعارضة باستئناف القتال إذا ما فشلت المفاوضات.

من جانبه أعرب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية دي ميستورا عن أمله في أن تؤدي المحادثات غير المباشرة بين الحكومة السورية والمعارضة في أستانة إلى مفاوضات مباشرة تقودها الأمم المتحدة.
وقال دي ميستورا في كلمته خلال اجتماع استانا المنعقد حالياً إن “الأمم المتحدة ترى أن مثل هذه الاجتماعات تهيئ الفرصة لإيجاد حل سياسي للأزمة في سورية” .. مشيراً إلى أن “هناك أملاً في التخفيف من معاناة السوريين عبر العمل على تثبيت وقف إطلاق النار الذي يعتبر مهما حتى لو كان هناك بعض الخروقات”.
وأضاف إننا “ندعو الصامتين والرعاة إلى إيجاد آلية واضحة للمساهمة في مكافحة الإرهاب” .. مشدداً على أنه يجب على “كل الأطراف أن تساهم في الحفاظ على البنى التحتية وتأمين وحماية عمال الإغاثة للوصول إلى المحتاجين للمساعدات”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى