اخبار سياسية

المقطري: النظام الاتحادي لديه القدره على خلقبيئات صحيه لممارسه العمل السياسي و الشعب ينتظر افعالا ملموسه

الهوية – عبده عطاء.

أكد وكيل وزارة الإدارة المحلية، أمين محمد المقطري، أن النظام الاتحادي، نظام متكامل ومترابط، ولديه القدرة على خلق بيئات صحية لممارسة العمل السياسي والديمقراطي، وقال : من المفترض أن يتحول مجلس الوزراء، إلى ورشة عمل كبيرة، لإنجاز المهام الموكلة إليه، وفقا لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

وأضاف المقطري، وهو باحث ومدرب في مجال اللامركزية،: الوقت يمر سريعا، والشعب ينتظر أفعالا ملموسة، وليست هناك أية اعذار للوزراء، لكي ينتظروا توجيهات رئيس الجمهورية، أو قرارات تلزمهم بالبدء في تنفيذ مخرجات الحوار.

جاء ذلك، خلال ورشة العمل التدريبية حول مفاهيم الفيدرالية والفيدرالية المالية، لأعضاء المجالس المحلية والمكاتب التنفيذية لمديريات (السبعين – معين – أزال) بأمانة العاصمة صنعاء، التي أقيمت يوم الثلاثاء الفارط، بخيمة دعم المرحلة الانتقالية بحديقة السبعين، والتي تنظمها الإدارة العامة لبحوث التنمية والتدريب بالأمانة ومؤسسة التنمية الشبابية.

وأكد المقطري، أن مخرجات الحوار الوطني، أوجبت أن يتم الانتقال إلى النظام الاتحادي في اليمن وفقا لبرنامج زمني وخارطة طريق.. مشيرا إلى أن الدستور هو الوثيقة الأهم التي سترسم معالم الطريق وبناء على الدستور سيتم انجاز القوانين التي ستنظم شئون الأقاليم والانتخابات للهيئات التشريعية الاتحادية والاقليمية، وكافة الشئون الأخرى المركزية والمحلية.

وكان (53) مشاركا من أعضاء المجالس المحلية والمكاتب التنفيذية من مديريات (السبعين – معين – أزال)، ناقشوا عدة محاور أهمها مفهوم الدولة الاتحادية ومظاهرها وكيفية عمل الأقاليم واللامركزية في إدارة الدول ، بالإضافة إلى تقاسيم الموارد المالية بين الدولة الاتحادية والوحدات الإدارية المكونة لها ، فضلا عن الإيرادات في الدول الاتحادية وأنظمة الإيرادات الفيدرالية ومعرفة تجارب الدول في هذا الجانب.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة التنمية الشبابية، التي تشرف على خيم دعم المرحلة الانتقالية بأمانة العاصمة صنعاء، هي مؤسسة مدنية غير حكومية، غير ربحية، تعمل على عدد من البرامج أهمها بناء قدرات الشباب و تعزيز المشاركة المجتمعية في بناء الديمقراطية والتوعية بحرية الرأي والتعبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى