تقاريرعناوين مميزة

القيادات الجنوبية بالخارج تؤجل مؤتمرها وباعوم يحاور العطاس بالقاهرةوالبيض يقرر اعتزال السياسة

download (1) download (2)

الهوية / تقرير / خاص

شهدت الساحة المحلية خلال أيام هذا الأسبوع عددا من الأحداث والمواقف الهامة والمتعلقة بعدد من التكتلات والقيادات الجنوبية نوجزها في التقرير التالي :-

حيث أكدت مصادر مقربة  من قيادات جنوبية في الخارج تأجيل مؤتمرها الاستثنائي والذي كان من المقرر انعقاده في أواخر أغسطس الجاري إلى أجل غير مسمى للمرة الثالثة.

 وبحسب مصادر إعلامية فإن قيادات جنوبية في الخارج وخاصة المتواجدين في القاهرة يحاولون إقامة مؤتمر لمناقشة عودة عدد من أعضائها إلى اليمن والمشاركة في إدارة الدولة الاتحادية التي خلص إليها مؤتمر الحوار الوطني في ظل الخلافات التي قسمت المؤتمر بين مؤيد ومعارض لعودة المهندس حيدر أبوبكر العطاس أول رئيس وزراء في دولة الوحدة بين شمال اليمن وجنوبه  وشغل منصب حكومي رفيع

وكشف المصادر : أن تأجيل المؤتمر جاء على إثر منع الأمن المصري اقامة أي مؤتمرات للمعارضة اليمنية في القاهرة .

وهي المرة الثانية التي يحظر فيها الأمن المصري مؤتمرات القيادات الجنوبية في مصر بعد منعها له خلال الانتخابات الرئاسية المصرية الأخيرة.

 وقد توقعت المصادر أن يتخذ حيدر العطاس قرار العودة ولو بشكل انفرادي بعد أن بدأت قائمة القيادات العائدة معه إلى اليمن بالانسحاب من مؤتمر القاهرة بعد الخلافات التي شقته إلى تيارين أحدهما يرأسه الرئيس الجنوبي الأسبق علي ناصر محمد والآخر برئاسة العطاس.

وفي هذا السياق ذكرت مصادر مطلعة أن لقاء جمع مطلع هذا الاسبوع  بين رئيس المجلس الأعلى للحراك الجنوبي الزعيم حسن أحمد باعوم في مقر اقامته بالقاهرة برئيس الوزراء الاسبق حيدر العطاس .
وموضحة أن هذا اللقاء جاء في اطار اللقاءات التي يجريها الزعيم باعوم مع القيادات الجنوبية في الخارج والداخل لتدارس التطورات والمستجدات المحدقة بالقضية الجنوبية في سبيل التشاور فيما ينبغي اتخاذها من المواقف الجنوبية ازاء المستجدات الراهنة .
كما التقى الزعيم باعوم على هامش اللقاء بعدد من النشطاء والجرحى الجنوبيين المتواجدين بالقاهرة مؤكدا للجميع التماسك الشعبي بالداخل والاصرار على مواصلة التصعيد الثوري حتى التحرير والاستقلال لكامل التراب الجنوبي من باب المندب إلى المهر.

من جهة اخرى كشفت مصادر مقربة من نائب الرئيس الاسبق علي سالم البيض أنه يعتزم القاء كلمة في أقرب وقت وعلى وجه التقدير خلال ذكرى تأسيس الجيش الجنوبي التي تتأهب قوى الحراك الجنوبي لإحيائها بفعاليات شعبية في عدن وحضرموت .
ومن المقرر ان تنقل قناة عدن لايف التابعة للبيض كلمته التي سيلقيها عبر الهاتف من مقر اقامته المؤقت في النمسا والتي وصلها مؤخراً بعد اتمامه لإجراءات اغلاقه لمكتبه في العاصمة اللبنانية بيروت بصورة نهائية .
إلى ذلك أشارت مصادر متطابقة أن البيض سوف يلقي هذا الخطاب الذي وصفته بـ ” الأخير ” ضمن الدراماتيكية الطويلة التي يخوضها منذ عدة أشهر في محاولة لتبرير انسحابه عن الحراك الجنوبي .

من جانبه دعا القيادي في الحراك الجنوبي / غالب مطلق الشعب اليمني بمختلف شرائحه الى الوقوف جنباً الى جنب مع الرئيس هادي ضد كل من تسول له نفسه محاولة عرقلة العملية السياسية في اليمن بحسب قوله .

وقال بأنه من الضروري تقديم الدعم والمساندة الكاملة للقيادة السياسية في ظل هذه المرحلة “خصوصاً  مع  المحاولات اليائسة لزعيم جماعة أنصار الله لتقويض العملية السياسية في البلاد وفق زعمه.

وأضاف مطلق : نحن في الحراك الجنوبي المشارك في مؤتمر الحوار نؤكد وقوفنا الثابت والمبدئي الى جانب فخامة الاخ رئيس  الجمهورية في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ودعوته لعملية الاصطفاف.

وأردف مطلق قائلاً : انني اتوجه بالنصح لكل المغامرين بان لا يحاول اختبار ذلك واخشى ان تأخذهم العزة بالاثم وبعدها يندمون ساعة لا ينفع ندم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى